ــــُـِـــ جَمًّا، وجُمُومًا: اجْتَمَعَ وكثُرَ؛ فهو جَمٌّ.
يقال: جَمَّتِ البِئْرُ: رَجَعَ ماؤُها شيئًا فشيئًا بعد الأَخذِ منها.
و- الفرسُ، أو غيرُه جَمًّا، وجَمامًا: استراح فعادت إليه قُوَّتُه.
و- جَمامًا: ترك الضِّرابَ فتجمَّع ماؤُه.
و- العَظمُ جَمًّا: كَثُرَ لحمُه؛ فهو جامٌّ.
و- الأَمرُ: دَنا وحانَ.
و- الماءَ، أو نحوَه: تَرَكه ليجتمع.
و- الإناءَ، أو المِكْيالَ، أو نحوَهما: مَلأَه حتى تجاوز أَعْلاه؛ فالمِكيالُ جَمّامٌ، وجَمّانُ. وهي جَمَّى.
يقال: قَصْعةٌ جَمَّى.
العَظْمُ (كفَرِح) ـــــَــــ جَمَمًا: كَثُرَ لحمُه.
ويقال: جَمَّ الرَّجُلُ، وجَمّتِ المرأةُ.
و- الكَبْشُ، أو النَّعجةُ، أو نحوُهما: لم يكن له قَرْنٌ.
ويقال: جَمّ الرجلُ: دخل الحرْبَ بلا رُمْحٍ. وجَمّ البِناءُ: كان بغير شُرفةٍ. وجَمّ السَّطحُ: كان بغير سُور؛ٍ فهو أجَمُّ، وهي جَمّاءُ.
(ج) جُمٌّ.
الإنسانُ، أو الفرسُ، أو نحوُهما: استراح فذهَبَ إعياؤُه.
و- الأمرُ: دَنا وحانَ.
يقال: أجَمّتِ الحاجةُ، وأجَمّ الفِراق.
و- الماءَ، أو نحوَه: تركه يتجمّع.
و- الإناءَ، أو المِكيالَ، أو نحوَهما: جَمَّه.
و- الإنسانَ، أو الفرَسَ، أو غيرَهما: أراحَه.
ويقال: أجِمَّ نَفْسَكَ، وأجْمِمْها.
ويقال: أجَمَّ فلانٌ لِسانَه من الكلام.
- الراحةُ.