جهَرَ

الشّيءُ ـــــَــــ جَهْرًا، وجِهارًا: عَلَنَ وظَهَرَ؛ فهو جَهِيرٌ.
و- بالكلامِ، أو نحوِه: أَعْلَنَه. وفي القرآن الكريم:
ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ
ويقال: جهَرَ الكلامَ؛ فالمفعول جهِيرٌ.
ويقال: هو جهِيرُ الصَّوْتِ: مُرْتفِعُه.
و- الشّيءَ: رآه بلا حِجاب.
و- حَزَرَه وقَدَّره.
و- الشّمسُ فلانًا: حيّرتْ بصَرَه فلم يُبْصِرْ.
و- فلانٌ الأَرضَ: سَلَكَها من غير معرفة.
و- الجيشَ، أو القومَ: كَثُرُوا في عَيْنِه.
و- الشّيءُ فلانًا: عظُم في عَيْنِه وراعه جَمالُه وهيئتُه. وفي خبر عليٍّ رضي الله عنه في صفته ﷺ : «لم يكن قصيرًا ولا طويلًا، وهو إلى الطول أقرب. مَن رآه جَهَرَه».
و- فلانٌ البئرَ: نقّاها من الحَمْأة.
و- نَزَحَها.
و- حفَرها حتَّى بلغ الماء.
و- السِّقاءَ: مَخَضَه واسْتَخْرَج زُبْدَه.
و- القومَ: صبَّحهم على غِرّة.

جَهِرَ

الإنسانُ، أو غيرُهُ ـــــَــــ جَهَرًا: تحيَّرَ بصرُه من الشَّمس فلم يُبصِر.
ويقال: جَهِرت العينُ.
و- فلانٌ: جَحَظَتْ عينُه.
و- حَوِلَ حَوَلًا مليحًا.
و- تَمَّ جِسْمُه وحَسُن منظرُه.
و- الفرسُ: غَشَّتْ غُرّتُه وجهَه؛ فهو جَهِرٌ، وهي بتاء. وهو أَجهَرُ، وهي جهْراءُ.
(ج) جُهْرٌ.
-

جَهُرَ

الصّوتُ ـــــُــــ جُهُورةً، وجَهارةً: ارْتَفَعَ.
و- فلانٌ: تَمَّ جِسْمُه، وحَسُن منظرُه؛ فهو جَهِيرٌ.

أَجهَرَ

فلانٌ: عُرِف بجَهارة الصَّوت.
و- جاءَ ببَنِينَ ذَوِي جَهارة، أي: منظرٍ حسَنٍ.
و- الشّيءَ: أَعْلَنَه وأظْهَره.
و- بالكلامِ، أو نحوِه: جهَرَ به.
ويقال: أَجْهَرَ الكلامَ، أو نحوَه.

جاهَرَ

(جاهَرَه) بالعَداوة: بادأَه بها.
و- بالأَمر: عالَنه به.
و- غالَبه به.

جَهْوَرَ

فلانٌ: رفَعَ الصَّوتَ بالقول.
ويقال: جهْوَرَ الصَّوتُ؛ فالرَّجلُ جَهْوَرِيٌّ، والصَّوْتُ جَهْوَرِيٌّ.
و- الحديثَ، وبه: أَظهره.

تَجاهَرَ

فلانٌ: أَظْهَرَ أَنه أَجهرُ البَصَرِ.

اجْتَهَرَ

الشّيءَ: رآه بلا حِجاب.
و- الجيشَ، أو القومَ: جهَرَهم.
و- فلانًا: عظُم في عَيْنِه وراعه جمالُه وهيئته.
ويقال: اجْتَهَره الشّيءُ.
و- البئرَ: جَهَرها.

الجَهار | الجِهار

- يقال: لَقِيَه نَهارًا جَهارًا، أو نَهارًا جِهارًا: عِيانًا.

الجَهْرُ

الحِين من الدَّهْر.
و- السَّنة الكاملة.

الجُهْر

– جُهْرُ الرَّجُلِ: هَيئتُه ومنظرُه.
يقال: ما أَحسنَ جُهْرَه!، وما أَسوأَ جُهْرَه!.

الجَهْراءُ

من الأَرضِ: الفضاءُ المُسْتوِيةُ لا شجرَ فيها ولا آكامَ.
و- الرّابية السَّهلة العريضة.
و- من القومِ: جماعتُهم.
و- أَفاضِلُهم.

الجَهْرةُ

يقال: كلمتُه جَهْرةً.
ويقال: رآه جَهْرةً: عِيانًا غيرَ مُستتِرٍ عنه بشيءٍ. وفي القرآن الكريم:
ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ

الجَهْوَرُ

الجَريء المُقْدِم الماضِي.
(ج) جُهْرٌ.

الجَهِيرُ

- وَجهٌ جهِيرٌ: ظاهرُ الوَضاءةِ. وَرَجلٌ جَهِيرٌ للمعروف: خَليقٌ له.
(ج) جُهَراءُ.
و- من اللَّبَنِ: الذي لم يُخلَطْ بماء.
-

الجَهِيرةُ

- جهِيرةُ الإنسانِ: عَلانِيتُه.
(ج) جَهائرُ.
-

المِجْهارُ

من الناسِ: الذي من عادته أَن يَجْهَرَ بكلامه.
(ج) مَجاهيرُ.
و- في علم الفيزياء: جهازٌ تَصْدُرُ عنه ذَبْذباتٌ صوتيّةٌ جَهيرة بفعل الذبذَبات الكهربائيّة فيه، وهو المعروف بالسَّمّاعة.
-

المِجْهَرُ

الميكروسكوب، وهو جهازٌ لتكبيرِ صور الأشياء الدقيقة إما ضوئيًّا وإمّا إلكترونيًّا.
(ج) مَجاهِرُ.
-

المَجْهُورُ

من الأَصواتِ: صوتٌ يتذبْذَب معه الوتران الصوتيّان في الحنْجرة ذبذباتٍ منتَظمةً.
و(الأصواتُ المجهورةُ) في الفُصحى عند علماء اللغة المُحْدَثين هي: - الحركات (الصَّوائتُ)، وهي الفتحة والضمّة والكسرة، وألِفُ المَدِّ وواوه وياؤه. - السواكن (الصَّوامِتُ)، وهي الباء، والجيم، والدال، والذال، والراء، والزاي، والضاد، والظاء، والعين، والغين، واللام، والميم، والنون، والواو، والياء. وليس من بينها القاف والطاء؛ فهما مهموستان عندهم، ومجهورتان عند القدماء.

الأصواتُ المجهورةُ

و(الأصواتُ المجهورةُ) في الفُصحى عند علماء اللغة المُحْدَثين هي: - الحركات (الصَّوائتُ)، وهي الفتحة والضمّة والكسرة، وألِفُ المَدِّ وواوه وياؤه. - السواكن (الصَّوامِتُ)، وهي الباء، والجيم، والدال، والذال، والراء، والزاي، والضاد، والظاء، والعين، والغين، واللام، والميم، والنون، والواو، والياء. وليس من بينها القاف والطاء؛ فهما مهموستان عندهم، ومجهورتان عند القدماء.