بَصَرَ

الشّيءَ ــــُــــ بَصْرًا: رَمَقه.

بَصِرَ

ــــَــــ بَصَرًا، وبَصارةً: صار مُبْصِرًا.

و- به: أَبصره.

و- عَلمه.

بَصُرَ

ــــُـــ بَصَرًا، وبَصارةً، وبِصارةً: صار مُبْصِرًا.

و- صار ذا بَصِيرةٍ؛ فهو بَصيرٌ.

و- بالشّيء: عَلم به.

و- به: رآه.

و- نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه.

أَبْصَرَ

فلانٌ: نَظَر ببصره فرأَى.

و- رأَى ببصيرته فاهْتَدَى.

و- أَتَى البَصْرةَ.

و- علَّق على بابه بَصِيرةً.

و- النهارُ: أَضاءَ فصار يُبْصَر فيه.

و- الطريقُ: استبان ووضح.

ويقال: أَبْصَرتِ الآيةُ: صارت واضحة بيِّنة.

و- إليه: التفتَ.

و- الشّيءَ: بَصُر به.

باصَرَ

(باصَرَه) باراه في الإبصارِ.

و- الشّيءَ: أَشْرفَ ينظر إليه من بعيدٍ.

و- بَصُر به.

بَصَّرَ

أَتَى البَصرةَ.

و- الجَرْوُ، أو نحوُه: بَصْبَصَ.

و- الشّيءَ: عرّفه ووضَّحه.

و- طلاه بالبَصِيرة، وهي القليل من الدّم.

و- فلانًا الأَمر،َ وبه تبصيرًا، وتَبْصِرةً: علـَّمه إياه، ووضَّحه له.

تباصَرَ

القومُ: أَبصر بعضُهم بعضًا.

تَبَصَّرَ

تأَمّل وتعرّف.

ويقال: تبصَّر الشّيءَ، وتبصَّر في رأيه: تبين ما يأْتيه من خير أو شرّ.

و- الشّيءَ: بَصُرَ به.

اسْتَبْصَرَ

فلانٌ أَبْصَرَ.

و- الطريقُ، أو الأَمرُ: استبانَ ووضَح.

و- في أَمره، أو دِينه: كان ذا بصيرة فيه.

و- الشّيءَ: استبانه.

الباصِرُ

- يقال: لمحٌ باصِرٌ: نظرٌ ذو تحديق. ولَقِيَ منه لمحًا باصِرًا: أَمرًا واضحًا.

الباصِرةُ

- العَيْن.

و- قوّة الإبصار.

البَصْرُ | البِصْرُ

الحجر الأَبيض الرِّخْو.

البَصَرُ

- الباصِرة.

و- قوّة الإدراك.

(ج) أَبصارٌ.

ويقال: لقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة. ومنه: صَلاة البَصَرِ: صَلاة المغرب، أَو الفجر.

ويقال: فعلتُه بين سَمْعِ الناس وبَصَرهم: جِهارًا، وبين سَمْع الأَرض وبَصَرها: بأَرضٍ خَلاءٍ لا يبصرني ولا يسمعني سواها.

البُصْرُ

الأَرض الطيبة الحمراء.

و- القِشْر.

و- من كل شيء: سَمْكُه وارتفاعه.

و- جانبُه وحرفه.

ويقال: ثوبٌ جيدُ البُصْرِ: قَوِيٌّ.

البَصْرةُ

الأَرض الغليظة.

و- الحجارة الرخوة فيها بياض.

(ج) بِصارٌ.

البُصْرةُ

الأَرض الطيبةُ الحمراءُ.

و- الأَثرُ القليل من اللبن.

البَصِيرُ

من أَسماء اللهِ الحسنى، ومعناه: العالم بخفِيّات الأمور.

و- المُبْصِر، ويُطلَق على الأَعمى تفاؤلًا

و(أَبو بَصِيرٍ): كُنيةُ الأَعْشَى، وغلبتْ على الأعشى ميمون بن قيس الشاعر.

البَصِيرةُ

قُوّةُ الإدراكِ، والفِطْنةُ.

و- العِلم والخِبْرة.

ويقال: فِراسةٌ ذاتُ بَصيرةٍ: صادقةٌ. وفَعَلَ ذلك عن بصيرة: عن عقيدة ورأيٍ.

و- الحُجّة.

و- الشاهد والرَّقيب. وفي القرآن الكريم:

ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ

.

و- العِبْرة.

و- السِّتارة تغطِّي الباب.

و- كلُّ ما اتُّخِذ جُنّةً كالدِّرع والتُّرس وغيرهما.

و- القليل من الدم يُستدلُّ به على الرميّة.

(ج) بَصائرُ، وبِصارٌ.

المُبْصِرُ

المشرِفُ على الشّيء المحافِظُ عليه.