بَسَطَ

الشّيءَ ــــــُــــ بَسْطًا: نَشَرَه.
ويقال: بَسَط نُفُوذَه: أحْكَم سيطرته.
و- يَدَه، أو ذِراعَه: مَدَّها.
ويقال: بَسَطَ كَفَّه: نَشَرَ أصابِعَها.
و- فلانًا: سَرَّه. وفي خبر فاطمة -رضي الله عنها-: «يبسُطني ما يبسُطها».
و- المكانُ القومَ، أو الفراشُ النائمَ: وَسِعَه.
و- العُذْرَ: قَبِلَه.
و- يَدَه في الإنفاقِ: جاوَزَ القَصْدَ.
و- يدَه إليه بما يُحِبُّ أو يكرَهُ: مَدَّها.
و- لسانَه إليه بالخير أو الشرِّ: أَوْصَله إليه.
و- اللهُ الرزقَ لعبادِه: كَثَّره ووسَّعَه.
و- فلانًا على فلانٍ: سَلَّطه.
و- فَضَّلَه.

بَسُطَ

وجهُه ـــــُــــ بَساطةً: تَلَأْلَأَ.
و- لسانُه: انطلق.
و- يدُه: امتدت بالمعروف.
و- الأسلوبُ: سَهُل وَوَضُح؛ فهو بسيطٌ.
(ج) بُسُطٌ.
-

باسَطَ

(باسَطَه) لاطَفَه.

بَسَّطَ

الشّيءَ: نَشَرَه.
و- جعله سهْلًا لا تعقيد فيه.

انْبَسَطَ

الشّيءُ: انتشر.
و- يدُه: امتَدَّتْ.
و- لسانُه: انْطَلَقَ.
و- فلانٌ: سُرَّ.
و- تركَ الحياءَ.
و- النَّهارُ: طال.

تَبَسَّطَ

الشّيءُ: انتشر.
ويقال: تبسَّطَ في كلامه: فصَّل وأَوضَح.
و- فلانٌ: تَنَزَّه.
و- في البلاد: سارَ فيها طولًا وعرضًا.

الانبساطيّة

- النَّفْس الانبساطيّة: المنفَتِحةُ على الآخَرِين، في مُقابل النَّفْس الانطوائيّة.

الباسِطُ

من أَسماء اللهِ الحُسْنى، ومعناه: الناشِرُ فَضْلَه على عِباده.

البَساطُ | البِساطُ

من الأَرضِ: الواسعةُ.
و- ذاتُ الرَّياحين.

البِساطُ

كل ما يُبْسَطُ.
و- القِدْرُ العَظِيمةُ.
و- ضربٌ من الفُرُش يُنْسَج من الصُّوف ونحوه.
(ج) بُسُطٌ.

البَسْطُ

في علم الحِساب: العَدَدُ الأَعلى في الكسر الاعتياديّ.

البَسْطاءُ

من الآذانِ: العريضةُ العظيمةُ.
(ج) بُسْطٌ.
-

البَسْطةُ

الزيادة والسَّعة. وفي القرآن الكريم:
ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ
و- من الظِّباء، أو النساء: الحسنةُ الجسمِ الناعمةُ.

البَسِيطُ

الواسع الممْتدّ.
و- ضِدُّ المركَّب.
ويقال: عمل بسيط، أو شيء بسيط: سَهْلٌ لا تعقيد فيه.
و- من الأَرض: البَساطُ
(ج) بُسُطٌ.
و- في العَرُوض: أَحد بحور الشِّعر، يؤسس الشطر منه على النحو التالي:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

البَسِيطةُ

(ج) بَسائِطُ.
-

المُتَبَسِّطُ

- السطح المتَبَسِّط: سَطْحٌ يمكن بسطُه إلى مستوٍ، كسطح الأُسطوانة.