جَهِلَ

(جَهِلَتِ) القِدْرُ ـــــَــــ جَهْلًا: اشتدَّ غليانُها.
و- فلانٌ على غيره، جَهْلًا، وجَهالةً: جفا عليه وتسافَه.
و- الشّيءَ، وبه: لم يعرفْه. وفي القرآن الكريم:
ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ
.
و- الحقَّ: أَضاعه؛ فهو جاهِلٌ.
(ج) جاهِلونَ، وجُهّالٌ، وجَهَلةٌ، وجُهَّلٌ، وجُهلاءُ. وهو جَهُولٌ.
(ج) جُهْلٌ، وجُهُلٌ. والمفعول مَجْهولٌ. وفي القرآن الكريم:
ﮫ ﮬ ﮭﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ
.
-

أَجهَل

(أَجهَله) جعله جاهِلًا.
و- وَجَدَه جاهلًا.

جهَّلَ

(جهَّلَه) نَسَبَه إلى الجَهْل.
و- أَوقَعَه فيه.

جاهَلَ

(جاهَلَه) سافَهَه.

اجتَهَلَ

(اجتَهَلَه) حَمَلَه على الجَهْل.
يقال: اجتهله الغضبُ.

تَجاهَلَ

أَظهَرَ أَنَّه جاهل، وليس به.
و- الشّيءَ: لم يعبأ به كأنه يَجْهَلُه.
يقال: كلَّمتُه فتجاهَل كلامي.

اسْتَجْهَلَ

(اسْتَجْهَلَه) عدّه جاهِلًا.
و- وجدَه جاهلًا.
و- حَمَلَه على الجهل. وفي خبر ابن عباس -رضي الله عنهما -: «مَن استجهل مؤمنًا فعَلَيه إثمُه».
و- استخَفَّه، أي: أغراه ودَفَعه.
و- الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب.

الجاهِلُ

الأسَدُ.

الجاهِلِيّةُ

ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجَهالة والضَّلالة. وفي القرآن الكريم:
ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ
و- زمان الفَتْرة قبل ظهور الإسلام.

الجَهْلُ

في عِلْم الكلام: اعتِقاد الشّيء على خلافِ ما هو علَيه.
و(الجَهْلُ البسيطُ): عدم العِلم بما من شأنه أن يكون معلومًا.
و(الجَهْلُ المرَكَّبُ): اعتقادٌ جازمٌ غيرُ مطابقٍ للواقع.

الجَيْهَلُ

خشبةٌ يُحرّك بها الجمْرُ في التَّنُّور ونحوِه.
و- الصَّخرةُ العظيمةُ.

الجَيْهَلةُ

خشبةٌ يُحرّك بها الجمْرُ في التَّنُّور ونحوِه.

المِجْهالُ

من النُّوقِ: التي تَخِفُّ في سيرها.

المَجْهَلُ

المَفازةُ لا أَعلامَ فيها.
ويقال: أَرضٌ مَجْهلٌ: لا يُهْتَدَى فيها.
(ج) مَجاهِلُ.
-

المِجْهَلُ

الجَيْهَلةُ.

المَجْهَلةُ

ما يحْمِل الإنسانَ على الجَهْل. وفي الخبر: «الولدُ مَبْخَلةٌ مَجْبَنةٌ مَجْهَلةٌ».

المِجْهلةُ

الجَيْهَلةُ.

المَجْهولُ

- يقال: ركِبْتُ المفازةَ على مجْهولِها، أي: على جَهْلِي بها.
و(المبْنِيُّ للمجهولِ) عند النُّحاة: فِعْلٌ لم يُذْكَرْ فاعِلُه، وناب عنه غيرُه.

المَجْهولةُ

من النُّوقِ: ما لم تَحْمِل.
و- من الأَرضِ: ما خَلَتْ من الأَعلام والجبال.

الجَهْلُ البسيطُ

و(الجَهْلُ البسيطُ): عدم العِلم بما من شأنه أن يكون معلومًا.

الجَهْلُ المرَكَّبُ

و(الجَهْلُ المرَكَّبُ): اعتقادٌ جازمٌ غيرُ مطابقٍ للواقع.

المبْنِيُّ للمجهولِ

و(المبْنِيُّ للمجهولِ) عند النُّحاة: فِعْلٌ لم يُذْكَرْ فاعِلُه، وناب عنه غيرُه.