بَتَلَ

الشّيءَ ــــُـِــــ بَتْلًا: قطعه.

و- فصله عن غيره.

بَتِل

ـــــَـــــ بَتَلًا: بَعُد ما بين مَنْكِبَيْه؛ فهو أَبْتَلُ، وهي بَتْلاءُ.

(ج) بُتْلٌ.

بَتَّلَ

الشّيءُ: انقطع.

و- فلانٌ لله: انقطعَ إليه وأَخلص.

و- الشّيءَ: بَتَلَه.

و- عَمَلَه للهِ: أخلصه من الرِّياء.

انْبَتَلَ

- انقطعَ.

و- الفسيلةُ من أُمِّها: انفصلت عنها.

تَبَتَّلَ

- انقطع.

و- عن الزَّواج: تركه زُهدًا فيه.

و- إلى الله: تفرَّغ لعبادته.

البَتْلُ

- يقال: عطاءٌ بَتْلٌ: منقطِعُ النظيرِ، أو لا عطاءَ بعده.

و- الحقُّ.

يقال: ما قلتُ إلّا بَتْلًا.

البَتْلاءُ

- يقال: بات فلان على بَتْلاءَ من رأْيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.

البَتْلةُ

من النخْل: الفسيلة التي انفردت عن أُمِّها، واستَغْنَتْ بنفسها.

ويقال: يَمينٌ بَتْلةٌ: قاطعة. وصَدَقةٌ بَتْلةٌ: مُنْقطعةٌ عن صاحبها، خالصة لوجه الله.

البِتَلةُ

إحدى وُرَيْقات التُّوَيْج في الزَّهْرة، وعادة ما تكون رقيقةً وملوَّنةً لجذب الحشرات التي تساعد في إتمام عملية التلقيح.

البَتُولُ

من النساء: العَذْراءُ العازفةُ عن الزواج المنقطعةُ إلى عبادة الله.

البَتِيلُ

من النساء: البَتُول.

و- من النخل: البَتْلة.

و- من الشجر: ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه.

و- المَسِيلُ في أَسفل الوادِي.

و- الخَصْر الدَّقيق.

(ج) بُتُلٌ.

البَتِيلةُ

من النخلِ: البَتْلةُ.

و- من الجسم: كُلّ عضوٍ اكتنز وتميَّز من غيره.

(ج) بَتائلُ.

ويقال: بات فلان على بَتِيلة من رأْيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.