أَنَسَ

به، وإليه ــــــُـِـــــ أُنْسًا: سَكَنَ إليه وذَهَبَتْ به وَحْشَتُه

و- فَرِحَ.

يقال: لي بفُلان أُنْس.

أَنِسَ

به، وإليه ـــــَـــــ أَنَسًا، وأَنَسَةً: أَنَسَ؛ فهو أَنِسٌ.

أَنُسَ

به ـــــُـــــ أُنْسًا: أَنَس؛ فهو أَنِيس.

آنَسَ

فلانًا إينَاسًا: لاطفه وأَزالَ وَحْشَتَه؛ فهو مؤْنِسٌ، وأَنِيسٌ

و- الشّيءَ: أَحسّ به.

يقال: آنسْتُ منه فَزَعًا

و- أَبصره. ومنه:

ﯙ ﯚ ﯛ

و- الصوتَ: سمعه

و- الأَمْرَ: عَلِمه. وفي القرآن الكريم:

ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ

.

آنَسَ

فلانًا مُؤانَسةً: لاطفه وأزال وَحْشتَه؛ فهو مُؤانِسٌ.

أَنَّسَ

(أَنَّسَه) لاطفه وأَزال وحْشته

و- أَبْصَرَه.

تَآنسا

آنَسَ كلٌّ منهما صاحِبَه.

تَأَنَّسَ

به: أَنَسَ

و- البازِي: جال بطَرْفِه مُسْتطلِعًا

و- له: تسمَّع.

اسْتَأْنَسَ

- أَنَسَ.

ويقال: استأْنس به، وإليه

و- الوَحْشِيُّ: أَحَسَّ إنْسِيًّا

و- صار أليفًا.

يقال: إذا جاءَ الليل استأْنسَ كلُّ وَحْشِيٍّ، واستوحش كلُّ إنْسِيٍّ

و- الزائرُ: استأْذن. وفي القرآن الكريم:

ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ

و- له: تَسَمَّع

و- الشّيءَ: أَبصرَه

و- الوَحْشِيَّ: صَيَّره أليفًا.

الآنِسُ

المؤْنِسُ، أو طالبُ الأُنْس.

الآنِسةُ

الفتاة الطيبة النَّفْس المحبوبُ قربُها وحديثُها، يُؤْنَسُ بها

و- الفتاة ما لم تتزوج.

(ج) آنِساتٌ، وأَوانِسُ.

-

الأُنْسُ

حديثُ النساءِ ومغازلتُهنّ.

الإنْسُ

خِلافُ الجِنّ

و- الصديق الصَّفيّ.

يقال: هو ابنُ إنْسِ فلانٍ: خليلُه الخاصُّ به.

(ج) آناسٌ، وأُناسٌ.

-

الأَنَسُ

الجماعة الكثيرة من الناس

و- خِلافُ الجِنّ.

الإنْسانُ

الكائنُ الحيُّ المُفَكِّرُ.

(ج) أَناسِيُّ

و- اسم السورة السادسة والسبعين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مدنيّة، وآياتها إحدى وثلاثون.

و(إنسان السيف والسهم): حدُّهما.

و(إنسان العين): ناظرها، وهو الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين، وتتسع وتضيق تبعًا لشدّة الضوء.

-

الإنسانِيّة

جملةُ الصِّفات التي تميِّزُ الإنسانَ، وهي الحياةُ والتَّفكيرُ، وتُسَمَّى الماهية، أَو جملةُ أَفرادِ النَّوعِ البَشَرِيِّ التي تصدُق عليها هذه الصِّفاتُ، وتُسَمَّى الماصدقات.

و(العلوم الإنسانيّة): العلوم التي تبحث في الفنون، والآداب، واللغات، والفلسفة، والثقافة، ويقابلها العلوم الطبيعيّة، كالفيزياء، والكيمياء، ونحوهما.

الأَنْسَنةُ

إنزال غير الإنسان منزلةَ الإنسان في التعبير والتصوير والخِطاب.

الإنْسِيُّ

نسبة إلى الإنْسِ

و- واحِدُ الإنْس

و- الجانب الأَيسر من كل شيء.

(ج) أَنَاسِيُّ. وهي بتاء.

و(الجِهة الإنسيّة) من الجسم أو العضو: الجهة الأقرب إلى مِحْورِه، بخلاف الجهة الوَحْشِيّة.

-

الأَنُوسُ

- الآنِسَةُ

و- من الكِلاب: الأَليف غيرُ العَقور.

(ج) أُنُسٌ.

-

الأَنِيسُ

- الآنِسُ

و- كلُّ مأْنوس به.

يقال: هو أَنيسي.

ويقال: ما بالدار أَنِيس

و- الدِّيكُ.

الأَنِيسَةُ

النّارُ.

الأَنِيسُونُ

(انظر:آنِسون)

المُؤْنِساتُ

السِّلاح.

المأْنُوسُ

الذي فيه أُنْسٌ

و- المكانُ الذي يقيم فيه جماعةٌ من الإنس.

ويقال: مكانٌ مأْنوسٌ.

المُستَأْنَسُ

من الحيوان: الأَلِيفُ، ذَهَبتْ وَحْشِيَّتُه.

إنسان السيف والسهم

و(إنسان السيف والسهم): حدُّهما.

إنسان العين

و(إنسان العين): ناظرها، وهو الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين، وتتسع وتضيق تبعًا لشدّة الضوء.

العلوم الإنسانيّة

و(العلوم الإنسانيّة): العلوم التي تبحث في الفنون، والآداب، واللغات، والفلسفة، والثقافة، ويقابلها العلوم الطبيعيّة، كالفيزياء، والكيمياء، ونحوهما.

الجِهة الإنسيّة

و(الجِهة الإنسيّة) من الجسم أو العضو: الجهة الأقرب إلى مِحْورِه، بخلاف الجهة الوَحْشِيّة.