العَسَلَ ـــــــِــــ بَتْعًا: صَيَّره بِتْعًا، أي: نبيذًا.
و- الخَمْرَ والنَّبِيذَ: اتخذهما من العسل.
و- في الأَرضِ ـــــَـــــ بُتُوعًا: تباعد.
و- منه: انقطع.
الإنسانُ ـــــَــــ بَتَعًا: طال.
و- الحيوانُ: اشتدَّت مفاصله.
و- عُنُقُه: اشتدّ مَغْرِزُها وطال؛ فهو بَتِعٌ، وهي بتاء، وهو أَبْتَعُ، وهي بَتْعاءُ.
(ج) بُتْعٌ.
يقال: رُسْغٌ أَبْتَعُ: مُمْتلئ.
و- فلانٌ على فلان بأَمرٍ: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْه فيه.
كلمةٌ يؤكَّد بها الجمع أو ما في حُكْمه، تأتي بعد أَجْمَع، وهي بَتْعاءُ.
يقال: جاءَ القوم كلُّهم أَجْمَعُون أَبْتَعون، والقَبيلةُ كلُّها جَمعاءُ بَتْعاءُ، والنساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ.
صانع البِتْعِ.
و- بائعه.
نَبِيذُ العَسَل.