تكلَّم وأَخبر.
ويقال: حَدِّثْ ولا حَرَجَ: قل ما عندك بحُرِّيّة.
و- رَوَى الحديثَ الشريفَ عن رسول الله ﷺ .
ويقال: حدَّثَ عن فلانٍ.
و- بالنِّعمة: أَشاعَها وشَكَر عليها.
و- الشّيءَ: جعله حديثًا.
يقال: حَدَّثَ وسائلَ الإنتاج.
و- فلانًا الحديثَ، وبه: خبَّره به.
ويقال: حدَّثَه قلبُه بكذا: تولَّدَ عنده شعورٌ به.
- تكلَّم.
ويقال: تحدَّثَ إليه.
- الحادِث.
(ج) حَوادِثُ.
سِنُّ الشَّبابِ.
ويقال: أَخَذَ الأَمْرَ بحَداثته: بأَوّله وابتدائه.
و- في الفَنِّ والأدب: مصطلحٌ يُطْلَق على الفن المبتكَر النابع من الذات، والذي لم يؤتَ بمثله من قبل متحرِّرًا من قيود التقليد والمحاكاة والاقتباس. وتكون في الشكل أو المضمون، أو فيهما معًا. وقد شاع المصطلح في وصف بعض المدارس التي وقفت في وجه التقليد ورفضت القواعد في مجال الإبداع الفنيّ وحاولت اعتماد تقنيّاتٍ مبتكَرةً.
الصَّغيرُ السِّنِّ.
و- الأَمرُ الحادثُ المُنْكَرُ غيرُ المعتاد.
و- عند الفقهاء: النَّجاسةُ الحُكْميّةُ التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أَو التيمُّم.
و(حَدَثُ الدَّهرِ): نائبتُه.
(ج) أَحداثٌ.
و(مَحْكمةُ الأحداث): مَحْكمةٌ مختصَّةٌ في النظر في قضايا القُصَّر الذين لم تبلغ أعمارهم الثامنةَ عشْرةَ، وتُصدِر أحكامًا بحق المخالِفين منهم، وتَتَّخِذ التدابيرَ المناسبةَ والملائمةَ لهم بغرض إصلاحهم، وإعادة دَمْجِهم في المجتمع.
- الجديد.
يقال: هو حديثُ عهدٍ بكذا: قريبُ عهدٍ به.
و- كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر.
ويقال: الحديثُ ذو شُجُونٍ: يُتَذَكَّر به غيرُه.
(ج) أحْدِثةٌ، وحِدْثانٌ.
و- كلامُ رسول الله ﷺ .
(ج) أحاديثُ. «على غير قياس».
و- في اصطلاح المُحَدِّثين: قولٌ أَو فعلٌ أَو تقرير نُسِبَ إلى النبيِّ ﷺ . ومنه: الحديثُ الشَّرِيفُ، والحديثُ القُدْسِيُّ.
و(عِلْمُ الحديثِ): عِلم يُعرف به أَقوال النبيّ ﷺ وأَفعالُه وأَحوالُه.