ثَنَى

الشّيءَ ـــــِــــ ثَنْيًا: عَطَفَه وردَّ بَعْضَهُ على بعض.
ويقال: ثَنَى صدرَه على كذا: طواه عليه وستره. وفي القرآن الكريم:
ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ
.
و- عِنانَ فرسِه: لَوَى وجْهَه ليًّا ليُكَفْكِفَه عن سُرْعته.
ويقال: ثَنَى عِنانَه عنِّي: أَعرَضَ عنِّي.
و- عِطْفَه: تَكَبَّرَ. وفي القرآن الكريم:
ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹﭺ ﭻ
ﭾ ﭿ
.
و- فلانًا: صار له ثانيًا.
و- عن كذا: صَرَفَه عنه.
و- على وجهه: رَدَّه من حيثُ جاءَ.

أَثْنَى

الحيوانُ: أَلْقَى ثَنِيَّتَه، فصارَ ثَنِيًّا.
و- فلانٌ على فلانٍ: وصفَه بخير.

ثَنَّى

بالأَمْر: أَتْبَعَه أَمْرًا قَبْلَه.
و- على قول فلانٍ: وافقَ عليه وأيّده.
و- الشّيءَ: جعله اثنين.
و- فُلانًا: ثَناه.
و- الكلمةَ: أَلحقَ بها علامة التثنية.
و- الحرفَ: نَقَطَه بنُقْطتين.

اثَّنَى

الشّيءُ: انعطفَ وارتدَّ بعضُه على بعض.

انْثَنَى

الشّيءُ: اثَّنَى.
و- في مِشْيَتِه: تَمايَلَ وتَبَخْتَر.
و- عن الشّيء: انْصَرفَ عنه.

تَثانَى

(تَثانَوْا) عليه: تحدَّثوا بِنَعَمِه ومحاسِنِه.

تَثَنَّى

ويقال: تَثَنَّى في مِشْيته.
و- في صَدْرِه كذا: تَرَدَّدَ.

اسْتَثْنى

(اسْتَثْناه) أَخرجَه من قاعدةٍ عامّة أَو حكم عامٍّ. وفي القرآن الكريم:
ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ
.

الاثْنانِ

من الأَعداد: ضِعْفُ الواحد، من أعداد المُذَكَّر، ومؤنَّثُه: اثْنَتانِ.
و(يومُ الإثنين): يوم من أيام الأُسبوع، بعد الأَحَدِ وقبل الثلاثاء.
(ج) أَثْناءٌ، وثُنِيٌّ.
-

الإثْناعَشْرِيُّ

في التشريح: أَوّلُ جزء في الأَمعاء الدِّقاق، وهو العَفَج أَيضًا.

الثانَوِيُّ

ما يلِي الأَوَّل في المرتبة.
يقال: أمر ثانويٌّ: يجيء بعد غيره أَهميةً.
و(التعليمُ الثانويُّ): مرحلةٌ تعليميَّةٌ تُعِدُّ للتعليم الجامعيِّ.

الاسْتِثْناءُ

عند النُّحاة: خروج المسْتَثْنى من الحُكْم الذي دخَلَ فيه المسْتَثْنى منه، ومن أدواته: «إلّا»، و«غير»، و«سِوَى»، و«خَلا»، و«عَدا»، ...إلخ.

الثاني

ما يجيء بعد الأوّل مباشرةً في ترتيب العدد.

الثانيةُ

قسْمٌ من السِّتين قسمًا التي تنقسم إليها الدقيقة الزاويّة أو الزمنيّة.
(ج) ثَوانٍ.
-

الثُّنَى | الثِّنَى

يقال: ناديتُه ثُنًى وثِنًى.
(ج) أَثناءٌ.
-

الثَّناءُ

(ج) أثنيةٌ.
-

ثُناءَ

- يقال: جاؤُوا ثُناءَ: اثنين اثنين.

الثِّناءُ

قيدٌ للدابة ذو شِقَّيْنِ يُرْبطُ بكلِّ شِقٍّ رِجْلٌ، ويُسَمَّى كلُّ شِقّ ثِناءً أيضًا.
(ج) أَثنِيةٌ.
-

الثُّنائيُّ

من الأَشياء: ما كان ذا شِقَّين.
و(الحكم الثنائيُّ): ما اشْتَركَ فيه فريقان.
و(المُعاهدة الثُّنائيّةُ): ما كانت بين دولتين.

الثِّنْيُ

من الإناث: التي وَلَدَتْ مرّتين.
و- الولَدُ الثاني.
و- من الحبْل، أو الحيّة، أو نحوهما: ما تعوّج.
و- من الوادي، أو الجَبَل: مُنْعَطَفُه.
و- من الثَّوْبِ، أو نحوِه: ما ثُنِيَ وكُفَّ من أَطرافه.
ويقال: مضى ثِنْيٌ من اللَّيل: ساعةٌ منه.
(ج) أَثناءٌ.
ويقال: جاءَ في أَثناء الأَمر: في خلاله، وكان ذلك في أَثناء كذا: في غضونه.
ويقال: وَقَعَ الأَمْرُ أَثناءَ كذا.
و(ثِنْيا الحبل): طرفاه.

الثُّنْيانُ

الإمَّعةُ لا رأيَ له.

الثَّنِيُّ

كلُّ ما سَقَطَتْ ثَنِيَّتُه.
(ج) ثُناءٌ، وثِناءٌ، وثُنْيانٌ.
-

الثَّنِيّةُ

إحْدَى الأَسنان الأَربع التي في مقدَّم الفم، ثِنتان من فوقُ وثنتان من تحتُ.
و- الطريقُ في الجبل.
و- الاستثناء.
و- الشّيء المستَثْنَى.
ويقال: هو ثَنِيَّتِي: خاصَّتي.
(ج) ثَنايا، وثَنِيّاتٌ.
ويقال: فلانٌ طَلّاعُ الثنايا: جَلْدٌ يتحمَّل المَشاقّ، أَو ساعٍ لمعالي الأُمور.
-

المَثانِي

من القرآن: الآيات تُتْلَى وتُكَرَّرُ. وفي القرآن الكريم:
ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
.

المَثْنَى

من الأَوتارِ: الذي بعد الأَوَّل.
(ج) مَثانٍ.
ويقال: جاءَ القومُ مَثْنَى، أو جاؤوا مَثْنَى مَثْنَى: اثْنين اثنين.
-

المُثَنَّى

في الصَّرْف: ما دلّ على اثنين مطلقًا بزيادة أَلِف ونون، أو ياء ونون على مفرده.

المَثْنَوِيُّ

من الشِّعر: ما كان فيه كلُّ شَطْرَيْنِ بقافية واحدة. وهو من فنون الشِّعْر الفارسيّ.

يومُ الإثنين

و(يومُ الإثنين): يوم من أيام الأُسبوع، بعد الأَحَدِ وقبل الثلاثاء.

التعليمُ الثانويُّ

و(التعليمُ الثانويُّ): مرحلةٌ تعليميَّةٌ تُعِدُّ للتعليم الجامعيِّ.

الحكم الثنائيُّ

و(الحكم الثنائيُّ): ما اشْتَركَ فيه فريقان.

المُعاهدة الثُّنائيّةُ

و(المُعاهدة الثُّنائيّةُ): ما كانت بين دولتين.

ثِنْيا الحبل

و(ثِنْيا الحبل): طرفاه.