بَتَعَ

العَسَلَ ـــــــِــــ بَتْعًا: صَيَّره بِتْعًا، أي: نبيذًا.

و- الخَمْرَ والنَّبِيذَ: اتخذهما من العسل.

و- في الأَرضِ ـــــَـــــ بُتُوعًا: تباعد.

و- منه: انقطع.

بَتِعَ

الإنسانُ ـــــَــــ بَتَعًا: طال.

و- الحيوانُ: اشتدَّت مفاصله.

و- عُنُقُه: اشتدّ مَغْرِزُها وطال؛ فهو بَتِعٌ، وهي بتاء، وهو أَبْتَعُ، وهي بَتْعاءُ.

(ج) بُتْعٌ.

يقال: رُسْغٌ أَبْتَعُ: مُمْتلئ.

و- فلانٌ على فلان بأَمرٍ: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْه فيه.

أَبْتَعُ

كلمةٌ يؤكَّد بها الجمع أو ما في حُكْمه، تأتي بعد أَجْمَع، وهي بَتْعاءُ.

(ج) بُتْعٌ.

يقال: جاءَ القوم كلُّهم أَجْمَعُون أَبْتَعون، والقَبيلةُ كلُّها جَمعاءُ بَتْعاءُ، والنساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ.

البَتّاعُ

صانع البِتْعِ.

و- بائعه.

البِتْعُ

نَبِيذُ العَسَل.