بَتَرَ

(بَتَرَه) ـــــُـــ بَتْرًا: قطعه.

و- العملَ، ونحوَه: قطعه قبل أَن يُتِمَّه؛ فهو باتِر.

ويقال: بَتَر رحِمَه: لم يَصِلْها.

بَتِر

ـــــَــــ بَتَرًا، وبِتْرةً: انقطع؛ فهو أَبْتَرُ، وهي بَتْراءُ.

(ج) بُتْرٌ.

أَبْتَرَ

(أَبْتَرَه) بَتَرَه.

و- اللهُ فلانًا: جعله عقيمًا.

انْبَتَرَ

تَبَتَّر

الأَبْتَرُ

المَقطُوعُ الذَّنَبِ.

و- من الحيّات: القصيرُ الذَّنَبِ الخبيثُ.

و- من النّاس: من لا عَقِبَ له.

و- مَن لا خيرَ فيه.

و- الحقير الذَّليل. وهي بَتْراءُ.

(ج) بُتْرٌ. وفي القرآن الكريم:

ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ

.

و- في علم العَروض: الضَّرْب اجتمع فيه الحَذْف والقَطْع.

الأَبْتَرانِ

العَيْرُ والعَبْدُ.

الباتِرُ

من السيوف: القاطع.

(ج) بَواتِرُ.

البَتّار

من السيوف: الباتر.

البَتْرُ

في الجراحة: قطعُ طَرَفٍ أَو جزءٍ منه جراحيًّا.

و(البتْرُ الذاتيُّ): بَتْرُ الحيوانِ جُزْءًا من جسمه؛ تضليلًا لعَدُوِّه، كما في الوَزَغ.

البَتْراءُ

من الحُجَج: القاطعةُ الفاصلة في الخصومة.

و- من الخُطب: ما لم يُحْمَدِ اللهُ فيها.

(ج) بُتْرٌ، وبَتْراواتٌ.

البَتْراواتُ

رُتبة من البَرَّمائيّات، حيواناتها عديمة الأذناب، تضم نحو ثلاثة آلاف نوع من الضفادع والتَّوْدات.

البَتُورُ

من السيوف: الباتر.