بَدَهَ

(بَدَهَه) ــــَــــ بَدْهًا، وبَداهةً: فَجَأَه.

ويقال: بدهَه بكذا.

و- فلانًا بكذا: بَدَأَه به.

بادَهَ

(بادَهَه) مُبادَهةً، وبِداهًا: بَدَهَه.

ويقال: بادهه بكذا.

بَدَّهَ

أَجاد وأَحْسَنَ القولَ على البديهة.

ابْتَدَهَ

الخُطبةَ، أو نحوَها: ارتجلها.

تبادَهَ

القومُ الخُطَبَ، أو الأَشعارَ، أو بهما: قالها بعضُهم لبعضٍ بَداهةً.

البَداهةُ

أَوَّل كل شيء.

و- ما يَفْجأُ من الأَمر.

و- في الفلسفة: وضوح الأَفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن.

البَدَهِيُّ

من الأمور: المسَلم به.

البَديهةُ

- البَداهة.

و- الابتداء.

و- سَداد الرأي عند المفاجأة.

و- المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمالٍ للفكر، ولا عِلم بسببها.

(ج) بَدائهُ.

البَدِيهِيُّ

من الأمور: البَدَهِيُّ.

البَديهيّة

قضيةٌ مُسلم بها؛ لأنها واضحة بذاتها لا تحتاج إلى برهان، مثل: «أنصافُ الأَشياءِ المتساويةِ متساويةٌ»، وقد تُستخدَمُ مَبادِئَ للبرهنة في جميع العلوم، وتُقابِل المسأَلةَ التي لا بدَّ من البرهنة عليها.

(ج) بَدِيهيّاتٌ.

المِبْدَهُ

السَّريعُ البديهةِ، الحاضرُ الجوابِ.