بَلَغَ

الشَّجَرُ ــــُـــ بُلوغًا، وبَلاغًا: حانَ إدراكُ ثَمَرِه.

ويقال: بَلَغَتِ الثِّمارُ: نَضِجَتْ.

و- الغُلامُ: أَدرك؛ فهو وهي بالِغٌ، وهي أيضًا بالِغةٌ.

و- الأَمْرُ: وصل إلى غايته. وفي القرآن الكريم:

ﯪ ﯫ

.

و- الشّيءَ بلوغًا: وَصَلَ إليه.

ويقال: بَلَغَتِ القلوبُ الحناجِرَ: كنايةٌ عن شدَّة الرُّعْبِ لهول الموقف.

بَلُغَ

ــــُـــ بلاغةً: فَصُحَ وحَسُن بيانه؛ فهو بَلِيغٌ.

(ج) بُلغاءُ.

ويقال: بَلُغَ الكَلامُ.

أَبْلَغَ

الشّيءَ: أَوْصله.

و- فلانًا الشّيء، وإلَيْه: أَوصَله إليه.

بالَغَ

فيه مبالغةً، وبِلاغًا: اجتهد فيه واستقصى.

يقال: بالغ في العمل، وفي البحث.

و- تجاوز الحدَّ المأْلوف.

ويقال: بالغ في السِّعْر: غالَى فيه.

بلَّغَ

الفارسُ: مدَّ يَدَه بعِنانِ فرسِه ليزيدَ في جَرْيه.

و- الشيبُ في رأسه: ظهر.

و- الشّيءَ: أَبلغه.

و- فلانًا الشّيءَ: أَبلغه إياه.

يقال: بَلَّغه السَّلامَ.

تَبالَغَ

فيه المرضُ، أو الهمُّ: تَناهَى.

و- في كلامه: تكلَّف البلاغةَ.

تَبَلَّغَ

بكذا: اكتفى بِه.

و- الشّيءَ: تكلَّف البلوغَ إليه حتى بلَغَه.

البَلاغُ

التبليغ. وفي القرآن الكريم:

ﯨ ﯩ ﯪ

.

و- ما يُتوصّل به إلى الغاية.

ويقال: في هذا الأَمر بلاغٌ: كِفايةٌ.

و- بيانٌ يُذاعُ في رسالة ونحوها.

البَلاغةُ

حُسْنُ البيان وقوة التأْثير.

و- عند علماء البلاغة: مُطابقةُ الكلامِ الفصيح لمقتضى الحال.

البُلْغةُ

ما يكفي لسدّ الحاجة ولا يفضُلُ عنها.

و- نوعٌ من الأَحذية.

(ج) بُلَغٌ.

البُلُوغُ

مرحلة نُضْج الأَعضاء التناسليّة في كِلا الجِنْسَيْن.

التَّبْلِغة

حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِّشاء، حتى يبلغَ الماءَ.

(ج) تَبالِغُ.

المُبالَغةُ

- عند علماء البلاغة: أن يَذكر المتكلم وصفًا فيزيدَ فيه حتى يكونَ أبلغَ في المعنى الذي قصده.

و(صِيَغُ المبالَغةِ): أوزان؛ لإفادة الكثرة والمبالغة في معنى فعلها الثلاثيّ، وهي كثيرة؛ أشهَرُها: فَعّال، ومِفْعال، وفَعُول، وفَعِيل، وفَعِل.

المَبْلَغُ

- المنْتَهَى.

يقال: بَلَغ مَبْلَغَ فلانٍ، وبلغَ مَبلغَ الرِّجال.

و- المِقدار من المال.

(ج) مَبالِغُ.