جَنَبَ

فلانٌ في بني فلان ــــــُــــ جَنابةً: نزلَ فيهم جَنِيبًا، أي: غريبًا.

و- الرِّيحُ جُنُوبًا: هَبَّتْ من الجَنُوب، أو إليه.

ويقال: جَنَبَتْ ريحُهما: كانا متَّفقيْن مُتَصافِيَيْنِ.

و- إليه جنْبًا: اشتاق إليه.

و- الشّيءَ: بعُد عنه.

و- أبْعَدَه.

و- دَفَعَه.

و- أصاب جَنْبَه، أو كَسَر جَنْبَه.

و- البعيرَ: كواه في جَنْبه.

و- البَيتَ، أو نحوَه: سَتَره بالمِجْنَب.

و- الأَرضَ: سوّاها بالمِجْنَب.

و- الفرسَ، أو الأسيرَ جَنْبًا: قاده إلى جَنْبِه.

و- فلانًا الشّيءَ جَنْبًا، وجُنُوبًا، وجَنابةً: نَحّاه عنه. وفي القرآن الكريم:

ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ

.

جَنِبَ

ـــــَــــ جَنَبًا: بَعُد.

و- اشتكى جَنْبَه.

و- مال إلى جَنْبِه.

و- ظَلَعَ، أي: عرج في مشيته.

و- تلوَّى من شدّة العطش.

و- إليه: اشتاق إليه وقلق؛ فهو جَنِبٌ.

و- الرِّيحُ: جنَبَتْ.

و- فلانٌ: صار جُنُبًا.

جَنُبَ

ــــــــُــــ جَنابةً: بَعُد.

و- تقرّب؛ فهو جَنِيبٌ.

و- صار جُنُبًا.

جُنِبَ

شكا جَنْبَه.

و- أصيب بذات الجَنْبِ.

و- أَصابتْه ريحُ الجَنُوب.

يقال: جُنِبَ القومُ، أو الزَّرعُ؛ فهو مَجْنُوبٌ.

أجْنَبَ

- تباعَدَ.

ويقال: أجْنَبَ عنه.

و- صار جُنُبًا.

و- مرَّت عليه ريحُ الجَنُوب.

و- الرِّيحُ: جَنَبت.

و- فلانًا الشّيءَ: نَحّاه عنه.

جانَبَ

(جانَبَه) صار إلى جَنْبِه، أو مشَى إلى جَنْبِه.

و- أبْعَدَه.

وفي المثل: «قد جانب الرَّوضَ وأهوَى للجَرَل»، يُضرب لمنْ فارق الخير واخْتار الشر.

جَنَّبَ

القومُ: انقطَعَتْ ألبانُ إبِلِهم وقلَّت.

ويقال: جَنَّبَ العامُ.

و- الشّيءَ، أَو الفرسَ: جانَبَه.

و- فلانًا الشّيءَ: أبْعَدَه عنه.

اجْتَنَبَ

صار جُنُبًا.

و- الشّيءَ: ابْتَعَدَ عنْه. وفي الخبر: «اجتنبوا السبعَ الموبقات».

و- الفرسَ، أو نحوَه: جَنَبَه.

تَجانَبَ

الغُلامانِ: لَعِبا الجُنابَى والجَناباءَ.

و- الشّيءَ: ابْتَعَد عنه.

تَجنَّبَ

صار جُنُبًا.

و- الشّيءَ: اجتنَبه.

ويقال: هو مُتَجنِّبٌ له.

اسْتَجْنَبَ

صار جُنُبًا.

الأجْنَبُ

البعيد في القرابة أو في الغُربة.

و- الذي لا يَنْقاد.

(ج) أَجانِبُ.

الأجْنَبِيُّ

- الأجنبُ.

ويقال: هو أجْنبيٌّ من هذا الأمر: لا تعلُّقَ له به ولا معرفةَ.

و- مَنْ لا يَتَمتَّعُ بجنسيّة الدولة.

(ج) أَجانِبُ.

الجانِبُ

شِقُّ الإنْسانِ وغيرهِ.

و- النّاحيةُ.

و- فِناءُ الدارِ أو المَحَلّةِ.

و- المُجْتنَبُ احتقارًا.

و- الذي لا ينْقاد.

(ج) جَوانِبُ، وأَجْنِبةٌ.

ويقال: إنَّه لمنتفخُ الجوانب: متكبِّر.

و- الغريب.

(ج) جُنّابٌ، وأَجْنابٌ.

الجَنابُ

- النّاحية.

ويقال: مَرُّوا يسيرُون جَنابَيْه: حَوالَيه.

و- فِناءُ الدّارِ أَو المَحَلّةِ.

ويقال: أنا في جَنابِ فلانٍ: كَنَفِه ورعايته. وفلان رَحْبُ الجَنابِ، وخَصيبُ الجَنابِ: سَخِيٌّ.

(ج) أَجْنِبةٌ.

الجُنابُ

ذاتُ الجنْبِ. (وانظر:ذات

الجِنابُ

- يقال: لجَّ فلانٌ في جِنابٍ قبيحٍ: لجَّ في مُجانبةِ أهلِه. وفرسٌ طوعُ الجِنابِ: سَلِسُ القِياد.

