أَمَّ

(أَمَّتِ) المرأَةُ ـــــُـــــ أُمُومَةً: صارت أُمًّا

و- وَلَدًا: صارت له كالأُمِّ

و- فلانًا أَمًّا: أَصَابَ أُمَّ رأسه؛ فالفاعل آمٌّ، وهي بتاء، والمفعول مأْموم، وأَمِيمٌ.

ويقال: أَمَمْتُه بالعصا

و- الشّيء، وإليه أَمًّا: قَصَدَه.

يقال: خرجُوا يَؤُمُّون البلدَ. وفي القرآن الكريم:

ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ

و- فلانٌ أَمرًا حسنًا: أَراده

و- القومَ، وبهم أَمًّا، وإمَامًا، وإمَامَةً: تقدَّمهم

و- صَلَّى بهم إمَامًا.

أَمَّ

(أَمَّتِ) المرأَةُ (كفَرِح) ـــــَـــــ أُمُومَةً: صارت أُمًّا.

أَمَّمَ

(أَمَّمَه) قَصَدَه

و- المَرْفِقَ، والشركةَ: جعلهما مِلْكًا للأُمَّة.

ائْتَمَّ

بفلانٍ: اقتدى به

و- الشّيءَ: قصده.

تأَمَّمَ

به: اقتدى به

و- بالتُّراب: تيمَّم

و- امرأَةً: اتخذها أُمًّا

و- الشّيءَ: قصده وتعمَّده.

اسْتَأَمَّ

امرأَة: اتخذها أُمًّا.

الآمَّةُ

الشَّجَّة بلغت أُمَّ الرّأْسِ.

(ج) أَوَامُّ.

أَمَامَ

ظَرفٌ بمعنى قُدّام. ويُستعمل اسمَ فعلٍ بمعنى: احذر وتبصَّر، فيقال: أَمامَك!.

الإمامُ

مَن يُقْتَدَى به ويؤتَمُّ، ومنه: إمام الصَّلاة

و- الخليفةُ

و- قائدُ الجُند

و- القرآنُ للمسلمين

و- الكتابُ. وفي القرآن الكريم:

ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ

و- الدليل للمسافرين

و- الحادِي للإبل

و- القَدْر الذي يتعلمه التلميذ كل يوم في الكُتّاب أو المدرسة.

يقال: حَفِظَ الصَّبِيُّ إمامَه

و- الطَّريقُ الواسعُ الواضحُ

و- خَشَبةٌ أَو خيطٌ يُسَوَّى بهما البناء.

يقال: قَوِّم البناءَ على الإمام

و- المثال

و- في الاصطلاح: أَصدق مِقياس اتُّفِق عليه لضبط الوَحَدات المُتداوَلة، أَو لقياس الأَشياء أَو الصفات.

(ج) أَئمّةٌ.

و(المصحَفُ الإمامُ): مصحَفُ عثمانَ بن عَفّانَ ط الذي وزَّعَ نُسَخًا منه على الأمصار.

و(الإمامُ الأكبرُ) في مِصْرَ: شَيخُ الأزهرِ.

الإمامةُ

رِياسةُ المسلمين

و- منصِبُ الإمامِ.

الأَمُّ

العَلم في مقدّمة الجيْش.

الأُمُّ

أَصْلُ الشّيءِ. «للحيوان والنبات»

و- الوالدة. وتُطلَقُ على الجَدّة.

ويقال: حَوَّاءُ أُمُّ البشر

و- الشّيءُ يَتْبَعه ما يليه.

(ج) أُمّاتٌ، وأُمّهاتٌ.

ويقال: هو من أُمَّهات الخَير: من أُصوله ومَعادنه.

و(أمَّهات الكتب): الأصول والمراجع الأساسيّة التي لا غنى عنها للباحث. ويقال في الذَّمِّ والسَّبّ: لا أُمَّ لك!، وقد تكون للمدح والتعجُّب.

و(الأُمُّ الجافية) في التشريح: الطَّبَقةُ الخارجيّةُ من الطَّبَقاتِ الثَّلاثِ المحيطةِ بالدِّماغِ.

و(الأُمُّ الحَنُونُ): الغِشاء الوِعائيُّ الرّقيقُ المؤلِّفُ للطَّبَقةِ الدّاخليّةِ من الأغلفةِ الثَّلاثةِ المُحيطةِ بالدِّماغِ والحَبْلِ الشَّوكيِّ.

و(أُمُّ الخبائثِ): الخَمْرُ.

و(أُمُّ الدِّماغ): الجلدة الرقيقة التي تجمعه.

