بَدَّ

الشيءَ ــــُــــ بَدًّا: فرَّقه.
و- تجافى به.
و- السَّرْجَ، أَو القَتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيّةً لئلّا يَقْرَحَ ظهرُ الفرس أَو البعير.
و- فلانًا، وبه عن الشّيء: كفَّه وأَبعده عنه.

بَدَّ

(كفَرِحَ) ــــَــــ بَدَدًا: بَعُد ما بين فخذيه من كثرة اللَّحم.
و- عَظُمَ خَلْقُه وتباعد بعضُه من بعض؛ فهو أَبَدُّ، وهي بَدّاءُ.
(ج) بُدٌّ.
-

أبَدَّ

بينهم العطاءَ: أَعطى كلًّا منهم نصيبَه على حِدةٍ، ولم يجمع بين اثنين.
ويقال: أَبَدَّهُمُ العطاءَ.
و- يَدَه إليه: مَدَّها.
و- بصرَه نحو الشّيء: مَدَّه وأَدام النظر إليه.

بادَّ

القومُ في السفر مُبادّةً، وبِدادًا: أَخرج كلّ واحدٍ منهم شيئًا من النفقة، ثم جمعوا ذلك وأَنفقوه بينهم.
و- الشّيءَ: باعه مُعاوَضةً سِلْعةً بسلعة.

بَدَّدَ

الشّيءَ: فَرَّقه وأضاعه.
يقال: بَدَّدَ المالَ والوقْتَ.

ابْتَدَّ

التوءَمان أُمَّهما: رَضع هذا من ثدْيٍ وهذا من ثَدْيٍ.
و- الرَّجُلان فلانًا بالضرب: أَخذاه من ناحيتيه.

تَبادَّ

القومُ: مرُّوا اثنين اثنين.
و- بَرَزَ كلٌّ لِقِرْنه.

تَبَدَّدَ

و- القومُ الشّيءَ: اقتسموه حِصَصًا على السواء.
و- الحَلْيُ صَدرَ الفتاة: عمَّه كلَّه.

اسْتَبَدَّ

طغى وتجَبَّر.
و- به: انفرد به.
يقال: استبدّ بالحُكْم، وفيه.
و- ذهب.
و- الأَمرُ بفلان: غلبه فلم يَقْدر على ضَبْطه.
و- بأَميره: غَلَب على رأْيه، فهو لا يسمع إلّا منه.

أَباديدُ

- يقال: ذهبوا أَباديدَ: فِرَقًا مُتبدِّدين.
و(طيرٌ أَباديدُ): متفرقة.

البادُّ

باطنُ الفخذ الذي يلي السَّرْج.

بَدادِ

اسمُ فعل أمر للمبارزة.
يقال: يا قومُ بَدادِ بَدادِ، أي: لِيَأْخذْ كلُّ رَجُلٍ منكم رَجُلًا.

البَدادُ

ويقال: لَقُوا بَدادَهم: أَخذوا أَقرانهم، كلُّ رجل رجلًا.

البُدادُ | البِدادُ

النَّصيبُ من كل شيء.

البِدادُ

الحشيّة تحت السَّرج أَو القَتَب.

البَدُّ

التَّعَب.

البدُّ

-مثلثة الباء-: النَّصيب من كل شيء.

البُدُّ

و- الفِراق.
ويقال: لا بُدَّ منه: لا مفرَّ.
و- الصَّنَم، أَو بيته.
(ج) أَبْدادٌ، وبِدَدةٌ.
-
-

البِدُّ

المثل والنَّظير.

البَدَدُ

و- الطّاقة.

البَدّةُ | البِدّةُ

الطّاقةُ والقوّة.

البُدّةُ

النَّصيبُ من كل شىء.
و- الغايةُ والمُدّة.
(ج) بُدَدٌ.
-

البِدّةُ

النَّصيبُ من كل شيء.
(ج) بِدَدٌ.
-

البَدِيدُ

و- الخُرْج، وهما بَدِيدانِ.

البَدِيدةُ

و- الفلاة لا أَحدَ فيها.

التَّبْديدُ

في القانون: التَّصرُّف في الأَشياء المحْجُوزة قبل بيعها على يد المحْضِرِ؛ تهربًا من وفاء الحُقوق المحْجُوزة من أَجلها.

طيرٌ أَباديدُ

و(طيرٌ أَباديدُ): متفرقة.