أَنَسَ

به، وإليه ــــــُـِـــــ أُنْسًا: سَكَنَ إليه وذَهَبَتْ به وَحْشَتُه
و- فَرِحَ.
يقال: لي بفُلان أُنْس.

أَنِسَ

به، وإليه ـــــَـــــ أَنَسًا، وأَنَسَةً: أَنَسَ؛ فهو أَنِسٌ.

أَنُسَ

به ـــــُـــــ أُنْسًا: أَنَس؛ فهو أَنِيس.

آنَسَ

فلانًا إينَاسًا: لاطفه وأَزالَ وَحْشَتَه؛ فهو مؤْنِسٌ، وأَنِيسٌ
و- الشّيءَ: أَحسّ به.
يقال: آنسْتُ منه فَزَعًا
و- أَبصره. ومنه:
ﯙ ﯚ ﯛ
و- الصوتَ: سمعه
و- الأَمْرَ: عَلِمه. وفي القرآن الكريم:
ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ
.

آنَسَ

فلانًا مُؤانَسةً: لاطفه وأزال وَحْشتَه؛ فهو مُؤانِسٌ.

أَنَّسَ

(أَنَّسَه) لاطفه وأَزال وحْشته
و- أَبْصَرَه.

تَآنسا

آنَسَ كلٌّ منهما صاحِبَه.

تَأَنَّسَ

به: أَنَسَ
و- البازِي: جال بطَرْفِه مُسْتطلِعًا
و- له: تسمَّع.

اسْتَأْنَسَ

ويقال: استأْنس به، وإليه
و- الوَحْشِيُّ: أَحَسَّ إنْسِيًّا
و- صار أليفًا.
يقال: إذا جاءَ الليل استأْنسَ كلُّ وَحْشِيٍّ، واستوحش كلُّ إنْسِيٍّ
و- الزائرُ: استأْذن. وفي القرآن الكريم:
ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ
و- له: تَسَمَّع
و- الشّيءَ: أَبصرَه
و- الوَحْشِيَّ: صَيَّره أليفًا.

الآنِسُ

المؤْنِسُ، أو طالبُ الأُنْس.

الآنِسةُ

الفتاة الطيبة النَّفْس المحبوبُ قربُها وحديثُها، يُؤْنَسُ بها
و- الفتاة ما لم تتزوج.
(ج) آنِساتٌ، وأَوانِسُ.
-

الأُنْسُ

حديثُ النساءِ ومغازلتُهنّ.

الإنْسُ

خِلافُ الجِنّ
و- الصديق الصَّفيّ.
يقال: هو ابنُ إنْسِ فلانٍ: خليلُه الخاصُّ به.
(ج) آناسٌ، وأُناسٌ.
-

الأَنَسُ

الجماعة الكثيرة من الناس
و- خِلافُ الجِنّ.

الإنْسانُ

الكائنُ الحيُّ المُفَكِّرُ.
(ج) أَناسِيُّ
و- اسم السورة السادسة والسبعين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مدنيّة، وآياتها إحدى وثلاثون.
و(إنسان السيف والسهم): حدُّهما.
و(إنسان العين): ناظرها، وهو الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين، وتتسع وتضيق تبعًا لشدّة الضوء.
-

الإنسانِيّة

جملةُ الصِّفات التي تميِّزُ الإنسانَ، وهي الحياةُ والتَّفكيرُ، وتُسَمَّى الماهية، أَو جملةُ أَفرادِ النَّوعِ البَشَرِيِّ التي تصدُق عليها هذه الصِّفاتُ، وتُسَمَّى الماصدقات.
و(العلوم الإنسانيّة): العلوم التي تبحث في الفنون، والآداب، واللغات، والفلسفة، والثقافة، ويقابلها العلوم الطبيعيّة، كالفيزياء، والكيمياء، ونحوهما.

الأَنْسَنةُ

إنزال غير الإنسان منزلةَ الإنسان في التعبير والتصوير والخِطاب.

الإنْسِيُّ

نسبة إلى الإنْسِ
و- واحِدُ الإنْس
و- الجانب الأَيسر من كل شيء.
(ج) أَنَاسِيُّ. وهي بتاء.
و(الجِهة الإنسيّة) من الجسم أو العضو: الجهة الأقرب إلى مِحْورِه، بخلاف الجهة الوَحْشِيّة.
-

الأَنُوسُ

و- من الكِلاب: الأَليف غيرُ العَقور.
(ج) أُنُسٌ.
-

الأَنِيسُ

و- كلُّ مأْنوس به.
يقال: هو أَنيسي.
ويقال: ما بالدار أَنِيس
و- الدِّيكُ.

الأَنِيسَةُ

النّارُ.

الأَنِيسُونُ

(انظر:آنِسون)

المُؤْنِساتُ

السِّلاح.

المأْنُوسُ

الذي فيه أُنْسٌ
و- المكانُ الذي يقيم فيه جماعةٌ من الإنس.
ويقال: مكانٌ مأْنوسٌ.

المُستَأْنَسُ

من الحيوان: الأَلِيفُ، ذَهَبتْ وَحْشِيَّتُه.

إنسان السيف والسهم

و(إنسان السيف والسهم): حدُّهما.

إنسان العين

و(إنسان العين): ناظرها، وهو الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين، وتتسع وتضيق تبعًا لشدّة الضوء.

العلوم الإنسانيّة

و(العلوم الإنسانيّة): العلوم التي تبحث في الفنون، والآداب، واللغات، والفلسفة، والثقافة، ويقابلها العلوم الطبيعيّة، كالفيزياء، والكيمياء، ونحوهما.

الجِهة الإنسيّة

و(الجِهة الإنسيّة) من الجسم أو العضو: الجهة الأقرب إلى مِحْورِه، بخلاف الجهة الوَحْشِيّة.