حَبَّ

الإنسانُ، أو الشّيءُ ـــــُــــ حُبًّا: صار محبوبًا.

ويقال: حَبُبْتَ إليَّ.

ويقال في المدح والتعجُّب: حُبّ به: ما أَحَبَّهُ إليَّ.

و- فلانًا: أحبَّه. وهو قليلُ الاستعمالِ، وكثُر في الاستعمال «أَحبّ».

و- الإنسانُ، أو الشّيءُ ـــــِــــ حُبًّا: صار محبوبًا.

ويقال: حَبَّتْ إليه.

و- فلانًا: ودّه.

الحُبُّ

- الوِدادُ.

و- عند الفلاسفة: مَيْلٌ إلى الأشخاص أَو الأَشياء العزيزة، أَو الجذّابة، أَو النافعة.

ويقال - في الترحيب -: حُبًّا وكرامةً.

و- وعاءُ الماء كالزِّير والجرّة.

(ج) أَحبابٌ، وحِبَبةٌ، وحِبابٌ.

الحِبُّ

- المُحِبُّ.

و- المَحبوبُ.

و- الصديق.

(ج) أَحبابٌ، وحِبّانٌ، وحِبَبةٌ.

و- بُزُور العُشب والبقول البَرّية.

و- القُرْطُ من حَبّةٍ واحدة.

الحَبَبُ

- الحَبابُ.

و- الأَسنانُ المُنَضَّدةُ. «على التشبيه».

الحَبّةُ

من الشّيء: جُزْؤُه.

و- من الأَوزان: قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن.

و(حبّةُ القلبِ): مُهْجَتُه وسُوَيْداؤه.

(ج) حَبّاتٌ، وحَبٌّ.

و(حَبّةُ البَرَكة): (انظر:برك)

الحِبّةُ

بُزورُ العُشب والبقول البريّة.

و- الحبوبُ المختلفة من كلِّ شيء.

(ج) حِبَبٌ.

الحَبِيبُ

- المَحْبُوبُ.

و- المُحِبُّ.

(ج) أَحِبّاءُ، وأَحِبّةٌ. وهي بتاء.

(ج) حَبائبُ.

المَحَبّةُ

المَيْلُ إلى الشّيء السّارّ.

المُسْتَحَبُّ

في الشَّرْع: ما رَغَّبَ فيه الشارعُ، ولم يُوجِبْه.

الحَبُّ

ما يكون في السُّنْبُل كالقَمْحِ، والشَّعير.

و- البِزْرُ.

و- ما يُشبِه الحَبَّ في شَكْله. فيقال: حبّاتُ العِقْدِ، وحَبُّ الغَمامِ، وحَبُّ المزْنِ. و)حَبُّ قُرٍّ(: البَرَدُ، واحدتُه: حَبّة.

(ج) حُبُوبٌ.

الحُبابةُ

نوع من الخنافس المائيّة، كبيرُ الحجمِ نسبيًّا، من جنس سَيْبِسْتَر الذي يحتوي على نحو ثمانين نوعًا، يغتذي ببعض الكائنات والحشرات الدقيقة السابحة في الماء.

أَحَبَّ

الزرعُ: بَدا حَبُّه.

ويقال: أَحَبَّ الزرعُ وأَلَبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ.

و- فلانًا: مال إليه؛ فهو مُحِبٌّ. وهي مُحِبٌّ، ومُحِبّةٌ.

حابَّ

(حابَّه) مُحابّةً، وحِبابًا: وادَّه وصادَقه.

حَبَّبَ

الزرعُ: أحَبَّ.

و- السقاءَ ، أو نحوَه: مَلَأَه حتى صار كالحُبّ.

و- الدواءَ ، أو نحوَه: جَعَلَه كالحَبِّ.

و- الشّيءَ إليه: جعله يُحبُّه. وفي القرآن الكريم:

ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ

.

تَحابّ

(تَحابُّوا) أَحبَّ بعضُهم بعضًا. وفي الخبر: «تهادَوا تحابُّوا».

تَحبَّبَ

الماءُ ، أو نحوُه: ظهر عليه الحَبابُ.

و- السِّقاءُ، أو نحوُه: امتلَأَ.

و- إليه: تودَّدَ إليه وأَظهر الحُبَّ.

اسْتَحَبَّ

(اسْتَحَبَّه) آثره.

ويقال: استحبَّه عليه. وفي القرآن الكريم:

ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ

.

الحابُّ

ما يَقع حول الهدف ولا يُصيبُه.

يقال: سَهْم حابٌّ، وكُرةٌ حابّةٌ.

(ج) حَوابّ.

الحَبابُ

طرائقُ تظْهر على وجه الماء تَصْنَعُها الرّيح.

و- الفقاقيع على وجه الماء.

ويقال: طَفا الحَبابُ على الشراب.

و- الطَّلُّ يُصْبِح على النَّبات.

ويقال: حَبابُك أن تفعل كذا، و حَبابَكَ أن يكون كذا: غاية ما تريد.

حَبّذا

الأَمْرُ: أُسلوبٌ للمدح. (انظر:حبذ)