جَهَدَ

ـــــَــــ جَهْدًا: جَدَّ.

ويقال: جَهَدَ في الأَمر: طَلبه حتَّى بلغ المَشَقّةَ، أو وصَلَ إلى الغاية.

و- بفلانٍ: امْتَحَنَه.

و- فلانًا: بلغ مشقَّتَه.

و- أَلحَّ عليه في السُّؤال.

و- الدابّةَ: حَمَل عليها في السَّير فوق طاقتها.

و- المرضُ، أَو التعبُ، أَو الحُبُّ فلانًا: هَزَله.

و- فلانٌ اللبنَ: مَزَجه بالماء.

و- أَخرج زُبْدَه كلَّه.

و- الطَّعامَ: اشتهاه.

و- أَكثر من أَكْلِه.

ويقال: جَهَدَ البَعِيرُ، ونحوُه المرعَى؛ فهو جاهد، والمفعول مجهودٌ، وجَهِيدٌ.

و- المالَ: أفناه وفرّقه.

جُهِدَ

النّاسُ: أَجْدَبوا؛ فهم مُجْهدون.

جَهِدَ

العَيشُ ـــــَــــ جَهَدًا: ضاق واشْتَدَّ؛ فهو جَهِدٌ.

أَجْهَدَ

وقع في الجَهْد والمَشقّة.

و- كان ذا دابّةٍ ضعيفةٍ من التَّعَب.

و- الأَرضُ: بَرَزَتْ.

و- الشّيءُ: اختلطَ.

و- له الطَّريقُ، أو الحقُّ: ظهر ووضَحَ.

و- الشَّيبُ فيه: أَسْرَع فيه.

و- العَدُوُّ عليه: جدَّ في العَداوة.

و- فلانٌ في الأَمر: احتاط. فيه.

و- الشّيءُ، أو الأَمرُ لفلانٍ: أَمكنه.

و- فلانًا: جَهَده.

و- الدّابّةَ: جَهَدها.

ويقال: أَجْهَدَه على أَن يفعل كذا: أَجْبَره.

و- مالَه: أَفناه وفرّقه.

و- الطعامَ: اشتهاه.

جاهَدَ

مُجاهدةً، وجِهادًا: بَذَلَ ما في وُسْعه وطاقته.

و- العدُوَّ: قاتَله.

ويقال: جاهَدَ في سبيل اللهِ. وجاهَدَ نفسَه: قاومَها وأصلَحَ من شأنها.

اجْتَهَدَ

بذلَ ما في وُسْعه.

تَجاهَدَ

الاجتهادُ

في الفقه: بَذْلُ الطاقة لاستنباط أحكامٍ شرعيّة ملائمةٍ، تعتمد على أصولٍ ثابتةٍ من الكتاب والسُّنّة، أو تُقاس على نظائرَ وأشباهٍ من أحكامٍ سابقةٍ مقرَّرةٍ.

الجَهادُ

من الأَرضِ: الصُّلبةُ المستويةُ أَنْبَتتْ أَو لم تُنبِتْ.

و- الصَّحراءُ.

و- ثمرُ الأَراكِ.

(ج) جُهُدٌ.

الجِهادُ

قتالُ مَن ليس له ذِمّةٌ.

و(الجِهادُ الأكبرُ): جهادُ النَّفْس.

الجِهادُ الأكبرُ

و(الجِهادُ الأكبرُ): جهادُ النَّفْس.

الجُهادَى

– تقول: جُهاداك أَن تَفْعل كذا: قُصاراك وغاية أَمرِك.

الجَهْدُ

- المَشقّةُ.

و- النهايةُ والغايةُ.

ويقال: جَهْدٌ جاهِدٌ. «للمبالغة».

و(جَهْدُ البَلاءِ): كثرةُ العِيالِ والفقرُ.

جَهْدُ البَلاءِ

و(جَهْدُ البَلاءِ): كثرةُ العِيالِ والفقرُ.

الجَهْدُ | الجُهْدُ

الوُسْع والطاقة.

و(جُهْدُ المُقِلِّ): قدرُ ما يَحْتَمِلُه حالُ القليلِ المالِ. وفي خبر الصدقة: «أَيُّ الصدقة أَفضل؟ قال: جُهْدُ المُقِلِّ».

و- في علم النفس: كلُّ نشاطٍ يبذله الكائنُ الواعِي جسْميًّا أَو عقليًّا، ويهدف غالبًا إلى غاية.

جُهْدُ المُقِلِّ

و(جُهْدُ المُقِلِّ): قدرُ ما يَحْتَمِلُه حالُ القليلِ المالِ. وفي خبر الصدقة: «أَيُّ الصدقة أَفضل؟ قال: جُهْدُ المُقِلِّ».

الجُهْدُ

الشّيءُ القليلُ يعيشُ به المُقِلُّ على جَهْد العيش.

الجَهْدانُ

مَنْ أَصابه الجَهْدُ، أيِ: المشَقّةُ.

الجُهَيْدَى

الجَهْدُ. تقولُ: لأَبْلُغَنَّ جُهَيْداي في هذا الأَمرِ.

المُجْتَهِدُ

في الفقه: هو الفقيهُ الباذِلُ غايةَ وُسعِه لاستنباطِ أحكامٍ شرعيّةٍ ملائمةٍ. وله شروط مقرَّرة في علم أُصول الفقه.

المَجْهُودُ

الوُسْعُ والطّاقةُ.