القومُ: جَزَأَتْ إبِلُهُمْ.
و- المرأةُ: ولدَتْ الإناثَ؛ فهي مُجْزِئةٌ، ومُجْزِئٌ.
و- المَرْعَى: الْتَفَّ وحَسُنَ نَبْتُه.
و- فلانٌ مُجْزَأَ فلانٍ، ومُجْزَأَتَه: أَغْنَى مُغْناه.
و- الشّيءُ فلانًا: كَفاه؛ فهو مُجْزِئٌ.
ويقال: أَجْرٌ مُجْزئٌ.
ويقال: أجْزأَتْ شاةٌ عن الحاجّ: قَضَتْ عنه في النُّسُكِ.
ويقال: أَجْزأَ الإبِلَ: كفاها عن الماءِ بالرُّطْبِ والكلَأِ.
و- السِّكِّينَ: جعَلَ له جُزْأةً، أي: مَقْبِضًا.
و- من الشّيءِ جُزْءًا: أَخَذَه.
و- الخاتَمَ في إصْبَعِه: أَدْخَلَه فيها.
القِطْعةُ من الشّيء.
و- ما يتركَّبُ الشّيءُ منه ومن غيرِهِ.
و- النَّصِيبُ.
(ج) أَجْزاءٌ.
و(الجُزْءُ الذي لا يتجزأ) عند المُتكلِّمِينَ: جَوْهرٌ ذو وضع لا يَقْبَل الانْقِسام أَصْلًا، لا بِحَسَبِ الخارج، ولا بِحَسَب الوَهْم، أَو الفَرْض العقليِّ، تتأَلَّفُ الأَجسامُ من أَفراده بانْضِمامِ بعضِها إلى بعضٍ.
و(الجُزْءُ العُشْرِيُّ) في علم الرياضيات: هو الجُزءُ الكَسْرِيّ من العدد، وهو الذي يقع على يمين العلامة العشرية.
- الكُسُور الجُزْئِيّةُ لِكَسْرٍ مّا: هي أَبسط كُسُورٍ حاصلُ جمْعِها يساوي الكَسْرَ الأَصليَّ.
و(القضيّةُ الجُزْئيّةُ) في علم المنطق: هي التي يكون الحُكْم فيها على بعض أفراد الموضوع.
و(المَحكَمةُ الجُزْئِيّةُ): المستوى الأول في الترتيب الثلاثيّ للمَحاكِم المَنُوطِ بها قانونيًّا، فَضُّ المنازعات والفصلُ في الخُصومات.
هو أَصْغَرُ جُزْءٍ من المادة يوجد في حالة انفراد، وتظهر فيه خواصُّها جميعُها، وقد يتكوَّن الجزيءُ من ذَرّاتٍ متشابهة أو مختلفة. والنسبة إليه جُزَيْئِيٌّ، وهي بتاء.
و(الصِّيغةُ الجُزَيْئِيّةُ) في علم الكيمياء: هي الصِّيغة التي تَدُلُّ على عَدَدِ ذَرّاتِ كلِّ عنصر من العناصر في جُزَيءِ مادّةٍ مّا.