الجُنابَى

لُعْبَةٌ للصبيان، يتجانب فيها الغلامان، فَيَعْتَصِمُ كلُّ واحد من الآخر حتَّى لا يُمسكه.

الجَناباءُ

الجَنابةُ

ما يُوجِب الغُسْلَ.

يقال: اغْتَسَلَ من الجَنابة.

و- النّاحية.

ويقال: مَرُّوا يسيرون جَنابتَيْه، وقَعَدوا جَنابَتَيْهِ: حَوالَيْه.

الجَنْبُ

من كلِّ شيءٍ: ناحيتُه.

و- شِقُّه.

و- مُعادِلُه.

ويقال: هذا قليلٌ في جَنْبِ مَوَدَّتِك: بالنِّسبة إليها. وماذا فعلتَ في جَنْب حاجتي: في أمرها. وفي القرآن الكريم:

ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ

: في جانبِهِ وفي حقِّه.

(ج) جُنُوبٌ، وأَجْنابٌ.

و(جارُ الجَنْبِ): اللازق إلى جَنْبِك.

و(الصاحبُ بالجَنْبِ): القريبُ منك، وصاحِبُكَ في السَّفَر.

ويقال: أعطاه الجَنْبَ: انقادَ له.

و(ذُو الجَنْبِ): الذي يَشْتَكِي جنْبَه.

و(ذاتُ الجَنْبِ). (انظر:ذات)

الجَنَبُ

في السِّباق: أن يَجْنُبَ المُسابقُ فرسًا إلى جَنْبِ فَرَسِهِ، فإذا فَتَر الأولُ انتَقَل إلى المَجنُوب ليسبق.

و- القصير.

الجُنُبُ

البعيد. وفي القرآن الكريم:

ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ

.

و- القريب. (ضدّ).

و- الغريب النازل في جِوارك.

ويقال: جار الجُنُبِ، وجارٌ جُنُبٌ.

و- رفيقُك في السفر.

و- الذي لا ينقاد.

و- من أصابته جَنابةٌ. «يكثر فيه استواءُ المفرد والمذكر وفروعهما».

(ج) أجْنابٌ.

الجَنْبةُ

من الشّيءِ: جانبُه وناحيتُه.

و- التَّجنُّبُ والاعْتِزالُ.

و- كلُّ شجرٍ يورق ويخضرُّ في الصَّيف.

و- من النبات: ما صَغُر عن الشَّجَر وارْتَفَعَ عن البَقْل.

(ج) جُنَبٌ، وجَنَباتٌ.

الجَنَبةُ

جانبُ الشّيءِ وناحيتُه.

و- ما يُجْتَنَب.

الجُنَبةُ

الذي يَتجنَّبُ غيرَه كثيرًا.

الجُنّابُ

- جُنّابُ الرَّجُل: رفيقُه الذي يسير إلى جَنْبِه.

الجَنُوبُ

الجهة التي تقابل الشَّمال، وتكون على يمينك وأنت مُتَّجِهٌ إلى الشرق.

و- ريح تهبُّ منها.

ويقال: ريحُهما جَنُوبٌ: إذا كانا متصافيَيْنِ.

(ج) جَنائبُ، وأَجْنُبٌ.

الجَنِيبُ

المَقُودُ إلى الجَنْب من الخَيْل وغيرها.

و- الجُنّاب.

و- الطّائعُ المُنْقادُ.

و- المتظالع في مَشيِه.

و- الغَريب.

و- نَوْع جَيِّدٌ من التَّمر.

(ج) جُنُبٌ.

الجَنِيبةُ

الدّابّةُ تُقاد، ولا تُركَب.

و- النّاقةُ يُعطِيها الرجلُ غيرَه ليمتارَ له عليها.

ويقال: أَطاعت جَنِيبَتُه: انقاد.

و- العِدْلُ على جنبِ البعير ونحوِه. وهما جَنِيبتانِ.

(ج) جَنائبُ.

ويقال: فلان تُقاد الجنائب بين يَدَيه: إذا كان عظيمًا.

المَجْنَبُ | المِجْنَبُ

الكثيرُ من الخَيْر والشَّر.

(ج) مَجانِبُ.

المِجْنَبُ

آلةٌ كالمِسحاةِ ليس لها أسنان، وطَرَفُها الأسفل مُرْهَفٌ، تُسوَّى بها الأَرض، ويُرفع بها التّرابُ لتقْوية ما حَول مَجاري المياه وغيرها.

و- شيءٌ يَصْعَدُ عليه جامِعُ العَسَل من الخَلايا.

و- التُّرْس.

و- السِّتر.

و- الحدُّ بين قُطْرَينِ.

(ج) مَجانِبُ.

المُجَنَّبةُ

من الجَيْشِ: المُقدَّمةُ.

المُجَنِّبةُ

من الجَيْشِ: جَناحُه. وهما مُجنِّبتانِ. وفي الخبر أنَّه ﷺ بعث خالدَ بنَ الوليد رضي الله عنه يوم الفَتْح على المُجنِّبةِ اليُمنَى، والزُّبيرَ رضي الله عنه على المُجنِّبةِ اليُسْرَى.