جَنَّ

الليلُ ـــــُــــ جَنًّا، وجِنًّا، وجُنُونًا، وجِنانًا: أظْلَم.
ويقال: جَنَّ الظلامُ: اشتدَّ.
و- الشّيءَ، وعليه: سَتَره. وفي القرآن الكريم:
ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ
.
و- المَيِّتَ: كفَّنه.
و- قَبَره.
و- الشّيءُ ــــِـــــ جَنًّا: اسْتَتَر.

جُنَّ

جَنًّا، وجُنُونًا، وجِنّةً، ومَجَنّةً: زالَ عقلُه؛ فهو مَجنُونٌ.
ويقال: جُنَّ جُنُونُه «مبالغة».
و- به، ومنه: أُعجِبَ به حتى صار كالمجنون.

أَجَنَّ

جُنَّ.
و- الشّيءُ عنه: استتر.
و- المرأةُ جنينًا: حملتْه.
و- الشّيءَ: سَتَره.
و- المَيِّتَ: جَنَّه.
و- اللهُ فُلانًا: أَذْهَبَ عَقْلَه.
و- الشّيءَ في صَدْرِه: أَكنَّه.

جَنَّنَ

(جَنَّنَه) أَجَنَّه.
ويقال: جَنَّنه فتجَنَّن.

اجْتَنَّ

استتَرَ.

تَجانَّ

تظاهَر بالجنُون.
ويقال: تَجانَّ عليه.

تَجانَنَ

ويقال: تَجانَنَ عليه.

تَجَنَّنَ

و- تجانَّ.
ويقال: تَجَنَّنَ عليه.

اسْتَجَنَّ

ويقال: اسْتَجَنَّ به، وفيه. واسْتَجَنَّ عنه، ومنه.

التَّجْنِينُ

ما يَزْعُمون أنه قولُ الجِنّ.
ويقال: هو يَنْطِقُ بالتَّجْنِينِ: بالغريب الوَحْشيِّ.

الجانُّ

الجِنُّ. وفي القرآن الكريم:
ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ
.
و- ضَرْبٌ من الحيّات، أَكحلُ العينين يَضرِب إلى الصُّفرة، لا يُؤْذِي. وفي القرآن الكريم:
ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ
.
(ج) جِنّانٌ، وجَوانُّ.
-

الجَنانُ

مِن كُلِّ شيءٍ: جَوْفُه.
و- القلبُ.
و- الأَمرُ الخَفِيُّ.
و- ما سَتَرَ.
و(جَنانُ الناسِ): جماعتُهم تَستُر الداخِلَ فيها.
و(جَنانُ الليلِ): شِدّةُ ظُلمتِه.

الجِنُّ

خِلافُ الإنْس. واحدُه: جِنِّيٌّ، وهي بتاء.
ويقال: باتَ فلانٌ ضَيفَ جِنٍّ، أي: بمكان خالٍ لا أَنيسَ به.
و- من كلِّ شيءٍ: أَوّلُه ونشاطُه وشِدَّتُه.
و- اسم السورة الثانية والسبعين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكيّة وآياتها ثمانٍ وعشرون.
و(جِنُّ الشَّبابِ): عُنفُوانُه.
و(جنُّ النباتِ): زَهْرُه ونَوْرُه.
و(جِنُّ الليلِ): جَنانُه.
و(جِنُّ الناسِ): جَنانُهُم.

الجَنَنُ

و- القَبْرُ.
و- الكَفَنُ.
و- المَسْتورُ.
و- المَيِّتُ.
(ج) أَجْنانٌ.
-

الجَنّةُ

الحديقةُ ذاتُ النَّخْلِ والشَّجرِ.
و- دارُ النعيم في الآخرة.
(ج) جَنّاتٌ، وجِنانٌ.
-

الجِنّةُ

الجُنُونُ. وفي القرآن الكريم:
ﮜ ﮝﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ
.
و- الجِنُّ. وفي القرآن الكريم:
ﮖ ﮗ ﮘ
.
ويقال: به جِنّةٌ: طائِفٌ من الجِنِّ.
و- من كلِّ شيءٍ: جِنُّه.

الجُنّةُ

و- غِطاءٌ لرأس المرأة ووجهها ما عدا العَينَيْنِ.
و- كلُّ ما وَقَى من سلاح وغيره.
ويقال: الصَّوْمُ جُنّةٌ: وقايةٌ من الشهَوات.
(ج) جُنَنٌ.
-

الجُنُونُ

زوالُ العَقْلِ، أَو فسادٌ فيه.

الجَنِينُ

و- المسْتور.
و- الوَلَدُ ما دامَ في الرَّحِم.
و- عند الأَطِبّاء: ثمرةُ الحَمْل في الرحِم بعْدَ الأُسبوع الثامن، أمّا قبْلَه فيُسَمَّى بالحَمْل.
و- في علم الأَحياء: النَّباتُ الأَوّل في الحبّة، والحيُّ من مبدأ انقسام اللاقحة حتَّى يبرُز إلى الخارج.
(ج) أَجِنّةٌ، وأَجْنُنٌ.
-

الجَنِينةُ

رِداءٌ للمرأةِ، كالشّالِ.

الجُنَيْنةُ

مُصغَّر الجَنّة، بمعنى الحديقة.

المِجَنُّ

ويقال: قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّه: أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ. وقَلَبَ له ظَهْرَ المجَنِّ: عاداه بعد مودّة.
و- الوِشاحُ.
(ج) مَجانُّ.
-

المَجَنّةُ

و- الموضع يُستَتر فيه.
و- الأَرضُ الكثيرةُ الجِنّ.
(ج) مَجانُّ.

المِجَنّةُ

(ج) مَجانُّ.

المَجْنُونُ

الذّاهبُ العقْلِ أَو الفاسِدُه.
(ج) مَجانِينُ.
-

المَجْنُونةُ

النَّخْلةُ المُفْرِطةُ الطُّول.
(ج) مَجانِينُ.

جَنانُ الناسِ

و(جَنانُ الناسِ): جماعتُهم تَستُر الداخِلَ فيها.

جَنانُ الليلِ

و(جَنانُ الليلِ): شِدّةُ ظُلمتِه.

جِنُّ الشَّبابِ

و(جِنُّ الشَّبابِ): عُنفُوانُه.

جنُّ النباتِ

و(جنُّ النباتِ): زَهْرُه ونَوْرُه.

جِنُّ الليلِ

و(جِنُّ الليلِ): جَنانُه.

جِنُّ الناسِ

و(جِنُّ الناسِ): جَنانُهُم.