جهَرَ

الشّيءُ ـــــَــــ جَهْرًا، وجِهارًا: عَلَنَ وظَهَرَ؛ فهو جَهِيرٌ.

و- بالكلامِ، أو نحوِه: أَعْلَنَه. وفي القرآن الكريم:

ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ

.

ويقال: جهَرَ الكلامَ؛ فالمفعول جهِيرٌ.

ويقال: هو جهِيرُ الصَّوْتِ: مُرْتفِعُه.

و- الشّيءَ: رآه بلا حِجاب.

و- حَزَرَه وقَدَّره.

و- الشّمسُ فلانًا: حيّرتْ بصَرَه فلم يُبْصِرْ.

و- فلانٌ الأَرضَ: سَلَكَها من غير معرفة.

و- الجيشَ، أو القومَ: كَثُرُوا في عَيْنِه.

و- الشّيءُ فلانًا: عظُم في عَيْنِه وراعه جَمالُه وهيئتُه. وفي خبر عليٍّ رضي الله عنه في صفته ﷺ : «لم يكن قصيرًا ولا طويلًا، وهو إلى الطول أقرب. مَن رآه جَهَرَه».

و- فلانٌ البئرَ: نقّاها من الحَمْأة.

و- نَزَحَها.

و- حفَرها حتَّى بلغ الماء.

و- السِّقاءَ: مَخَضَه واسْتَخْرَج زُبْدَه.

و- القومَ: صبَّحهم على غِرّة.

جَهِرَ

الإنسانُ، أو غيرُهُ ـــــَــــ جَهَرًا: تحيَّرَ بصرُه من الشَّمس فلم يُبصِر.

ويقال: جَهِرت العينُ.

و- فلانٌ: جَحَظَتْ عينُه.

و- حَوِلَ حَوَلًا مليحًا.

و- تَمَّ جِسْمُه وحَسُن منظرُه.

و- الفرسُ: غَشَّتْ غُرّتُه وجهَه؛ فهو جَهِرٌ، وهي بتاء. وهو أَجهَرُ، وهي جهْراءُ.

(ج) جُهْرٌ.

جَهُرَ

الصّوتُ ـــــُــــ جُهُورةً، وجَهارةً: ارْتَفَعَ.

و- فلانٌ: تَمَّ جِسْمُه، وحَسُن منظرُه؛ فهو جَهِيرٌ.

أَجهَرَ

فلانٌ: عُرِف بجَهارة الصَّوت.

و- جاءَ ببَنِينَ ذَوِي جَهارة، أي: منظرٍ حسَنٍ.

و- الشّيءَ: أَعْلَنَه وأظْهَره.

و- بالكلامِ، أو نحوِه: جهَرَ به.

ويقال: أَجْهَرَ الكلامَ، أو نحوَه.

جاهَرَ

(جاهَرَه) بالعَداوة: بادأَه بها.

و- بالأَمر: عالَنه به.

و- غالَبه به.

جَهْوَرَ

فلانٌ: رفَعَ الصَّوتَ بالقول.

ويقال: جهْوَرَ الصَّوتُ؛ فالرَّجلُ جَهْوَرِيٌّ، والصَّوْتُ جَهْوَرِيٌّ.

و- الحديثَ، وبه: أَظهره.

تَجاهَرَ

فلانٌ: أَظْهَرَ أَنه أَجهرُ البَصَرِ.

اجْتَهَرَ

الشّيءَ: رآه بلا حِجاب.

و- الجيشَ، أو القومَ: جهَرَهم.

و- فلانًا: عظُم في عَيْنِه وراعه جمالُه وهيئته.

ويقال: اجْتَهَره الشّيءُ.

و- البئرَ: جَهَرها.

الجَهار | الجِهار

- يقال: لَقِيَه نَهارًا جَهارًا، أو نَهارًا جِهارًا: عِيانًا.

الجَهْرُ

الحِين من الدَّهْر.

و- السَّنة الكاملة.

الجُهْر

– جُهْرُ الرَّجُلِ: هَيئتُه ومنظرُه.

يقال: ما أَحسنَ جُهْرَه!، وما أَسوأَ جُهْرَه!.

الجَهْراءُ

من الأَرضِ: الفضاءُ المُسْتوِيةُ لا شجرَ فيها ولا آكامَ.

و- الرّابية السَّهلة العريضة.

و- من القومِ: جماعتُهم.

و- أَفاضِلُهم.

الجَهْرةُ

- العَلانية.

يقال: كلمتُه جَهْرةً.

ويقال: رآه جَهْرةً: عِيانًا غيرَ مُستتِرٍ عنه بشيءٍ. وفي القرآن الكريم:

ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ

.

الجَهْوَرُ

الجَريء المُقْدِم الماضِي.

(ج) جُهْرٌ.

الجَهِيرُ

- وَجهٌ جهِيرٌ: ظاهرُ الوَضاءةِ. وَرَجلٌ جَهِيرٌ للمعروف: خَليقٌ له.

(ج) جُهَراءُ.

و- من اللَّبَنِ: الذي لم يُخلَطْ بماء.

الجَهِيرةُ

- جهِيرةُ الإنسانِ: عَلانِيتُه.

(ج) جَهائرُ.

المِجْهارُ

من الناسِ: الذي من عادته أَن يَجْهَرَ بكلامه.

(ج) مَجاهيرُ.

و- في علم الفيزياء: جهازٌ تَصْدُرُ عنه ذَبْذباتٌ صوتيّةٌ جَهيرة بفعل الذبذَبات الكهربائيّة فيه، وهو المعروف بالسَّمّاعة.

المِجْهَرُ

الميكروسكوب، وهو جهازٌ لتكبيرِ صور الأشياء الدقيقة إما ضوئيًّا وإمّا إلكترونيًّا.

(ج) مَجاهِرُ.

المَجْهُورُ

من الأَصواتِ: صوتٌ يتذبْذَب معه الوتران الصوتيّان في الحنْجرة ذبذباتٍ منتَظمةً.

و(الأصواتُ المجهورةُ) في الفُصحى عند علماء اللغة المُحْدَثين هي: - الحركات (الصَّوائتُ)، وهي الفتحة والضمّة والكسرة، وألِفُ المَدِّ وواوه وياؤه. - السواكن (الصَّوامِتُ)، وهي الباء، والجيم، والدال، والذال، والراء، والزاي، والضاد، والظاء، والعين، والغين، واللام، والميم، والنون، والواو، والياء. وليس من بينها القاف والطاء؛ فهما مهموستان عندهم، ومجهورتان عند القدماء.