بَعِدَ

ــــَـــ بَعَدًا: ضدُّ قَرُب.

و- هَلَكَ.

بَعُدَ

ــــُـــ بُعْدًا: بَعِدَ؛ فهو بَعيدٌ.

(ج) بُعَداءُ.

و- به: جعله بعيدًا.

-

أَبعَدَ

فلانٌ: تنحَّى بعيدًا.

و- في الأمرِ: أَمْعَنَ فيه وجاوَزَ الحَدَّ.

يقال: أَبْعَدَ في السَّوْم: اشْتَطَّ. وأَبعَد في السَّفر، وأَبعَدت النّاقةُ في الرَّعْي.

و- الشّيءَ: جعله بعِيدًا. ويقال في الدعاء عليه: أَبعَدَه اللهُ.

باعَدَ

بين الشَّيئَين، أو الأشياء مُباعَدةً، وبِعادًا: فرّق بينهما أو بيْنها. وفي القرآن الكريم:

ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ

.

و- الشّيءَ: أَبعَدَه.

و- جانَبَه وجافاه.

بَعَّدَ

(بَعَّدَه) أَبْعدَه.

ابتَعَدَ

بعُدَ.

تَباعَدَ

أَبعَد في تكلُّف.

ويقال: تباعَدَ منه، وعنه.

تَبَعَّدَ

- تباعد.

ويقال: تَبَعَّد منه، وعنه.

اسْتَبْعَدَ

صار بعيدًا.

و- الشّيءَ: عَدَّه بَعِيدًا.

و- نَحّاه.

الأَبْعَدُ

كلمةٌ يُكَنَّى بها عن الاسم حين الذَّمّ.

يقال: أَهلَكَ اللهُ الأَبْعَدَ.

(ج) أَباعِدُ، وأَبْعَدُونَ.

-

بَعْدُ

نقيضُ «قَبْلُ»، وهو ظَرْفٌ مُبْهَمٌ، يُفهم معناه بالإضافة لما بعْده، ويكون منْصُوبًا أَو مجْرورًا مع «مِن»، وقد يُقْطع عن الإضافة، وهي مفهومة من الكلام، فيكون مبنيًّا على الضمِّ.

و(أَمّا بَعْدُ): كلمة تُستعمَلُ في الخطابة غالبًا، وتدلّ على الانتقال من موضُوعٍ إلى آخر، والعرب كانوا يسْتَعْملونها بعد تداوُل الرأْي في الخطابة، فإذا قيل: «أَما بعد» كان إشعارًا بِبَتِّ الحكم، ولذلك سُمِّيَتْ «فَصْلَ الخِطابِ».

و(وبَعْدُ): هي بمعنى «أَمّا بَعْدُ»، و«أَمّا بَعْدُ» أَدلُّ على الفصل.

البُعْدُ

اتِّساع المدَى. ويقولون في الدُّعاء عليه: «بُعْدًا له»: هلاكًا.

ويقال: «بُعْدَك»؛ يُحَذِّرُه شيئًا من خَلْفِه.

ويقال: عِنْده بُعْد نَظَرٍ: حُسْن تقدير للأُمُورِ.

(ج) أَبْعادٌ.

و(الأَبعاد الثلاثة): الطُّولُ، والعَرْضُ، والارتفاع. ويُكَنَّى بالبُعْد الرابع عن الزمَن.

-

البَعِيدُ

- المتَنائِي.

يقال: تَنَحَّ غَيْرَ بَعِيدٍ.

ويقال: هذا أَمر بعيد المنالِ: صعبٌ تحقيقُه.

و- الذي لا قرابة بينك وبينه. وقالوا: ما أَنتم منّا ببعيد. «جعلوا المفرد وغيره، والمؤنث وغيره، في هذه الكلمة سواءً».

أَمّا بَعْدُ

و(أَمّا بَعْدُ): كلمة تُستعمَلُ في الخطابة غالبًا، وتدلّ على الانتقال من موضُوعٍ إلى آخر، والعرب كانوا يسْتَعْملونها بعد تداوُل الرأْي في الخطابة، فإذا قيل: «أَما بعد» كان إشعارًا بِبَتِّ الحكم، ولذلك سُمِّيَتْ «فَصْلَ الخِطابِ».

وبَعْدُ

و(وبَعْدُ): هي بمعنى «أَمّا بَعْدُ»، و«أَمّا بَعْدُ» أَدلُّ على الفصل.

الأَبعاد الثلاثة

و(الأَبعاد الثلاثة): الطُّولُ، والعَرْضُ، والارتفاع. ويُكَنَّى بالبُعْد الرابع عن الزمَن.