جَنَّ

الليلُ ـــــُــــ جَنًّا، وجِنًّا، وجُنُونًا، وجِنانًا: أظْلَم.

ويقال: جَنَّ الظلامُ: اشتدَّ.

و- الشّيءَ، وعليه: سَتَره. وفي القرآن الكريم:

ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ

.

و- المَيِّتَ: كفَّنه.

و- قَبَره.

و- الشّيءُ ــــِـــــ جَنًّا: اسْتَتَر.

جُنَّ

جَنًّا، وجُنُونًا، وجِنّةً، ومَجَنّةً: زالَ عقلُه؛ فهو مَجنُونٌ.

ويقال: جُنَّ جُنُونُه «مبالغة».

و- به، ومنه: أُعجِبَ به حتى صار كالمجنون.

أَجَنَّ

- جُنَّ.

و- الشّيءُ عنه: استتر.

و- المرأةُ جنينًا: حملتْه.

و- الشّيءَ: سَتَره.

و- المَيِّتَ: جَنَّه.

و- اللهُ فُلانًا: أَذْهَبَ عَقْلَه.

و- الشّيءَ في صَدْرِه: أَكنَّه.

جَنَّنَ

(جَنَّنَه) أَجَنَّه.

ويقال: جَنَّنه فتجَنَّن.

اجْتَنَّ

تَجانَّ

تظاهَر بالجنُون.

ويقال: تَجانَّ عليه.

تَجانَنَ

- تَجانَّ.

ويقال: تَجانَنَ عليه.

تَجَنَّنَ

- جُنَّ.

و- تجانَّ.

ويقال: تَجَنَّنَ عليه.

اسْتَجَنَّ

- استَتر.

ويقال: اسْتَجَنَّ به، وفيه. واسْتَجَنَّ عنه، ومنه.

التَّجْنِينُ

ما يَزْعُمون أنه قولُ الجِنّ.

ويقال: هو يَنْطِقُ بالتَّجْنِينِ: بالغريب الوَحْشيِّ.

الجانُّ

الجِنُّ. وفي القرآن الكريم:

ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ

.

و- ضَرْبٌ من الحيّات، أَكحلُ العينين يَضرِب إلى الصُّفرة، لا يُؤْذِي. وفي القرآن الكريم:

ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ

.

(ج) جِنّانٌ، وجَوانُّ.

الجَنانُ

مِن كُلِّ شيءٍ: جَوْفُه.

و- القلبُ.

و- الأَمرُ الخَفِيُّ.

و- ما سَتَرَ.

و(جَنانُ الناسِ): جماعتُهم تَستُر الداخِلَ فيها.

و(جَنانُ الليلِ): شِدّةُ ظُلمتِه.

الجِنُّ

خِلافُ الإنْس. واحدُه: جِنِّيٌّ، وهي بتاء.

ويقال: باتَ فلانٌ ضَيفَ جِنٍّ، أي: بمكان خالٍ لا أَنيسَ به.

و- من كلِّ شيءٍ: أَوّلُه ونشاطُه وشِدَّتُه.

و- اسم السورة الثانية والسبعين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكيّة وآياتها ثمانٍ وعشرون.

و(جِنُّ الشَّبابِ): عُنفُوانُه.

و(جنُّ النباتِ): زَهْرُه ونَوْرُه.

و(جِنُّ الليلِ): جَنانُه.

و(جِنُّ الناسِ): جَنانُهُم.

الجَنَنُ

- السّاتِرُ.

و- القَبْرُ.

و- الكَفَنُ.

و- المَسْتورُ.

و- المَيِّتُ.

(ج) أَجْنانٌ.

الجَنّةُ

الحديقةُ ذاتُ النَّخْلِ والشَّجرِ.

و- دارُ النعيم في الآخرة.

(ج) جَنّاتٌ، وجِنانٌ.

الجِنّةُ

الجُنُونُ. وفي القرآن الكريم:

ﮜ ﮝﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ

.

و- الجِنُّ. وفي القرآن الكريم:

ﮖ ﮗ ﮘ

.

ويقال: به جِنّةٌ: طائِفٌ من الجِنِّ.

و- من كلِّ شيءٍ: جِنُّه.

الجُنّةُ

- السُّتْرةُ.

و- غِطاءٌ لرأس المرأة ووجهها ما عدا العَينَيْنِ.

و- كلُّ ما وَقَى من سلاح وغيره.

ويقال: الصَّوْمُ جُنّةٌ: وقايةٌ من الشهَوات.

(ج) جُنَنٌ.

الجُنُونُ

زوالُ العَقْلِ، أَو فسادٌ فيه.

الجَنِينُ

- القَبْرُ.

و- المسْتور.

و- الوَلَدُ ما دامَ في الرَّحِم.

و- عند الأَطِبّاء: ثمرةُ الحَمْل في الرحِم بعْدَ الأُسبوع الثامن، أمّا قبْلَه فيُسَمَّى بالحَمْل.

و- في علم الأَحياء: النَّباتُ الأَوّل في الحبّة، والحيُّ من مبدأ انقسام اللاقحة حتَّى يبرُز إلى الخارج.

(ج) أَجِنّةٌ، وأَجْنُنٌ.

الجَنِينةُ

رِداءٌ للمرأةِ، كالشّالِ.

الجُنَيْنةُ

مُصغَّر الجَنّة، بمعنى الحديقة.

المِجَنُّ

- التُّرْس.

ويقال: قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّه: أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ. وقَلَبَ له ظَهْرَ المجَنِّ: عاداه بعد مودّة.

و- الوِشاحُ.

(ج) مَجانُّ.

المَجَنّةُ

- الجُنون.

و- الموضع يُستَتر فيه.

و- الأَرضُ الكثيرةُ الجِنّ.

(ج) مَجانُّ.

المِجَنّةُ

- التُّرس.

(ج) مَجانُّ.

المَجْنُونُ

الذّاهبُ العقْلِ أَو الفاسِدُه.

(ج) مَجانِينُ.

المَجْنُونةُ

النَّخْلةُ المُفْرِطةُ الطُّول.

(ج) مَجانِينُ.