أَنَسَ

به، وإليه ــــــُـِـــــ أُنْسًا: سَكَنَ إليه وذَهَبَتْ به وَحْشَتُه

و- فَرِحَ.

يقال: لي بفُلان أُنْس.

أَنِسَ

به، وإليه ـــــَـــــ أَنَسًا، وأَنَسَةً: أَنَسَ؛ فهو أَنِسٌ.

أَنُسَ

به ـــــُـــــ أُنْسًا: أَنَس؛ فهو أَنِيس.

آنَسَ

فلانًا إينَاسًا: لاطفه وأَزالَ وَحْشَتَه؛ فهو مؤْنِسٌ، وأَنِيسٌ

و- الشّيءَ: أَحسّ به.

يقال: آنسْتُ منه فَزَعًا

و- أَبصره. ومنه:

ﯙ ﯚ ﯛ

و- الصوتَ: سمعه

و- الأَمْرَ: عَلِمه. وفي القرآن الكريم:

ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ

.

آنَسَ

فلانًا مُؤانَسةً: لاطفه وأزال وَحْشتَه؛ فهو مُؤانِسٌ.

أَنَّسَ

(أَنَّسَه) لاطفه وأَزال وحْشته

و- أَبْصَرَه.

تَآنسا

آنَسَ كلٌّ منهما صاحِبَه.

تَأَنَّسَ

به: أَنَسَ

و- البازِي: جال بطَرْفِه مُسْتطلِعًا

و- له: تسمَّع.

اسْتَأْنَسَ

- أَنَسَ.

ويقال: استأْنس به، وإليه

و- الوَحْشِيُّ: أَحَسَّ إنْسِيًّا

و- صار أليفًا.

يقال: إذا جاءَ الليل استأْنسَ كلُّ وَحْشِيٍّ، واستوحش كلُّ إنْسِيٍّ

و- الزائرُ: استأْذن. وفي القرآن الكريم:

ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ

و- له: تَسَمَّع

و- الشّيءَ: أَبصرَه

و- الوَحْشِيَّ: صَيَّره أليفًا.

الآنِسُ

المؤْنِسُ، أو طالبُ الأُنْس.

الآنِسةُ

الفتاة الطيبة النَّفْس المحبوبُ قربُها وحديثُها، يُؤْنَسُ بها

و- الفتاة ما لم تتزوج.

(ج) آنِساتٌ، وأَوانِسُ.

الأُنْسُ

حديثُ النساءِ ومغازلتُهنّ.

الإنْسُ

خِلافُ الجِنّ

و- الصديق الصَّفيّ.

يقال: هو ابنُ إنْسِ فلانٍ: خليلُه الخاصُّ به.

(ج) آناسٌ، وأُناسٌ.

الأَنَسُ

الجماعة الكثيرة من الناس

و- خِلافُ الجِنّ.

الإنْسانُ

الكائنُ الحيُّ المُفَكِّرُ.

(ج) أَناسِيُّ

و- اسم السورة السادسة والسبعين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مدنيّة، وآياتها إحدى وثلاثون.

و(إنسان السيف والسهم): حدُّهما.

و(إنسان العين): ناظرها، وهو الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين، وتتسع وتضيق تبعًا لشدّة الضوء.

الإنسانِيّة

جملةُ الصِّفات التي تميِّزُ الإنسانَ، وهي الحياةُ والتَّفكيرُ، وتُسَمَّى الماهية، أَو جملةُ أَفرادِ النَّوعِ البَشَرِيِّ التي تصدُق عليها هذه الصِّفاتُ، وتُسَمَّى الماصدقات.

و(العلوم الإنسانيّة): العلوم التي تبحث في الفنون، والآداب، واللغات، والفلسفة، والثقافة، ويقابلها العلوم الطبيعيّة، كالفيزياء، والكيمياء، ونحوهما.

الأَنْسَنةُ

إنزال غير الإنسان منزلةَ الإنسان في التعبير والتصوير والخِطاب.

الإنْسِيُّ

نسبة إلى الإنْسِ

و- واحِدُ الإنْس

و- الجانب الأَيسر من كل شيء.

(ج) أَنَاسِيُّ. وهي بتاء.

و(الجِهة الإنسيّة) من الجسم أو العضو: الجهة الأقرب إلى مِحْورِه، بخلاف الجهة الوَحْشِيّة.

الأَنُوسُ

- الآنِسَةُ

و- من الكِلاب: الأَليف غيرُ العَقور.

(ج) أُنُسٌ.

الأَنِيسُ

- الآنِسُ

و- كلُّ مأْنوس به.

يقال: هو أَنيسي.

ويقال: ما بالدار أَنِيس

و- الدِّيكُ.

الأَنِيسَةُ

الأَنِيسُونُ

(انظر:آنِسون)

المُؤْنِساتُ

المأْنُوسُ

الذي فيه أُنْسٌ

و- المكانُ الذي يقيم فيه جماعةٌ من الإنس.

ويقال: مكانٌ مأْنوسٌ.

المُستَأْنَسُ

من الحيوان: الأَلِيفُ، ذَهَبتْ وَحْشِيَّتُه.