بَغَى

فلان ـــِـــ بَغْيًا: تجاوَز الحَدَّ واعتدى. وفي القرآن الكريم:

ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ

.

و- تسلَّط وظلم.

و- سعَى بالفسادِ خارجًا على القانون؛ فهو باغٍ.

(ج) بُغاةٌ. وهي باغيةٌ.

و(الفِئةُ الباغِيةُ): الجماعة الظالمة. وفي الخبر: «وَيْلُ عَمّارٍ؛ تَقْتُلُه الفِئةُ الباغِيةُ».

و- الجُرْحُ: وَرِمَ وأَمَدَّ.

و- المرأةُ بِغاءً: فَجَرتْ؛ فهي بَغِيٌّ.

و- الشّيءَ بُغْيةً: طلبه.

ويقال: بَغَيْتُ لك الأَمرَ، وبَغَيْتُكَ الأَمرَ: طَلبْتُه لك. وفي القرآن الكريم:

ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ

. وأَكثرُ ما يُستعمَل في معنى الطَّلَبِ «ابتغى»، لا «بَغَى».

أَبغى

(أَبغاه) الشّيءَ: أَعانه على طلبه.

يقال: أَبْغِنِي ضالتي.

باغَ

(باغَتِ) المرأةُ مُباغاةً، وبِغاءً: بَغَتْ.

ابْتَغَى

الشّيءَ: أَراده وطَلَبَه. وفي القرآن الكريم:

ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ

.

انْبَغَى

- يقال: يَنْبَغِي لفلان أَن يعمل كذا: يَحْسُنُ به، ويُستحبّ له. وما ينبغي لفلان أَن يفعل كذا: لا يليق به، ولا يحْسُن منه. وفي القرآن الكريم:

ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ

.

وندر استعمالُ غيرِ المضارِعِ، وإذا أُريد الماضي قيل: كان يَنْبَغِي، وما كان يَنْبَغِي.

تَباغَى

القومُ: بَغَى بعضهم على بعض.

تَبَغَّى

الشّيءَ: تعسَّفَ طلبَه.

البَغْيُ

- الظُّلم.

و- الخروج على القانون.

و- الكِبْرُ والاستطالة.

و- مجاوزة الحدّ.

و- فساد الجُرح.

يقال: بَرئَ الجُرحُ على بَغْيٍ؛ إذا التأَم على فساد.

البَغِيُّ

الفاجرةُ تتكسّب بفجورها.

(ج) بَغايا، وبِغاءٌ.

البُغْيةُ | البِغْيةُ

ما يُبْتَغَى.

يقال: ليكن بُـِغْيَتُك ثوابَ الآخرة، وليكن الحقُّ بُـِغْيَتَكَ.

ويقال: هو ابن بِـُغْيةَ، أَي: ابن حرام.

البَغِيّةُ