أَمَا

(أَمَتِ) المرأَةُ ـــــُـــــ أُمُوَّةً: صارت أَمَةً
و- الهِرَّةُ أُماءً، وإماءً: صاحَتْ.

أَمِيَ

(أَمِيَتِ) المرأَةُ ـــــَـــــ أُمُوَّةً: أَمَتْ.

أَمُوَ

(أَمُوَتِ) المرأَةُ ـــــُـــــ أُمُوَّةً: أَمَتْ.

أَمَّى

المرأَةَ: صَيَّرها أَمَةً.

تَأَمَّ

(تَأَمَّتِ) المرأَةُ: صارت أَمَةً.
يقال: كانت حُرَّة فتأَمَّت
و- فلانٌ أَمَةً: اتخذها.

اسْتأْمَى

أَمَةً: تأَمّاها.

الأَمَةُ

المرأَة المملوكة، خلافُ الحُرّة. وتقول: يا أَمَةَ اللهِ، كما تقول: يا عبدَ اللهِ.
(ج) أَمَواتٌ، وإماءٌ، وآمٍ، وإمْوانٌ، وأُموانٌ.
-

أُمَيَّةُ

مصغَّر الأَمةِ.
و(بنو أُمَيَّة): بطن من قريش ينتسبون إلى أمية بن عبد شمس، والنسبة إليهم: أُمَوِيٌّ، «على القياس»، وأَمَوِيٌّ، «على السَّماع»، وتُنسَب إليهم الدولة الأُمَويّة.

بنو أُمَيَّة

و(بنو أُمَيَّة): بطن من قريش ينتسبون إلى أمية بن عبد شمس، والنسبة إليهم: أُمَوِيٌّ، «على القياس»، وأَمَوِيٌّ، «على السَّماع»، وتُنسَب إليهم الدولة الأُمَويّة.