جَحَدَ

الأَمرَ، وبه ـــــَــــ جَحْدًا، وجُحُودًا: أَنكره معَ علمه به. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ
.
و- فلانًا حقَّه، وبحقّه: لم يَعْتَرِفْ به.

جَحِدَ

ـــــَــــ جَحَدًا: قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخلٍ؛ فهو جَحِدٌ، وجَحْدٌ. وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ.
(ج) جُحْدٌ، وجُحُدٌ.
و- العامُ: قلّ مطره.
و- الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها.
و- النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ.
و- العيشُ: ضاق واشتدَّ.
-

أَجْحَدَ

افتقر وذهبَ مالُه.
و- قلَّ خيرُه.
و- فلانًا: وَجَدَهُ بخيلًا.

الجُحُود

- لام الجُحُود - في اصطلاح النحْويين-: هي الداخلة على المضارع، مسبوقة بـ«كان» المنفية بـ«ما»، أَو بـ«يكون» المنفية بـ«لم»، ويُنصب الفعل بعدها، مثل قوله تعالى:
ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ
، وقوله تعالى:
ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ
.