بَدَّ

الشيءَ ــــُــــ بَدًّا: فرَّقه.

و- تجافى به.

و- السَّرْجَ، أَو القَتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيّةً لئلّا يَقْرَحَ ظهرُ الفرس أَو البعير.

و- فلانًا، وبه عن الشّيء: كفَّه وأَبعده عنه.

بَدَّ

(كفَرِحَ) ــــَــــ بَدَدًا: بَعُد ما بين فخذيه من كثرة اللَّحم.

و- عَظُمَ خَلْقُه وتباعد بعضُه من بعض؛ فهو أَبَدُّ، وهي بَدّاءُ.

(ج) بُدٌّ.

أبَدَّ

بينهم العطاءَ: أَعطى كلًّا منهم نصيبَه على حِدةٍ، ولم يجمع بين اثنين.

ويقال: أَبَدَّهُمُ العطاءَ.

و- يَدَه إليه: مَدَّها.

و- بصرَه نحو الشّيء: مَدَّه وأَدام النظر إليه.

بادَّ

القومُ في السفر مُبادّةً، وبِدادًا: أَخرج كلّ واحدٍ منهم شيئًا من النفقة، ثم جمعوا ذلك وأَنفقوه بينهم.

و- الشّيءَ: باعه مُعاوَضةً سِلْعةً بسلعة.

بَدَّدَ

الشّيءَ: فَرَّقه وأضاعه.

يقال: بَدَّدَ المالَ والوقْتَ.

ابْتَدَّ

التوءَمان أُمَّهما: رَضع هذا من ثدْيٍ وهذا من ثَدْيٍ.

و- الرَّجُلان فلانًا بالضرب: أَخذاه من ناحيتيه.

تَبادَّ

القومُ: مرُّوا اثنين اثنين.

و- بَرَزَ كلٌّ لِقِرْنه.

تَبَدَّدَ

- تفرَّق.

و- القومُ الشّيءَ: اقتسموه حِصَصًا على السواء.

و- الحَلْيُ صَدرَ الفتاة: عمَّه كلَّه.

اسْتَبَدَّ

طغى وتجَبَّر.

و- به: انفرد به.

يقال: استبدّ بالحُكْم، وفيه.

و- ذهب.

و- الأَمرُ بفلان: غلبه فلم يَقْدر على ضَبْطه.

و- بأَميره: غَلَب على رأْيه، فهو لا يسمع إلّا منه.

أَباديدُ

- يقال: ذهبوا أَباديدَ: فِرَقًا مُتبدِّدين.

و(طيرٌ أَباديدُ): متفرقة.

البادُّ

باطنُ الفخذ الذي يلي السَّرْج.

بَدادِ

اسمُ فعل أمر للمبارزة.

يقال: يا قومُ بَدادِ بَدادِ، أي: لِيَأْخذْ كلُّ رَجُلٍ منكم رَجُلًا.

البَدادُ

- المبارَزة.

ويقال: لَقُوا بَدادَهم: أَخذوا أَقرانهم، كلُّ رجل رجلًا.

البُدادُ | البِدادُ

النَّصيبُ من كل شيء.

البِدادُ

الحشيّة تحت السَّرج أَو القَتَب.

البَدُّ

البدُّ

-مثلثة الباء-: النَّصيب من كل شيء.

البُدُّ

- العِوَض.

و- الفِراق.

ويقال: لا بُدَّ منه: لا مفرَّ.

و- الصَّنَم، أَو بيته.

(ج) أَبْدادٌ، وبِدَدةٌ.

البِدُّ

المثل والنَّظير.

البَدَدُ

- الحاجة.

و- الطّاقة.

البَدّةُ | البِدّةُ

الطّاقةُ والقوّة.

البُدّةُ

النَّصيبُ من كل شىء.

و- الغايةُ والمُدّة.

(ج) بُدَدٌ.

البِدّةُ

النَّصيبُ من كل شيء.

(ج) بِدَدٌ.

البَدِيدُ

- النَّظير.

و- الخُرْج، وهما بَدِيدانِ.

البَدِيدةُ

- البَدِيدُ.

و- الفلاة لا أَحدَ فيها.

التَّبْديدُ

في القانون: التَّصرُّف في الأَشياء المحْجُوزة قبل بيعها على يد المحْضِرِ؛ تهربًا من وفاء الحُقوق المحْجُوزة من أَجلها.