بَتَّ

الشّيءَ ــــُـِــــ بتًّا، وبَتّةً، وبَتاتًا: قطعه مستأْصلًا.

و- السفرُ فلانًا: جَهَده.

يقال: ساق دابَّتَه حتى بَتَّها.

و- طلاقَ امرأَته: جعله باتًّا لا رَجْعةَ فيه.

و- الحُكْمَ: أَصدره بلا تَرَدُّد.

و- الأَمْرَ: نَواه وعزم عليه.

ويقال: بَتَّ الصيامَ من الليل.

و- اليمينَ: أنفذها وأَمضاها.

ويقال: بَتّ النِّيّةَ.

و- الشّيءُ ــــــــِـــــــ بُتُوتًا: انقطع.

و- فلانٌ: هُزِل.

و- حَمُق؛ فهو باتٌّ.

و- الحُكمُ: صار نهائيًّا لا نقضَ فيه.

و- اليمينُ: وَجَبَتْ وبرَّتْ؛ فهي باتّةٌ، وبَتّةٌ.

أَبَتَّ

الشّيءُ: بَتَّ.

و- الشّيءَ: بَتَّه.

ويقال: أَبَتَّ دابّتَه، وأبَتَّ اليمينَ، وأبَتَّ النيّةَ: بتّها. وأبتَّ الأمرَ والحُكْمَ والطلاقَ: بَتَّه.

بَتَّتَ

فلانًا: أَعطاه بَتاتًا.

و- أَعطاه بَتًّا.

انْبَتَّ

- انقطع.

و- الرجلُ في السَّيْرِ: جَهَد دابَّته حتى أَعيت. وفي الخبر «إن المُنْبَتَّ لا أَرضًا قَطعَ ولا ظهرًا أَبْقَى».

يقال: لمن يُبالِغ في طلب الشّيء ويُفْرِط حتَّى ربما يُفَوِّته على نفسه.

تَبَتَّتَ

اتخَذَ بَتاتًا.

و- اتَّخذ بَتًّا.

البَتاتُ

متاع البيتِ.

و- زاد المسافر.

(ج) أَبِتّةٌ.

ويقال: لا أَفعله بتاتًا: قطعًا لا رجعة فيه. وهو على بَتاتِ أَمرٍ: مُشْرِفٌ عليه.

البَتُّ

كساء غليظ من صُوف أَو وَبَر.

(ج) أَبُتٌّ، وبِتاتٌ، وبُتُوتٌ.

البَتّاتُ

صانع البُتُوت.

و- بائعها.

البَتّة

- يقال: لا أَفعله بَتّةً، ولا أَفعله البَتّةَ، وأَلبَتّةَ (بالوصل قياسًا والقطع سماعًا): قَطْعًا لا رَجْعةَ فيه.

البَتِّيُّ