الشيءَ ــــُــــ بَدًّا: فرَّقه.
و- تجافى به.
و- السَّرْجَ، أَو القَتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيّةً لئلّا يَقْرَحَ ظهرُ الفرس أَو البعير.
و- فلانًا، وبه عن الشّيء: كفَّه وأَبعده عنه.
(كفَرِحَ) ــــَــــ بَدَدًا: بَعُد ما بين فخذيه من كثرة اللَّحم.
و- عَظُمَ خَلْقُه وتباعد بعضُه من بعض؛ فهو أَبَدُّ، وهي بَدّاءُ.
(ج) بُدٌّ.
بينهم العطاءَ: أَعطى كلًّا منهم نصيبَه على حِدةٍ، ولم يجمع بين اثنين.
ويقال: أَبَدَّهُمُ العطاءَ.
و- يَدَه إليه: مَدَّها.
و- بصرَه نحو الشّيء: مَدَّه وأَدام النظر إليه.
القومُ في السفر مُبادّةً، وبِدادًا: أَخرج كلّ واحدٍ منهم شيئًا من النفقة، ثم جمعوا ذلك وأَنفقوه بينهم.
و- الشّيءَ: باعه مُعاوَضةً سِلْعةً بسلعة.
الشّيءَ: فَرَّقه وأضاعه.
يقال: بَدَّدَ المالَ والوقْتَ.
التوءَمان أُمَّهما: رَضع هذا من ثدْيٍ وهذا من ثَدْيٍ.
و- الرَّجُلان فلانًا بالضرب: أَخذاه من ناحيتيه.
القومُ: مرُّوا اثنين اثنين.
و- بَرَزَ كلٌّ لِقِرْنه.
- تفرَّق.
و- القومُ الشّيءَ: اقتسموه حِصَصًا على السواء.
و- الحَلْيُ صَدرَ الفتاة: عمَّه كلَّه.
طغى وتجَبَّر.
و- به: انفرد به.
يقال: استبدّ بالحُكْم، وفيه.
و- ذهب.
و- الأَمرُ بفلان: غلبه فلم يَقْدر على ضَبْطه.
و- بأَميره: غَلَب على رأْيه، فهو لا يسمع إلّا منه.
- يقال: ذهبوا أَباديدَ: فِرَقًا مُتبدِّدين.
و(طيرٌ أَباديدُ): متفرقة.
باطنُ الفخذ الذي يلي السَّرْج.
اسمُ فعل أمر للمبارزة.
يقال: يا قومُ بَدادِ بَدادِ، أي: لِيَأْخذْ كلُّ رَجُلٍ منكم رَجُلًا.
- المبارَزة.
ويقال: لَقُوا بَدادَهم: أَخذوا أَقرانهم، كلُّ رجل رجلًا.
النَّصيبُ من كل شيء.
الحشيّة تحت السَّرج أَو القَتَب.
- التَّعَب.
-مثلثة الباء-: النَّصيب من كل شيء.
- العِوَض.
و- الفِراق.
ويقال: لا بُدَّ منه: لا مفرَّ.
و- الصَّنَم، أَو بيته.
(ج) أَبْدادٌ، وبِدَدةٌ.
المثل والنَّظير.
- الحاجة.
و- الطّاقة.
الطّاقةُ والقوّة.
النَّصيبُ من كل شىء.
و- الغايةُ والمُدّة.
(ج) بُدَدٌ.
(ج) بِدَدٌ.
- النَّظير.
و- الخُرْج، وهما بَدِيدانِ.
- البَدِيدُ.
و- الفلاة لا أَحدَ فيها.
في القانون: التَّصرُّف في الأَشياء المحْجُوزة قبل بيعها على يد المحْضِرِ؛ تهربًا من وفاء الحُقوق المحْجُوزة من أَجلها.