جَزَأَ

(جَزَأَتِ) الإبِلُ ـــــَــــ جَزْءًا، وجُزُوءًا: اكْتَفَتْ بالرُّطْبِ والكَلَإِ عن الماء.

و- بالشّيء: قَنِعَ واكْتَفَى به.

و- الشّيءَ جَزْءًا: قَسَّمَه أَجْزاءً.

و- شَدَّه.

و- الشِّعْرَ: حَذَف منه جُزْأَيْنِ؛ فالمفعول: مَجْزُوءٌ.

أَجْزَأَ

القومُ: جَزَأَتْ إبِلُهُمْ.

و- المرأةُ: ولدَتْ الإناثَ؛ فهي مُجْزِئةٌ، ومُجْزِئٌ.

و- المَرْعَى: الْتَفَّ وحَسُنَ نَبْتُه.

و- فلانٌ مُجْزَأَ فلانٍ، ومُجْزَأَتَه: أَغْنَى مُغْناه.

و- الشّيءُ فلانًا: كَفاه؛ فهو مُجْزِئٌ.

ويقال: أَجْرٌ مُجْزئٌ.

ويقال: أجْزأَتْ شاةٌ عن الحاجّ: قَضَتْ عنه في النُّسُكِ.

ويقال: أَجْزأَ الإبِلَ: كفاها عن الماءِ بالرُّطْبِ والكلَأِ.

و- السِّكِّينَ: جعَلَ له جُزْأةً، أي: مَقْبِضًا.

و- من الشّيءِ جُزْءًا: أَخَذَه.

و- الخاتَمَ في إصْبَعِه: أَدْخَلَه فيها.

جَزَّأَ

(جَزَّأَه) تجزيئًا، وتجْزِئةً: قَسَّمَه أَجزاءً.

و- الإبلَ: أَجْزأَها.

و- الشِّعرَ: جَزأَه.

و- السِّكِّينَ: أَجْزأَه.

اجتزَأَ

به: اكْتفَى به.

تَجَزَّأَ

به: اجتَزَأَ به.

و- الإبلَ: أَجزَأَها.

التَّجْزِئةُ

- أَثمان التجزئة، في الاقتصاد: الأَثمانُ التي يَشْترِي بها المُسْتَهلِكون السِّلعَ من تجّار التجزئة، وهم الذين يَبيعُون السِّلعة أَجزاءً.

الجازِئُ

- يقال: هذا رجلٌ جازِئُكَ من رَجُلٍ: كافيك.

الجازِئةُ

من النَّخل: التي اسْتَغْنَتْ عن السَّقْيِ.

(ج) جَوازِئُ.

الجَزْءُ

- يقال: ما لِفُلاَنٍ جَزْءٌ: ما له كِفايةٌ.

الجُزْءُ

القِطْعةُ من الشّيء.

و- ما يتركَّبُ الشّيءُ منه ومن غيرِهِ.

و- النَّصِيبُ.

(ج) أَجْزاءٌ.

و(الجُزْءُ الذي لا يتجزأ) عند المُتكلِّمِينَ: جَوْهرٌ ذو وضع لا يَقْبَل الانْقِسام أَصْلًا، لا بِحَسَبِ الخارج، ولا بِحَسَب الوَهْم، أَو الفَرْض العقليِّ، تتأَلَّفُ الأَجسامُ من أَفراده بانْضِمامِ بعضِها إلى بعضٍ.

و(الجُزْءُ العُشْرِيُّ) في علم الرياضيات: هو الجُزءُ الكَسْرِيّ من العدد، وهو الذي يقع على يمين العلامة العشرية.

الجُزْءُ الذي لا يتجزأ

و(الجُزْءُ الذي لا يتجزأ) عند المُتكلِّمِينَ: جَوْهرٌ ذو وضع لا يَقْبَل الانْقِسام أَصْلًا، لا بِحَسَبِ الخارج، ولا بِحَسَب الوَهْم، أَو الفَرْض العقليِّ، تتأَلَّفُ الأَجسامُ من أَفراده بانْضِمامِ بعضِها إلى بعضٍ.

الجُزْءُ العُشْرِيُّ

و(الجُزْءُ العُشْرِيُّ) في علم الرياضيات: هو الجُزءُ الكَسْرِيّ من العدد، وهو الذي يقع على يمين العلامة العشرية.

الجُزْأةُ

أَصلُ مَغْرِزِ الذَّنَب.

و- مَقْبِضُ السِّكِّين.

و- خَشَبةٌ يُرفع بها الكَرْمُ عن الأَرض.

(ج) جُزَأٌ.

الجُزْئِيُّ

المنسوب إلى الجُزْءِ.

و(الجُزْئِيُّ الحقيقيُّ): ما يَمْنَع تصوُّرُه من وقوع الشَّركة فيه، كَمُحَمَّد، وعَلِيّ.

و(الجُزْئِيُّ الإضافيُّ): ما انْدَرَجَ تحت أَعَمَّ منه، كالإنسان بالنسبة إلى الحيوان.

الجُزْئِيُّ الحقيقيُّ

و(الجُزْئِيُّ الحقيقيُّ): ما يَمْنَع تصوُّرُه من وقوع الشَّركة فيه، كَمُحَمَّد، وعَلِيّ.

الجُزْئِيُّ الإضافيُّ

و(الجُزْئِيُّ الإضافيُّ): ما انْدَرَجَ تحت أَعَمَّ منه، كالإنسان بالنسبة إلى الحيوان.

الجُزْئِيّةُ

- الكُسُور الجُزْئِيّةُ لِكَسْرٍ مّا: هي أَبسط كُسُورٍ حاصلُ جمْعِها يساوي الكَسْرَ الأَصليَّ.

و(القضيّةُ الجُزْئيّةُ) في علم المنطق: هي التي يكون الحُكْم فيها على بعض أفراد الموضوع.

و(المَحكَمةُ الجُزْئِيّةُ): المستوى الأول في الترتيب الثلاثيّ للمَحاكِم المَنُوطِ بها قانونيًّا، فَضُّ المنازعات والفصلُ في الخُصومات.

القضيّةُ الجُزْئيّةُ

و(القضيّةُ الجُزْئيّةُ) في علم المنطق: هي التي يكون الحُكْم فيها على بعض أفراد الموضوع.

المَحكَمةُ الجُزْئِيّةُ

و(المَحكَمةُ الجُزْئِيّةُ): المستوى الأول في الترتيب الثلاثيّ للمَحاكِم المَنُوطِ بها قانونيًّا، فَضُّ المنازعات والفصلُ في الخُصومات.

الجُزَيءُ

هو أَصْغَرُ جُزْءٍ من المادة يوجد في حالة انفراد، وتظهر فيه خواصُّها جميعُها، وقد يتكوَّن الجزيءُ من ذَرّاتٍ متشابهة أو مختلفة. والنسبة إليه جُزَيْئِيٌّ، وهي بتاء.

و(الصِّيغةُ الجُزَيْئِيّةُ) في علم الكيمياء: هي الصِّيغة التي تَدُلُّ على عَدَدِ ذَرّاتِ كلِّ عنصر من العناصر في جُزَيءِ مادّةٍ مّا.

الصِّيغةُ الجُزَيْئِيّةُ

و(الصِّيغةُ الجُزَيْئِيّةُ) في علم الكيمياء: هي الصِّيغة التي تَدُلُّ على عَدَدِ ذَرّاتِ كلِّ عنصر من العناصر في جُزَيءِ مادّةٍ مّا.