أَلَهَ

فلانٌ ـــــُـــــ إلاهةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ

و- فلانًا أَلْهًا: أَجاره وآمنه.

أَلِهَ

فلانٌ ـــــَـــــ إلاهَةً: عَبَدَ

و- أَلَهًا: تَحيَّرَ

و- إليه: لجأَ إليه

و- عليه: اشتدَّ جَزَعُه

و- بالمكان: أَقام به.

أَلَّهَ

(أَلَّهَه) اتخذه إلــٰهًا

و- عدَّه إلــٰهًا.

تَأَلَّهَ

تَنَسَّكَ وتعبَّد

و- ادّعى الأُلُوهِيّة.

الإلَـٰهُ

كل ما اتُّخِذَ معبودًا.

(ج) آلِهَةٌ.

الإلـٰهيُّ

المنسوب إلى الإلــٰهِ.

و(الإنسانُ الإلــٰهيُّ): الكاملُ العِلمِ والعملِ والتَّدَيُّنِ.

و(الحقُّ الإلــٰهيُّ): أَصلٌ عُرِف عند قدماء المصريين، واستند إليه بعض ملوك أُوربا في القُرون الوسْطى، يقرِّر أَن سلطة المَلك على شعبه تفويضٌ إلــٰهِيٌّ. وقد اندثر بعد الثورة الفرنسية.

الإلاهةُ

من أسماء الشمس عند العرب القدماء

و- الحية العظيمة.

الإلَـٰهِيّاتُ

كلُّ ما يتعلق بذاتِ الإلــٰهِ وصفاتِه.

الأَلِيهةُ

التَّأْلِيهُ

القول بوُجود إلــٰهٍ مُدبِّرٍ للعالم، وهو ضربان: طبيعيٌّ يُعوِّل على الأَدلَّة العقلية، ودينيٌّ يسلِّم بالعقل والنقل معًا ويقابل الإلحادَ.

اللهُ

عَلَمٌ على الإله المَعْبُود بحق. أصله ﯾ، دخلت عليه أَل، ثم حُذِفَتْ همزته وأُدغم اللّامانِ.

اللَّهُمَّ

كلمة تُسْتعمل في النداء مثل يا ألله. وقد تجيء بعدها إلّا، فتكون للإيذان بنَدرة المُستثْنَى، مثل: اللهمّ إلّا أَن يكون كذا. وقد تجيء للدلالة على تيقُّن المُجيب للجواب المُقترِن به، مثل اللهُمَّ نَعَم.