جَحَدَ

الأَمرَ، وبه ـــــَــــ جَحْدًا، وجُحُودًا: أَنكره معَ علمه به. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ

.

و- فلانًا حقَّه، وبحقّه: لم يَعْتَرِفْ به.

جَحِدَ

ـــــَــــ جَحَدًا: قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخلٍ؛ فهو جَحِدٌ، وجَحْدٌ. وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ.

(ج) جُحْدٌ، وجُحُدٌ.

و- العامُ: قلّ مطره.

و- الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها.

و- النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ.

و- العيشُ: ضاق واشتدَّ.

أَجْحَدَ

افتقر وذهبَ مالُه.

و- قلَّ خيرُه.

و- فلانًا: وَجَدَهُ بخيلًا.

الجُحُود

- لام الجُحُود - في اصطلاح النحْويين-: هي الداخلة على المضارع، مسبوقة بـ«كان» المنفية بـ«ما»، أَو بـ«يكون» المنفية بـ«لم»، ويُنصب الفعل بعدها، مثل قوله تعالى:

ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ

، وقوله تعالى:

ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ

.