- جُنَّ.
و- الشّيءُ عنه: استتر.
و- المرأةُ جنينًا: حملتْه.
و- الشّيءَ: سَتَره.
و- المَيِّتَ: جَنَّه.
و- اللهُ فُلانًا: أَذْهَبَ عَقْلَه.
و- الشّيءَ في صَدْرِه: أَكنَّه.
- استتَرَ.
- تَجانَّ.
ويقال: تَجانَنَ عليه.
- استَتر.
ويقال: اسْتَجَنَّ به، وفيه. واسْتَجَنَّ عنه، ومنه.
خِلافُ الإنْس. واحدُه: جِنِّيٌّ، وهي بتاء.
ويقال: باتَ فلانٌ ضَيفَ جِنٍّ، أي: بمكان خالٍ لا أَنيسَ به.
و- من كلِّ شيءٍ: أَوّلُه ونشاطُه وشِدَّتُه.
و- اسم السورة الثانية والسبعين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكيّة وآياتها ثمانٍ وعشرون.
و(جِنُّ الشَّبابِ): عُنفُوانُه.
و(جنُّ النباتِ): زَهْرُه ونَوْرُه.
و(جِنُّ الليلِ): جَنانُه.
و(جِنُّ الناسِ): جَنانُهُم.
و- غِطاءٌ لرأس المرأة ووجهها ما عدا العَينَيْنِ.
و- كلُّ ما وَقَى من سلاح وغيره.
ويقال: الصَّوْمُ جُنّةٌ: وقايةٌ من الشهَوات.
(ج) جُنَنٌ.
و- المسْتور.
و- الوَلَدُ ما دامَ في الرَّحِم.
و- عند الأَطِبّاء: ثمرةُ الحَمْل في الرحِم بعْدَ الأُسبوع الثامن، أمّا قبْلَه فيُسَمَّى بالحَمْل.
و- في علم الأَحياء: النَّباتُ الأَوّل في الحبّة، والحيُّ من مبدأ انقسام اللاقحة حتَّى يبرُز إلى الخارج.
(ج) أَجِنّةٌ، وأَجْنُنٌ.
ويقال: قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّه: أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ. وقَلَبَ له ظَهْرَ المجَنِّ: عاداه بعد مودّة.
و- الوِشاحُ.
(ج) مَجانُّ.
- التُّرس.
(ج) مَجانُّ.