بَدَعَ

(بَدَعَه) ــــَــــ بَدْعًا: أنشأَه على غير مثالٍ سابق؛ فهو بَدِيعٌ. «للفاعل والمفعول».

و- البئْرَ: حفرها واستخرج ماءها.

بَدُعَ

ـــــُــــ بَداعة، وبُدُوعًا: صار غاية في صِفَتِهِ، خيرًا كانت أو شرًّا؛ فهو بَدِيعٌ.

أَبْدَعَ

أَتى البديع من كل شيء.

و- أَتى بالبِدْعة.

و- الرّاحلةُ: كلَّتْ وَعَطِبَتْ.

ويقال: أَبدَعَ الرّاكبُ: كَلَّتْ راحلته أو عَطِبَتْ.

و- حُجَّتُه: بَطَلَتْ وضعُفَت.

و- فلانٌ بفُلانٍ: خَذَلَه فَلم يَقُم بحاجته ولم يكن عند ظنه به.

ويقال: أَبدع بِرُّ فلانٍ بِشُكْرِي: فاقه فَعَجَزْتُ عن الوفاءِ بالشُّكْرِ.

و- الشّيءَ: بَدَعَه.

أُبْدِعَ

(أُبْدِعَتْ) حُجَّتُه: أُبْطِلَتْ.

و- بِفُلانٍ: عَطِبَتْ راحِلَتُه وكلَّتْ، وبَقِيَ منقطعًا عن الرُّفقاء.

بَدَّعَ

(بَدَّعَه) اتَّهمه بالبِدْعة، ونسبه إليها.

ابْتَدَع

أَتَى بِبِدْعةٍ.

و- الشّيءَ: بَدَعَه.

تَبَدَّعَ

ابتدع.

اسْتَبْدَعَ

(اسْتَبْدَعَه) عَدَّه بَدِيعًا.

الابتداعِيّةُ

مَذْهَبٌ في الفن والأدب ينادي بالعوْدة إلى الطَّبيعة وإيثار الحسّ والعاطفة على العقْل والمنطِق، ويتميز بالخروج على قواعد المدرسة الكلاسيكية باستحداث أَساليب جديدة.

الإبْداعُ

عند الفلاسفة: إيجادُ الشّيءِ من عدمٍ، فهو أَخصّ من الخلق.

و- في الأدب والفن: التَّمَيُّز فيهما، والإتيان بما لم يُسبَق.

البادِعُ

الأَمْرُ البديع.

البِدْعُ

الأَمْرُ الذي يُفْعَلُ أَولًا.

يقال: ما كان فلانٌ بدْعًا في هذا الأَمْر. وفي القرآن الكريم:

ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ

.

و- من الرِّجال: الغِرُّ.

و- الغايةُ في كُلِّ شيء، وذلك إذا كان عالِمًا، أَو شُجاعًا، أو شريفًا.

(ج) أَبْداعٌ، وبُدُعٌ.

-

البِدْعةُ

ما اسْتُحْدِث في الدِّين وغيره مما لا أساس له.

(ج) بِدَعٌ.

-

البَدِيعُ

من أسماء اللهِ الحسنى، ومعناه الخالق على غير مثال، وفي أكمل صورة. وفي القرآن الكريم:

ﯖ ﯗ ﯘ

.

و- المبْدِعُ.

و- المبْدَعُ.

(ج) بَدائعُ.

ويقال: هذا من البَدائع: ممّا بَلَغ الغاية في بابه.

و- في البلاغة: عِلم يُعْرَف به وجوه تَحْسين الكلام.

-