بَتَّ

الشّيءَ ــــُـِــــ بتًّا، وبَتّةً، وبَتاتًا: قطعه مستأْصلًا.
و- السفرُ فلانًا: جَهَده.
يقال: ساق دابَّتَه حتى بَتَّها.
و- طلاقَ امرأَته: جعله باتًّا لا رَجْعةَ فيه.
و- الحُكْمَ: أَصدره بلا تَرَدُّد.
و- الأَمْرَ: نَواه وعزم عليه.
ويقال: بَتَّ الصيامَ من الليل.
و- اليمينَ: أنفذها وأَمضاها.
ويقال: بَتّ النِّيّةَ.
و- الشّيءُ ــــــــِـــــــ بُتُوتًا: انقطع.
و- فلانٌ: هُزِل.
و- حَمُق؛ فهو باتٌّ.
و- الحُكمُ: صار نهائيًّا لا نقضَ فيه.
و- اليمينُ: وَجَبَتْ وبرَّتْ؛ فهي باتّةٌ، وبَتّةٌ.

أَبَتَّ

الشّيءُ: بَتَّ.
و- الشّيءَ: بَتَّه.
ويقال: أَبَتَّ دابّتَه، وأبَتَّ اليمينَ، وأبَتَّ النيّةَ: بتّها. وأبتَّ الأمرَ والحُكْمَ والطلاقَ: بَتَّه.

بَتَّتَ

فلانًا: أَعطاه بَتاتًا.
و- أَعطاه بَتًّا.

انْبَتَّ

و- الرجلُ في السَّيْرِ: جَهَد دابَّته حتى أَعيت. وفي الخبر «إن المُنْبَتَّ لا أَرضًا قَطعَ ولا ظهرًا أَبْقَى».
يقال: لمن يُبالِغ في طلب الشّيء ويُفْرِط حتَّى ربما يُفَوِّته على نفسه.

تَبَتَّتَ

اتخَذَ بَتاتًا.
و- اتَّخذ بَتًّا.

البَتاتُ

متاع البيتِ.
و- زاد المسافر.
(ج) أَبِتّةٌ.
ويقال: لا أَفعله بتاتًا: قطعًا لا رجعة فيه. وهو على بَتاتِ أَمرٍ: مُشْرِفٌ عليه.
-

البَتُّ

كساء غليظ من صُوف أَو وَبَر.
(ج) أَبُتٌّ، وبِتاتٌ، وبُتُوتٌ.
-
-
-

البَتّاتُ

صانع البُتُوت.
و- بائعها.

البَتّة

- يقال: لا أَفعله بَتّةً، ولا أَفعله البَتّةَ، وأَلبَتّةَ (بالوصل قياسًا والقطع سماعًا): قَطْعًا لا رَجْعةَ فيه.

البَتِّيُّ

البَتّات.