ثَبَتَ

ـــــُــــ ثَباتًا، وثُبوتًا: استقرَّ ورسخَ.
ويقال: ثَبَتَ بالمكان: أَقام به. وثبتَ أمام العدوّ: صَمَد له وقاوَمَه.
و- الأمرُ: صحَّ وتحقَّق؛ فهو ثابتٌ، وثَبْتٌ، وثَبِيتٌ.
يقال: ثبتتِ الرؤيةُ.
ويقال: فلان ثابت القلب، وثابت القَدَم.

ثَبُتَ

ـــــُــــ ثَباتةً، وثُبُوتةً: صار ذا حَزْمٍ ورزَانة؛ فهو ثَبْتٌ، وثبِيتٌ.

أَثْبَتَ

(أَثْبَتَتِ) الجرادةُ: غرزتْ ذنبَها في الأرض لتضع بَيضَها.
و- الشّيءَ: أَقرَّه. وفي القرآن الكريم:
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ
و- الأَمرَ: حقَّقه وصحَّحه.
ويقال: أَثبت الكتابَ: سجَّله.
و- الحقَّ: أَقام حُجّته.
و- الشّيءَ: عَرَفَه حقّ المعرفة.
و- فلانًا: حبسه، ومنعه من الحركة. وفي القرآن الكريم:
ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ
و- الرُّمْحَ: أنفذه في غَرَضِه.

ثَبَّتَ

الشّيءَ: أَثبته.
و- فلانًا: مكَّنه من الثبات عند الشِّدّة. وفي القرآن الكريم:
ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ

تَثبَّتَ

في الأَمرِ، أو الرَّأْيِ: تأنَّى فيه ولم يعجَل.

اسْتَثْبَتَ

في الأَمرِ، أو الرأْيِ: تثبَّت فيه.

الثُّباتُ

- داءٌ ثُباتٌ: مُعْجِزٌ عن الحركة.

الثِّباتُ

ما يُشَدُّ به الشّيءُ ليَثْبُت.
يقال: ثِباتُ الحِمْلِ، وثِبات السَّرجِ.
(ج) أَثْبِتةٌ.
-

الثَّبْتُ

الشُّجاعُ الثابتُ القلبِ.
و- العاقل الثابتُ الرأْيِ.
ويقال: فلان ثَبْتُ الخصومةِ: لا يزِلُّ لسانُه عند الخصومة.

الثَّبَتُ

و- الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأَدلّة.
و- فِهْرسُ الكتابِ.
(ج) أَثباتٌ.
و(ثَبَتُ المُحدِّثِ): ما يَجمع فيه مَرويّاتِه وأسماءَ شيوخه. ورجل ثَبَتٌ: حُجّةٌ يُوثق به.
-

المُثْبَتُ

- كلامٌ مُثْبَتٌ: غيرُ مَنفِيٍّ.
و(رجل مُثْبَتٌ): أَثقله المرض فَلَزِمَ الفِراشَ.

ثَبَتُ المُحدِّثِ

و(ثَبَتُ المُحدِّثِ): ما يَجمع فيه مَرويّاتِه وأسماءَ شيوخه. ورجل ثَبَتٌ: حُجّةٌ يُوثق به.

رجل مُثْبَتٌ

و(رجل مُثْبَتٌ): أَثقله المرض فَلَزِمَ الفِراشَ.