جادَ

ـــــُــــ جَوْدةً، وجُوْدةً: حَسُنَ وأُتْقِنَ.
يقال: جاد المتاعُ، وجاد العملُ؛ فهو جَيِّدٌ.
(ج) جِيادٌ، وجَيائدُ.
و- فلانٌ: أَتى بالجيِّد من قول أَو عمل؛ فهو مِجوادٌ. «على المبالغة».
و- الفرسُ: صار جَوادًا.
و- في عَدْوِه: أَسْرَعَ؛ فهو، وهي جَوادٌ.
(ج) جِيادٌ.
و- فلانٌ جُودًا: سَخا، وبَذَلَ.
ويقال: جادَ بماله.
و- المطرُ جَوْدًا، وجُؤودًا: كَثُرَ.
و- العينُ: كَثُرَ دمعُها.
و- بنَفْسِه عند الموت: قاربَ أن يموت.
و- المطرُ الأَرضَ: أَصابَها.
ويقال: جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أَرضَهم وشَمِلَهُمْ.
و- الهوى فلانًا: شاقَه وغَلَبه.
ويقال: جادَه النُّعاسُ؛ فهو جائدٌ.
(ج) جَوْدٌ. والمفعول مَجُودٌ.
و- فلانٌ فلانًا: غلبه في الجُود.
يقال: جاوَدَه فجادَه؛ فهو جَوادٌ.
(ج) جُودٌ، وأَجْوادٌ، وجُودةٌ، وجُوَداءُ. (جج) أَجاوِدُ. وهي جَوادٌ، وجَوْداءُ.
(ج) جُودٌ.
-

جِيدَ

فلانٌ جُوادًا، وجَوْدةً: عَطِش.
ويقال: جِيدَ من العطَشِ؛ فهو مَجُودٌ.
و- أَشرفَ على الهلاك.
ويقال: إنِّي لأُجادُ إلى لقائه: أَشتاقُ إليه.

أَجادَ

أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ.
ويقال: أَجادَ الشّيءَ، وفيه: صيَّره جيِّدًا.
و- فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ؛ فهو مُجِيدٌ.
و- فلانةُ: ولدتْ ولدًا جَوادًا.
ويقال: أَجادتْ به، وأَجاد به أَبواه.
و- فلانٌ فلانًا: وَجَدَه جَوادًا.
و- فلانًا: قَتَلَه.
و- الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها.
و- فلانًا النَّقْدَ، أو الثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها.

أَجْوَدَ

أَتَى بالجَيِّد من القول أَو العمل.
و- كان ذا فرسٍ جَوادٍ.
و- الشّيءَ، وفيه: أَجاده.

جاوَدَ

(جاوَدَه) غالَبَه في الجُود.

جَوّدَ

الفرسُ في عَدْوِه: جاد.
و- فلانٌ الشّيءَ: أَجاده.
و- القرآنَ: راعَى أحكامَ التجويد في قراءته.

تَجاوَد

(تَجاوَدُوا) في الشّيء: نَظَروا أَيُّهم أَجْودُ فيه.
يقال: تجاوَدُوا في المحاورة أو في الحديث: نظروا أَيُّهم أَجْودُ حُجّةً أو حديثًا.

تَجَوَّدَ

في العمل: تأَنَّقَ فيه.
و- الشّيءَ: تخيَّرَه وطلب أَن يكون جَيِّدًا.

استجادَ

الشّيءَ: تجوّدَه.
و- عدّه جيِّدًا.
و- وَجَدَه جَيِّدًا.
و- الفرسَ: طلبه جَوادًا.
و- فلانًا: طلبَ جُودَه.

التَّجاوِيدُ

الأَمطار الغزيرة.

التجويدُ

في علوم القراءات: إعطاءُ كلِّ حرْفٍ من حروف القرآن الكريم حقَّه من التفخيم أو الترقيق أو الإخفاء أو الإظهار، وملاحظة مواضع الوقف والوصل، وغير ذلك من أحكام القراءة.

الجادِيُّ

(انظره: في الممدود).

الجَوادُ

النَّجِيبُ من الخيل.
(ج) جِيادٌ. وفي القرآن الكريم:
ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ
.

الجُوادُ

النُّعاس.

الجَوْدُ

المطر الغزير. وفي خبر الاستسقاءِ: «ولم يأْتِ أَحدٌ من ناحية إلّا حدَّث بالجَوْدِ».

الجُودُ

السَّخاءُ، وهو صفةٌ خُلُقِيّةٌ تحمل صاحبها على بَذْلِ ما ينبغي من الخير لِغَيْر عِوَض.

الجَوْدةُ

- جَوْدةُ الفَهم، في المنطق: صِحَّةُ الانتقالِ من المُقَدِّمات إلى النتائج.

الجَيِّدُ

الحَسَنُ المُتْقَنُ.
(ج) جِيادٌ، وجَيائِدُ.
-