جَبّ

(جَبّه) ـــــُــــ جَبًّا، وجِبابًا: قَطَعَه. ومنه الخبر: «إنَّ الإسلام يَجُبُّ ما قبله»، أَي: يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب.

ويقال: جَبَّ الخُصيةَ: استأْصلها.

و- فلانًا: غَلَبَه.

و- النخلَ: لقَّحه.

جَبَّ

البعيرُ (كفَرِح) ـــــَــــ جَبَبًا: انقطَعَ سَنامُه؛ فهو أَجَبُّ، وهي جَبّاءُ.

(ج) جُبٌّ.

ويقال: امرأة جَبّاءُ: لا أَلْيَتَيْنِ لها، ولا لحمَ لفَخِذَيْها، أَو لا يَعظُم صدرُها وثدياها.

أَجَبَّ

اللبنُ: صار له جُبابٌ.

جابّ

(جابّه) مُجابّةً، وجِبابًا: غالبه.

يقال: جابّه في القِرَى. وجابّت المرأةُ صاحبتَها: غالبتها في الحُسْن.

ويقال: جابّه في كذا فجَبّه: غالَبه فيه فغلَبه.

جَبَّبَ

مَضَى مُسْرعًا فارًّا.

و- الفرسُ: بلغ تحجيلُه إلى ركبتيه.

اجْتَبَّ

لَبِس الجُبّةَ.

و- الشّيءَ: قطعه.

انْجَبَّ

- انقطع.

يقال: جَبَبْتُه فانْجَبَّ.

تَجابَّ

الرَّجُلانِ: تزوّجَ كلٌّ منهما أُخْتَ الآخر.

الجَبابُ | الجُبابُ

القَحْطُ الشديد.

الجُبابُ

الهَدَر الساقط الذي لا يُطلب.

و- شيءٌ يعلو أَلبانَ الإبل كأَنه زُبد.

الجُبُّ

البئر الواسعة.

(ج) أَجْبابٌ، وجِبابٌ، وجِبَبةٌ.

الجُبّةُ

ثوبٌ سابغ، واسع الكُمَّيْن، مشقوق المُقدَّم، يُلبَس فوق الثياب.

و- الدِّرع.

و- مَوْصِل ما بين السّاق والفخِذ.

و- من العين: حِجاجُها.

و- من الدار: وسَطُها.

و- من السِّنان: ما دخل فيه الرُّمْح.

(ج) جُبَبٌ، وجِبابٌ.

الجَبُوبُ

الأَرض الغليظة.

و- التُّراب.

المَجَبّةُ

وسَط الطريق.