بانَ

منه، وعنه ــــِـــ بَيْنًا، وبُيُونًا، وبَيْنُونةً: بَعُدَ عنه وانفصل.
ويقال: بانتِ المرأةُ عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق؛ فهي بائنٌ.
و- الفتاةُ: تزوَّجت.
و- فلانٌ: رَحَلَ.
و- النخلةُ، أو نحوُها: طالت طُولًا ظاهرًا.
و- الشّيءُ بَيانًا: ظهر واتَّضح؛ فهو بائنٌ، وبَيِّنٌ.
و- الولدُ بالبائنة بُيُونًا: انفردَ بها واختصّ.
و- الشّيءَ: أَوضَحَه وأَفصح عنه.
و- الشّيءَ بَيْنًا: فصَله وقطَعه.
ويقال: بانَ صاحبَه: فارقه وهجره؛ فهو بائنٌ.

أَبانَ

ظهر واتَّضح.
و- فلانٌ: أَفصح عما يريد.
و- الشّيءَ: فصلَه وأَبعده.
و- أَظهَرَه وأَوضَحَه.
و- ابْنَتَه: زوّجها.
و- ولدَه بمال: خصَّه به.

بايَنَ

(بايَنَه) فارقه وهجره.
و- غايره وخالفه.

بَيَّنَ

ظهر واتَّضحَ.
ويقال: بَيَّنَ الشَّجرُ: بدا ورقُه أَولَ ما يَنْبُتُ، وبَيَّنَ القَرْنُ: طَلَع.
و- الشّيءَ: تَبْيينًا، وتِبْيانًا: أَوضحه.
ويقال: بيَّنَه فتبَيَّن.
و- البِنْتَ: زَوَّجها.

تَبايَنا

ويقال: تبايَن ما بينهما: افترقا وتهاجرا.
و- اللَّفظان: اختلف مفهومُ مدلوليهما، كالإنسان والفرس.

تَبَيَّنَ

الشّيءُ: ظهر واتّضح.
و- الشّيءَ: تأَمَّله حتَّى اتضح.
ويقال: تَبَيَّنَ في أَمره: تَثَبَّتَ وتَأَنَّى.

اسْتَبانَ

ظهر واتَّضح.
و- الشّيءَ: استوضحه.
و- عَرَفه.

الاسْتِبْيانُ

قائمةٌ من أسئلة، مكتوبةٌ غالبًا، تُوَجَّه مُباشرةً أو عبرَ جهاز اتصال، إلى عيِّنة من أشخاص يراد معرفة خبراتهم أو آرائهم أو اتجاهاتهم في موضوع محدَّد.

البائنُ

- طلاقٌ بائِنٌ: لا رَجْعةَ فيه إلّا بعقْدٍ صَحِيحٍ جديدٍ.

البائنةُ

المالُ يُخَصّ به أَحدُ الأَبناء.

البانُ

(انظره في الممدود).

البَيانُ

و- المَنْطِقُ الفصيحُ.
و- الكلام يَكْشِفُ عن حقيقة حالٍ، أو يَحمل في طيّاته بَلاغًا.
و- عِلمٌ يُعْرَفُ به إيراد المعنى الواحد بطرقٍ مختلفة من تشبيه، ومجاز، وكناية.

بَيْنَ

ظرف مُبْهَم، لا يتبيَّن معناه إلّا بإضافته إلى اثنين فصاعدًا؛ كقولك: جلستُ بين محمدٍ وعليٍّ، أو ما يقوم مقام ذلك؛ كقوله تعالى:
ﯪ ﯫ ﯬ
، وجلستُ بين القوم. وقد تَلْحَقُها الأَلف، أَو «ما»، فتصير «بينا»، أو «بينما»؛ وتكون حِينَئِذٍ ظَرْفَ زمانٍ بمعنى المُفاجأةِ، ولها صَدر الكلام؛ كقولهم «فبينما العُسرُ إذ دارت مياسيرُ».
ويقال: الأمر بين يديك: ماثِلٌ ينتظر رأيَك وتصرُّفَك، وهو يعمل بين يديه: بإشرافه وتحتَ سُلْطانه.
ويقال: بينهما ما صنع الحَدّاد: كناية عن شدة العداوة، وهو يقرأ ما بين السطور: يدرك الدّلالات غير المُباشِرة.

بَيْنَ بَيْنَ

مركَّبٌ مبنيٌّ على فتح الجزأَين، بمعنى التوسط بين الشيئين.
يقال: هذا الشّيء ليس بجيد ولا برديء، ولكنه بَيْنَ بَيْنَ.

البَيْنُ

و- الوَصْل. (ضِدّ).
و(ذاتُ البَيْنِ): ما بين القوم من القرابة والصِّلة والمَودّة، أَو العداوة والبغْضاء.
و(غُرابُ البَيْن): يُتشاءم به؛ لأنه نذير الفُرقة.

البِينُ

و- المَسافة قَدْرُ مدِّ البصر.

بَيْنِيٌّ

وصفٌ لكلِّ ما يقعُ بين شيئين أو أشياء، «منسوبٌ إلى بين»، وهي بتاء.
يقال: صِراعٌ بَيْنِيٌّ، وكُرةٌ بَيْنِيّة.

البَيُونُ

من الآبارِ: الواسعةُ العميقةُ.

البَيِّنُ

و- الطَّلقُ اللِّسانِ الفصيحُ.
(ج) أَبْيِناءُ، وبُيَناءُ، وأَبْيانٌ.
-
-
-

البَيِّنةُ

الحُجَّةُ الواضحة.
و- اسم السورة الثامنة والتسعين من سور القرآن الكريم في ترتيب المُصحف، وهي مدنيّة، وآياتها ثمانٍ.

ذاتُ البَيْنِ

و(ذاتُ البَيْنِ): ما بين القوم من القرابة والصِّلة والمَودّة، أَو العداوة والبغْضاء.

غُرابُ البَيْن

و(غُرابُ البَيْن): يُتشاءم به؛ لأنه نذير الفُرقة.