أَلا

ـــــُـــــ أَلْوًا، وأُلُوًّا، وأُلِيًّا: اجتهد

و- فَتَر وضَعُفَ

و- قصَّر وأَبطأَ. ومنه: إني لا آلُوك نصحًا.

ويقال: هو لا يألو جهدًا، أي: يبذل كل ما في وسعه

و- الشّيءَ أَلْوًا: استطاعه

و- تركه

و- فلانًا الشّيءَ: أَعطاه إياه.

آلَى

إيلاءً: أَقْسَمَ.

ويقال: آلى عليه، ومنه

و- من زَوْجِه: أقسَمَ لا يَقْرَبُها. وفي القرآن الكريم:

ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ

و- المرأَةُ: اتخذتْ مِئْلاةً.

أَلَّى

- أَلا

و- الشّيءَ: استطاعَه.

ائتَلَى

تَأَلَّى

- اجتهد

و- حَلَف. وفي الخبر: «من ذا الذي يتألَّى علَيَّ ألّا أغفِرَ لفلانٍ؟».

الأَلا

شجرٌ رمْلِيٌّ حسنُ المنظرِ، مُرُّ الطعمِ، دائمُ الخُضْرةِ، يؤكل ما دام رَطْبًا، فإذا جفَّ دُبِغ به.

الأَلاءُ

الأَلّاءُ

بائعُ الأَلْيَةِ.

الأَلْوُ

- النِّعْمةُ.

(ج) آلاءٌ.

الأَلْوةُ

الغَلْوَةُ، وهي أقصى رمية السهم.

الألْوةُ

- مُثلَّثة الهمزة -: اليمين.

الأَلُوّةُ

الأَلُوّةُ | الأُلُوّةُ

الأَلِيُّ

الكثيرُ الأَيْمانِ.

الأَلِيَّةُ

- اليمين

و- التقصير.

وفي المثل: «إلا حَظِيَّةً فَلا أَلِيَّة»: يُضْربُ للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يُحتَاج إليه منهم.

(ج) أَلايا.

المِئْلاةُ

المنديل تمسكه المرأَة عند النَّوح، وتشير به

و- خِرْقة الحائض.

(ج) مَآلٍ.