باءَ

بالشّيء، وإليه ــــُــــ بَوْءًا، وبَواءً: رجَعَ به، أو إليه. وفي القرآن الكريم:

ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ

.

و- بما عليه: احتمله واعترف به. وفي القرآن الكريم:

ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ

.

و- فلانٌ بفلانٍ: قُتل به وهو كُفْءٌ له.

ويقال: باءَ دمُه بدم فلان.

أَباءَ

الشّيءَ: رجَعَه.

و- فلانًا: حَمَله على الإقرار.

و- فلانًا بفلانٍ: قَتَلَه به.

و- فلانًا منزلًا: هيّأَه له وأَنزله إيّاه.

باوَأَ

(باوَأَه) كان دَمُه كُفْئًا لدَمِه.

و- فلانًا بفلان: قتله به وهو كُفْءٌ له.

بَوَّأَ

فلانٌ: تزوّج.

و- المنزلَ له: أَعدَّه له.

و- فلانًا منزلًا، وفيه: أَنزله إيّاه. وفي القرآن الكريم:

ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ

.

و- الرُّمحَ نحوَه: سدَّده إليه.

تَباوَأَ

القتيلان في القِصاص: تَعادَلا.

تَبَوَّأَ

المكانَ، وبه: نزله وأَقام به. وفي القرآن الكريم:

ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ

.

و- الحُكْمَ: تَوَلّاه.

ويقال: تَبَوَّأَ مَنْصِبًا.

اسْتَباءَ

المكانَ: تبوّأَه.

و- فلانًا بفلان: قتله به.

الباءُ

- الزَّواجُ.

و- الجِماعُ.

الباءةُ

الباءُ. وفي الخبر: «من استطاع منكم الباءةَ فَلْيَتَزَوَّجْ».

و- المنزِلُ.

(ج) باءٌ، وباءاتٌ.

البَواءُ

- يقال: فلانٌ بَواءُ فلانٍ: كُفْؤُه ونَظِيرُه في القِصاص، «للمفرد وغيره».

ويقال: كلمناهم فأَجابونا عن بَواءٍ واحدٍ: لم يختلفْ جوابُهم.

البِيئةُ

- المنزِلُ.

و- الحالُ.

و- كلُّ ما يحيط بالإنسان ويؤثِّرُ فيه.

يقال: بيئة طَبيعيّةٌ، وبيئة اجتماعيّة، وبيئة سياسيّة.

و(عِلم البيئة): عِلم يُعنَى بدراسة النبات والحيوان بالنسبة إلى الظروف التي يعيش فيها، وكذلك بدراسة تعاقُب المجتمَعات النباتيّة في مكانٍ ما، ويشملُ الآنَ دراسةَ كلِّ ما يحيط بالإنسان ويؤثر فيه. (انظر:إكولوجيا)

المَباءةُ

- المنزِلُ.

ويقال: هو رَحِيبُ المَباءةِ: سخِيٌّ واسعُ المعروفِ.

و- المَكانُ المَشْبُوهُ.