الشّيءَ ــــُـِــــ بَتْلًا: قطعه.
و- فصله عن غيره.
ـــــَـــــ بَتَلًا: بَعُد ما بين مَنْكِبَيْه؛ فهو أَبْتَلُ، وهي بَتْلاءُ.
(ج) بُتْلٌ.
الشّيءُ: انقطع.
و- فلانٌ لله: انقطعَ إليه وأَخلص.
و- الشّيءَ: بَتَلَه.
و- عَمَلَه للهِ: أخلصه من الرِّياء.
- انقطعَ.
و- الفسيلةُ من أُمِّها: انفصلت عنها.
- انقطع.
و- عن الزَّواج: تركه زُهدًا فيه.
و- إلى الله: تفرَّغ لعبادته.
- يقال: عطاءٌ بَتْلٌ: منقطِعُ النظيرِ، أو لا عطاءَ بعده.
و- الحقُّ.
يقال: ما قلتُ إلّا بَتْلًا.
- يقال: بات فلان على بَتْلاءَ من رأْيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.
من النخْل: الفسيلة التي انفردت عن أُمِّها، واستَغْنَتْ بنفسها.
ويقال: يَمينٌ بَتْلةٌ: قاطعة. وصَدَقةٌ بَتْلةٌ: مُنْقطعةٌ عن صاحبها، خالصة لوجه الله.
إحدى وُرَيْقات التُّوَيْج في الزَّهْرة، وعادة ما تكون رقيقةً وملوَّنةً لجذب الحشرات التي تساعد في إتمام عملية التلقيح.
من النساء: العَذْراءُ العازفةُ عن الزواج المنقطعةُ إلى عبادة الله.
من النساء: البَتُول.
و- من النخل: البَتْلة.
و- من الشجر: ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه.
و- المَسِيلُ في أَسفل الوادِي.
و- الخَصْر الدَّقيق.
(ج) بُتُلٌ.
من النخلِ: البَتْلةُ.
و- من الجسم: كُلّ عضوٍ اكتنز وتميَّز من غيره.
(ج) بَتائلُ.
ويقال: بات فلان على بَتِيلة من رأْيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.