بَسَطَ

الشّيءَ ــــــُــــ بَسْطًا: نَشَرَه.

ويقال: بَسَط نُفُوذَه: أحْكَم سيطرته.

و- يَدَه، أو ذِراعَه: مَدَّها.

ويقال: بَسَطَ كَفَّه: نَشَرَ أصابِعَها.

و- فلانًا: سَرَّه. وفي خبر فاطمة -رضي الله عنها-: «يبسُطني ما يبسُطها».

و- المكانُ القومَ، أو الفراشُ النائمَ: وَسِعَه.

و- العُذْرَ: قَبِلَه.

و- يَدَه في الإنفاقِ: جاوَزَ القَصْدَ.

و- يدَه إليه بما يُحِبُّ أو يكرَهُ: مَدَّها.

و- لسانَه إليه بالخير أو الشرِّ: أَوْصَله إليه.

و- اللهُ الرزقَ لعبادِه: كَثَّره ووسَّعَه.

و- فلانًا على فلانٍ: سَلَّطه.

و- فَضَّلَه.

بَسُطَ

وجهُه ـــــُــــ بَساطةً: تَلَأْلَأَ.

و- لسانُه: انطلق.

و- يدُه: امتدت بالمعروف.

و- الأسلوبُ: سَهُل وَوَضُح؛ فهو بسيطٌ.

(ج) بُسُطٌ.

باسَطَ

(باسَطَه) لاطَفَه.

بَسَّطَ

الشّيءَ: نَشَرَه.

و- جعله سهْلًا لا تعقيد فيه.

انْبَسَطَ

الشّيءُ: انتشر.

و- يدُه: امتَدَّتْ.

و- لسانُه: انْطَلَقَ.

و- فلانٌ: سُرَّ.

و- تركَ الحياءَ.

و- النَّهارُ: طال.

تَبَسَّطَ

الشّيءُ: انتشر.

ويقال: تبسَّطَ في كلامه: فصَّل وأَوضَح.

و- فلانٌ: تَنَزَّه.

و- في البلاد: سارَ فيها طولًا وعرضًا.

الانبساطيّة

- النَّفْس الانبساطيّة: المنفَتِحةُ على الآخَرِين، في مُقابل النَّفْس الانطوائيّة.

الباسِطُ

من أَسماء اللهِ الحُسْنى، ومعناه: الناشِرُ فَضْلَه على عِباده.

البَساطُ | البِساطُ

من الأَرضِ: الواسعةُ.

و- ذاتُ الرَّياحين.

البِساطُ

كل ما يُبْسَطُ.

و- القِدْرُ العَظِيمةُ.

و- ضربٌ من الفُرُش يُنْسَج من الصُّوف ونحوه.

(ج) بُسُطٌ.

البَسْطُ

في علم الحِساب: العَدَدُ الأَعلى في الكسر الاعتياديّ.

البَسْطاءُ

من الآذانِ: العريضةُ العظيمةُ.

(ج) بُسْطٌ.

البَسْطةُ

الزيادة والسَّعة. وفي القرآن الكريم:

ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ

.

و- من الظِّباء، أو النساء: الحسنةُ الجسمِ الناعمةُ.

البَسِيطُ

الواسع الممْتدّ.

و- ضِدُّ المركَّب.

ويقال: عمل بسيط، أو شيء بسيط: سَهْلٌ لا تعقيد فيه.

و- من الأَرض: البَساطُ

(ج) بُسُطٌ.

و- في العَرُوض: أَحد بحور الشِّعر، يؤسس الشطر منه على النحو التالي:

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

البَسِيطةُ

- الأَرضُ.

(ج) بَسائِطُ.

المُتَبَسِّطُ

- السطح المتَبَسِّط: سَطْحٌ يمكن بسطُه إلى مستوٍ، كسطح الأُسطوانة.