جادَ

ـــــُــــ جَوْدةً، وجُوْدةً: حَسُنَ وأُتْقِنَ.

يقال: جاد المتاعُ، وجاد العملُ؛ فهو جَيِّدٌ.

(ج) جِيادٌ، وجَيائدُ.

و- فلانٌ: أَتى بالجيِّد من قول أَو عمل؛ فهو مِجوادٌ. «على المبالغة».

و- الفرسُ: صار جَوادًا.

و- في عَدْوِه: أَسْرَعَ؛ فهو، وهي جَوادٌ.

(ج) جِيادٌ.

و- فلانٌ جُودًا: سَخا، وبَذَلَ.

ويقال: جادَ بماله.

و- المطرُ جَوْدًا، وجُؤودًا: كَثُرَ.

و- العينُ: كَثُرَ دمعُها.

و- بنَفْسِه عند الموت: قاربَ أن يموت.

و- المطرُ الأَرضَ: أَصابَها.

ويقال: جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أَرضَهم وشَمِلَهُمْ.

و- الهوى فلانًا: شاقَه وغَلَبه.

ويقال: جادَه النُّعاسُ؛ فهو جائدٌ.

(ج) جَوْدٌ. والمفعول مَجُودٌ.

و- فلانٌ فلانًا: غلبه في الجُود.

يقال: جاوَدَه فجادَه؛ فهو جَوادٌ.

(ج) جُودٌ، وأَجْوادٌ، وجُودةٌ، وجُوَداءُ. (جج) أَجاوِدُ. وهي جَوادٌ، وجَوْداءُ.

(ج) جُودٌ.

جِيدَ

فلانٌ جُوادًا، وجَوْدةً: عَطِش.

ويقال: جِيدَ من العطَشِ؛ فهو مَجُودٌ.

و- أَشرفَ على الهلاك.

ويقال: إنِّي لأُجادُ إلى لقائه: أَشتاقُ إليه.

أَجادَ

أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ.

ويقال: أَجادَ الشّيءَ، وفيه: صيَّره جيِّدًا.

و- فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ؛ فهو مُجِيدٌ.

و- فلانةُ: ولدتْ ولدًا جَوادًا.

ويقال: أَجادتْ به، وأَجاد به أَبواه.

و- فلانٌ فلانًا: وَجَدَه جَوادًا.

و- فلانًا: قَتَلَه.

و- الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها.

و- فلانًا النَّقْدَ، أو الثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها.

أَجْوَدَ

أَتَى بالجَيِّد من القول أَو العمل.

و- كان ذا فرسٍ جَوادٍ.

و- الشّيءَ، وفيه: أَجاده.

جاوَدَ

(جاوَدَه) غالَبَه في الجُود.

جَوّدَ

الفرسُ في عَدْوِه: جاد.

و- فلانٌ الشّيءَ: أَجاده.

و- القرآنَ: راعَى أحكامَ التجويد في قراءته.

تَجاوَد

(تَجاوَدُوا) في الشّيء: نَظَروا أَيُّهم أَجْودُ فيه.

يقال: تجاوَدُوا في المحاورة أو في الحديث: نظروا أَيُّهم أَجْودُ حُجّةً أو حديثًا.

تَجَوَّدَ

في العمل: تأَنَّقَ فيه.

و- الشّيءَ: تخيَّرَه وطلب أَن يكون جَيِّدًا.

استجادَ

الشّيءَ: تجوّدَه.

و- عدّه جيِّدًا.

و- وَجَدَه جَيِّدًا.

و- الفرسَ: طلبه جَوادًا.

و- فلانًا: طلبَ جُودَه.

التَّجاوِيدُ

الأَمطار الغزيرة.

التجويدُ

في علوم القراءات: إعطاءُ كلِّ حرْفٍ من حروف القرآن الكريم حقَّه من التفخيم أو الترقيق أو الإخفاء أو الإظهار، وملاحظة مواضع الوقف والوصل، وغير ذلك من أحكام القراءة.

الجادِيُّ

(انظره: في الممدود).

الجَوادُ

النَّجِيبُ من الخيل.

(ج) جِيادٌ. وفي القرآن الكريم:

ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ

.

الجُوادُ

الجَوْدُ

المطر الغزير. وفي خبر الاستسقاءِ: «ولم يأْتِ أَحدٌ من ناحية إلّا حدَّث بالجَوْدِ».

الجُودُ

السَّخاءُ، وهو صفةٌ خُلُقِيّةٌ تحمل صاحبها على بَذْلِ ما ينبغي من الخير لِغَيْر عِوَض.

الجَوْدةُ

- جَوْدةُ الفَهم، في المنطق: صِحَّةُ الانتقالِ من المُقَدِّمات إلى النتائج.

الجَيِّدُ

الحَسَنُ المُتْقَنُ.

(ج) جِيادٌ، وجَيائِدُ.