بَلَغَ

الشَّجَرُ ــــُـــ بُلوغًا، وبَلاغًا: حانَ إدراكُ ثَمَرِه.
ويقال: بَلَغَتِ الثِّمارُ: نَضِجَتْ.
و- الغُلامُ: أَدرك؛ فهو وهي بالِغٌ، وهي أيضًا بالِغةٌ.
و- الأَمْرُ: وصل إلى غايته. وفي القرآن الكريم:
ﯪ ﯫ
و- الشّيءَ بلوغًا: وَصَلَ إليه.
ويقال: بَلَغَتِ القلوبُ الحناجِرَ: كنايةٌ عن شدَّة الرُّعْبِ لهول الموقف.

بَلُغَ

ــــُـــ بلاغةً: فَصُحَ وحَسُن بيانه؛ فهو بَلِيغٌ.
(ج) بُلغاءُ.
ويقال: بَلُغَ الكَلامُ.
-

أَبْلَغَ

الشّيءَ: أَوْصله.
و- فلانًا الشّيء، وإلَيْه: أَوصَله إليه.

بالَغَ

فيه مبالغةً، وبِلاغًا: اجتهد فيه واستقصى.
يقال: بالغ في العمل، وفي البحث.
و- تجاوز الحدَّ المأْلوف.
ويقال: بالغ في السِّعْر: غالَى فيه.

بلَّغَ

الفارسُ: مدَّ يَدَه بعِنانِ فرسِه ليزيدَ في جَرْيه.
و- الشيبُ في رأسه: ظهر.
و- الشّيءَ: أَبلغه.
و- فلانًا الشّيءَ: أَبلغه إياه.
يقال: بَلَّغه السَّلامَ.

تَبالَغَ

فيه المرضُ، أو الهمُّ: تَناهَى.
و- في كلامه: تكلَّف البلاغةَ.

تَبَلَّغَ

بكذا: اكتفى بِه.
و- الشّيءَ: تكلَّف البلوغَ إليه حتى بلَغَه.

البَلاغُ

التبليغ. وفي القرآن الكريم:
ﯨ ﯩ ﯪ
و- ما يُتوصّل به إلى الغاية.
ويقال: في هذا الأَمر بلاغٌ: كِفايةٌ.
و- بيانٌ يُذاعُ في رسالة ونحوها.

البَلاغةُ

حُسْنُ البيان وقوة التأْثير.
و- عند علماء البلاغة: مُطابقةُ الكلامِ الفصيح لمقتضى الحال.

البُلْغةُ

ما يكفي لسدّ الحاجة ولا يفضُلُ عنها.
و- نوعٌ من الأَحذية.
(ج) بُلَغٌ.
-

البُلُوغُ

مرحلة نُضْج الأَعضاء التناسليّة في كِلا الجِنْسَيْن.

التَّبْلِغة

حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِّشاء، حتى يبلغَ الماءَ.
(ج) تَبالِغُ.
-

المُبالَغةُ

- عند علماء البلاغة: أن يَذكر المتكلم وصفًا فيزيدَ فيه حتى يكونَ أبلغَ في المعنى الذي قصده.
و(صِيَغُ المبالَغةِ): أوزان؛ لإفادة الكثرة والمبالغة في معنى فعلها الثلاثيّ، وهي كثيرة؛ أشهَرُها: فَعّال، ومِفْعال، وفَعُول، وفَعِيل، وفَعِل.

المَبْلَغُ

يقال: بَلَغ مَبْلَغَ فلانٍ، وبلغَ مَبلغَ الرِّجال.
و- المِقدار من المال.
(ج) مَبالِغُ.
-

صِيَغُ المبالَغةِ

و(صِيَغُ المبالَغةِ): أوزان؛ لإفادة الكثرة والمبالغة في معنى فعلها الثلاثيّ، وهي كثيرة؛ أشهَرُها: فَعّال، ومِفْعال، وفَعُول، وفَعِيل، وفَعِل.