أَصَلَ

الشّيءَ ـــــُـــــ أَصْلًا: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله.

أَصِلَ

اللحمُ ـــــَـــــ أَصَلًا: تَغيَّر وفَسَدَ.

أَصُلَ

ـــــُـــــ أَصَالةً: ثَبَتَ وقَوِيَ

و- الرأْيُ: جاد واستحكم

و- الأُسلوبُ: كان مبتكَرًا متميزًا

و- النَّسبُ: شرُفَ؛ فهو أَصيل.

آصَلَ

إيصالًا: دخل في وقت الأَصيل.

أَصَّلَ

الشّيءَ: جعَلَ له أَصلًا ثابتًا يُبْنَى عليه.

تَأَصَّلَ

تَآصَلَ

العُنصُرُ الكيميائِيُّ: ظَهَرَ في أكثرَ من شكْلٍ بلورِيٍّ.

استَأْصَل

الشّيءُ: ثبت أَصلُه وقَويَ

و- الشّيءَ: قلعه بأَصله.

الأَصالة

في الرأْي: صَوابُه

و- في النسب: عَراقتُه.

ويقال: فلان يجمع بين الأَصالة والمُعاصَرة: بين القديم والحديث.

أَصْلُ

الشّيء: أَساسه الذي يقوم عليه

و- منشؤه الذي ينبت منه.

و(أصْلُ الحُكْمِ): دَلِيلُه، أو القاعدةُ التي تنطبق عليه.

و(الأَصْلُ): كرمُ النَّسَبِ

و- فيما يُنسَخ: النسخة الأُولى المُعتمدة. ومنه: أَصلُ الحُكْمِ القَضائيِّ، وأُصُولُ الكِتابِ المُؤَلَّفِ، وأصول الفقه، وأصول الدِّين.

ويقال: ما فعلته أَصْلًا، أَي: قطُّ. ولا أَفعله أصْلًا: أبدًا.

الأَصْليُّ

ما كان أَصْلًا في معناه، ويُقابَلُ بالفَرْعيِّ، أَو الزائدِ، أَو الاحتياطيِّ، أَو المُقلَّدِ.

الأَصَلَةُ

حَيّةٌ ضَخْمةٌ قويّةٌ، سامّةٌ شرِسةٌ، من الفَصِيلة الحُفّاثِيّة، وتطلَق على «الناشر المِصريّ»، و«البخّاخ»، وتوجد في أفريقيا والهند وأمريكا، وبعضها صغير كالدسّاس.

الأُصُولُ

- أُصُولُ العُلومِ: قَواعدُها التي تُبْنَى عليها الأَحكام. والنسبة إليها: أُصوليٌّ.

و(عِلم أصول الفِقْه): العلم الذي يبحث في أدِلّة الفِقه الإجماليّة، وكيفية الاستفادة منها في الأحكام الشرعيّة.

و(أصولُ الدِّينِ): علمٌ يبحثُ في الأحكامِ الاعتقاديّةِ وأدلّةِ إثباتِها والدِّفاع عنها، ورَدّ شُبَهِ المُخالِفِينَ.

الأُصُولِيّةُ

التَّمَسُّكُ بكل ما هو قديمٌ وثابتٌ، أي: أصيلٌ في الفِكْر والمُعْتَقَد، أو التَّشَدُّدُ في ذلك.

الأَصِيلُ

الوقت حين تَصْفَرّ الشمسُ وتميلُ لمَغربها.

(ج) أُصُلٌ، وأُصْلانٌ، وآصالٌ، وأَصائِلُ.

الأَصِيلَةُ

- أَصيلة الرجلِ: مالُه الثابت.

ويقال: أَخذ الشّيء بأَصيلته: كلَّه. وجاؤوا بأَصيلتهم: بأَجمعهم.

التّآصُلُ

ظاهرةُ وجودِ العنصرِ في أكثرَ من شكلٍ بلّورِيٍّ، كما يُشاهَد في الكبريتِ والفوسفورِ والقَصْدِيرِ والكربونِ.