يقال: بلَغَت الشَّجَّةُ أُمَّ الدِّماغ.

و(أمُّ الشُّعور): شجرة من الفصِيلة الصَّفْصافيّة، أغصانها كثيرة مُدَلّاة ومُتَهدِّلة كالشُّعور، تكثر على ضفاف المجاري المائية.

و(أُمُّ الطريق): الطريق الأَعظم بجانبيه طرق أخرى.

و(أُمُّ القُرَى): مكة. وكل مدينة هي أُمُّ ما حولها من القُرَى.

و(أُمّ القرآن): فاتحته.

و(أُمُّ قَشْعَمٍ): المَنِيَّة.

و(أُمّ الكِتاب): اللوح المحفوظ.

و(أُمُّ المَثْوَى): مُدَبِّرَة المَنزِل.

يقال: مَنْ أُمُّ مَثْوَاك؟

و(أُمُّ النجوم): المَجَرَّة.

يقال: ما أَشبهَ مجلسَك بأُمِّ النجوم!

الأَمَمُ

مقابلُ الشّيء

و- القُرْب.

يقال: أَخذته من أَمَمٍ

و- اليسيرُ القريبُ التناوُلِ.

يقال: ما طلبت إلّا شيئًا أَمَمًا. وما الذي رَكِبتَه بأَمَمٍ: بشيء هَيِّن قريب

و- البَيِّن من الأُمور

و- الوسط.

الأُمَّة

- الوالدة

و- جماعة من الناس أَكثرهم من أَصل واحد، وتجمعهم صفاتٌ موروثة، ومصالحُ وأَمانيُّ واحدة، أَو يجمعهم أَمرٌ واحدٌ من دين أو لُغة أَو مكان أَو زمان.

يقال: الأُمّة المصرية، والأُمّة العِراقية

و- الجِيل

و- الرجل الجامع لخصال الخير. وفي القرآن الكريم:

ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ

و- الدِّين. وفي القرآن الكريم:

ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ

و- الطريقة

و- الحين والمُدة. وفي القرآن الكريم:

ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ

و- القامةُ

و- مَظْهر الوجه من الحُسْن

و- عَشيرة الرجل.

(ج) أُمَم.

و(مجلس الأُمّة): المجلس النيابيُّ في مصر، أُنشئ بمرسوم عام 1957م، وحل محله مجلس الشعب، ثم مجلس النُّوّاب.

و(الأُمَم المتّحِدة): تنظيمٌ دوليٌّ أُنشئ عام 1945م خَلَفًا لعُصبة الأُمَم، يعمل على حفظ السلام والأمن الدَّوليَّين، لها ست منظمات أساسيّة، أهمها: الجمعية العامّة، ومجلس الأمن، ومحكمة العدل الدولية، ولها عدد من الوكالات والمنظمات المتخصصة، منها: منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو»، ومنظمة الصحة العالمية، وصندوق النقد الدوليّ، يرأسها أمينٌ عامٌّ تنتخبه الجمعية العمومية.

الإمّة

هيئة الإمام

و- الإمامة

و- النِّعمة.

الأُمُومةُ

صلة النَّسَب بين الأُمِّ وأولادِها.

و(نظام الأُمومة): نظام تعلو فيه مكانة الأُمّ على مكانة الأَب في الحكم، ويُرجَع فيه إلى الأُمِّ في النسب أَو الوراثة.

الأُمِّيُّ

نسبة إلى الأُمّ، أَو الأُمَّة

و- من لا يقرأ ولا يكتب

و- العَيِيُّ الجافي. وهي بتاء.

الأُمِّيّةُ

- الغفلة

و- الجَهْل بالقراءة والكتابة

و- الجهلُ بشيءٍ مهمٍّ.

ويقال: أمِّيّةٌ دينيّةٌ.

الأُمَميّةُ

تكتُّلٌ أو تآلُفٌ بين مجموعة دول أو اتجاهات، له شرعيّةٌ أو سِماتٌ عالَميّةٌ.

الأَمِيمُ

من أصابته شَجّة بلغتْ أُمَّ رأْسِه

و- الحَسَنُ القامةِ.

(ج) أَمائمُ.

الأُمَيْمةُ

مُصَغَّر الأُمِّ

و- مِطرقةُ الحَدّاد.

التأْميم

جعْل مصادر الثروة الطبيعية، والمشروعات الحيويّة، وبعض وسائل الإنتاج الخاصّة مِلْكًا للدولة باعتبارها ممثِّلةً للأُمّة في النِّظامِ الاشتراكيّ.

المِئَمُّ

الدليل الهادي

و- الجمل يَقْدُم الجمال.