عليهم ـــــُـــــ أَمْرًا، وإمارَةً، وإمْرَةً: صار أَميرًا عليهم
و- فلانًا أَمْرًا، وإمارةً، وآمِرةً: كلَّفه شيئًا. وفِعْلُ الأَمرِ منه: مُرْ «وأصلُه: اُؤْمُرْ».
ويقال: أَمَرَه به، وأَمَرَه إيّاه، وأَمَرتُه أَمرِي: ما ينبغِي لي أَن آمُرَه به، وأَمَرْتُه أَمرَه: بما ينبغي له من الخير
و- أَشار عليه بأَمر
و- اللهُ القومَ: كثَّر نسلَهم وماشيتَهم.
ويقال: مُهْرة مأْمورةٌ: كثيرةُ النِّتاجِ.
و- المَوعِدُ والوقتُ.
الحالُ والشّأْنُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
ﭼ
و- الحادثةُ.
(ج) أُمُورٌ
و- الطَّلَبُ أَو المأْمورُ به. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯷ ﯸ
ﭼ.
(ج) أَوامِرُ.
و(أولو الأَمرِ): الرُّؤَساءُ والعلماءُ.
و(وَلِيُّ الأمرِ): الأبُ أو من يقوم مَقامَه، والحاكمُ أو من يُنِيبُه عنه من قاضٍ ونحوِه.
و(أَمرُ الوَفاءِ) أو (أَمْرُ الأَداءِ): أَمْرٌ يُصْدره القاضِي، تعويلًا على مستندٍ بوفاء دَيْنٍ من الدُّيونِ الصَّغِيرةِ.
و- الوعاءُ
و- عَرينُ الأَسَدِ
و- وَزِيرُ المَلِكِ
و- النَّفْسُ
و- الدَّمُ
و- الخَمْرُ
و- القلبُ.
يقال: اجعل هذا الأَمر في تأْمُورِكَ
و- في التَّشريحِ: الغِشاءُ المحيطُ بالقَلْبِ.
ويقال: ما في البئر تَأْمورٌ: ماءٌ. وما في الدار تأْمورٌ: أَحدٌ.
(ج) تآمِيرُ.
يقال: ما رأَيتُ تُؤْمُرِيًّا أَحسن من هذا.
- المشورة.
يقال: فلانٌ بعيد من المِئْمر.