حَتَمَ

بكذا ـــــِــــ حَتْمًا، وحُتُومًا: قَضَى وحَكم.

و- الأَمرَ: أَحْكَمَه.

و- عليه الأَمرَ: أَوْجَبَه؛ فالمفعول حَتْمٌ.

(ج) حُتُومٌ.

أَحْتَمَ

من طعامِه: أَبْقَى الحُتامةَ.

انْحَتَمَ

الأَمرُ: وجب وُجُوبًا لا يُمكِن إسقاطُه.

تَحَتَّمَ

الأَمرُ: انْحتم.

و- فلانٌ: أَكلَ الحُتامةَ.

و- الأَمْرَ: جعَله حَتْمًا.

الحاتِمُ

- القاضِي.

و- الغُراب؛ لزعْمِهم أَنه يَقضِي بالفراق إذا نَعَب.

الحُتامةُ

ما بَقِيَ من الطَّعام على المائدة.

و- ما سَقَط منه حين الأَكل من فُتاتٍ ونحوِه.

الحَتْمُ

القضاءُ. وفي القرآن الكريم:

ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ

.

و- الخالصُ النَّقِيُّ.

ويقال: هو الأَخ الحَتْم.

(ج) حُتُومٌ.

الحَتَمةُ

- يقال: قارورةٌ حَتَمةٌ: مفتَّتةٌ.

الحَتْميّةُ

- حَتْمِيّةُ الأَمرِ: كونه واجبًا لا مفرَّ منه.

و- في الفلسفة: مبدأٌ يفيد عمومَ القوانين الطبيعية وثبوتَها، يقوم على مجموعة الشرائط الضروريّة لتحديد ظاهرةٍ ما؛ فكلُّ شيء في الوجود يُرَدّ إلى العِلّة والمعلول، وعلى هذا يعتمد مبدأ الاستقراء في العلوم الطبيعيّة.