أَذَنَ

الحَبُّ والثُّمام ـــــُـــــ أَذْنًا: خرجت أَذَنَتُه

و- فلانًا: أَصاب أُذُنَه.

أَذِنَ

ـــــَـــــ أَذَنًا: كان عظيمَ الأذنين طويلَهما؛ فهو آذَنُ، وهي أَذْناءُ.

(ج) أُذْنٌ

و- إليه: استراح

و- له، وإليه: استمع

و- لرائِحة الطعام: اشتهاه

و- بالشّيء إذْنًا، وأَذَنًا، وأَذانًا، وأَذانةً: عَلِم

و- له في الشّيء إذْنًا، وأَذِينًا: أَباحه له

و- له على فلان: أَخذ له منه الإذْن؛ فهو آذِنٌ.

آذَنَ

العُشبُ إيذانًا: بدأَ يجفُّ

و- فلانٌ بالشّيء: نادى وأَعلم.

يقال: آذن المُؤذِّنُ بالصَّلاة

و- فلانًا: عَرَك أُذنه أو نقرها

و- الشّيءُ فلانًا: أَعجبه فاستمع له

و- فلانًا الأَمرَ، وبه: أَعلمه به.

أَذَّن

فلانٌ تأْذينًا، وأَذانًا: أَكثر الإعلام بالشّيء

و- بالصلاة: دَعا المُصَلِّين إليها بالأَذان

و- بالحجِّ: أَعلمَ به

و- الشّيءَ: جعل له أُذُنًا

و- فلانًا: عَرَك أذنه، أو نقرها.

تأَذَّن

فلان: أَعلَمَ

و- أَقْسَمَ

و- في الناس: نادى فيهم بتهديدٍ أَو نهيٍ

و- بالشر: أَنذر به.

استأذن

على فلان: طلب إذْنَ الدُّخول عليه

و- فلانًا في كذا: طَلَب إذنه فيه.

الآذَنُ

العظيمُ الأُذُنين الطَّوِيلُهما.

الآذِنُ

الأَذانُ

النداء للصَّلاة.

الأَذانان

الأَذان والإقامة.

الأُذانِيُّ

الأُذْنُ | الأُذُنُ

عضو السمع في الإنسان والحيوان. وتُطلق على عُروةِ الكُوزِ والإبريقِ والجَرَّةِ ونحوِها.

(ج) آذان. وتقول لمُحدِّثك: كُلِّي آذانٌ صاغية: شديد الانتباه لاستماع كلامك. ويقال؛ تحذيرًا مِن إفشاء السِّرِّ: للحيطانِ آذانٌ

و- المُستمع القابل لما يقال له. «يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما».

يقال: هو أُذُنٌ، وأُذُن خَيْر

و- بِطانةُ الرَّجُلِ.

ويقال: هو أُذن قومه؛ إذا كان ينصحهم.

ويقال: لبستُ أُذُني له، أي: أَعرضت عنه أو تغافلت. ووجدتُه لابسًا أُذُنيه، أي: متغافلًا. وجاءَ ناشرًا أُذُنَيْه: طامعًا.

أُذُن الحمار

عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبّا، كثير الشوك، أَزهاره صفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء

آذان الأَرنب

عُشب من الفصيلة الخَيْميّة تشبه أَوراقُه آذان الأَرانب، ذات شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهرُه قِمَعِيُّ الشكل أَزرقُ فيه بياض، وثمارُه خشنةٌ تَعْلَق بالثياب.

آذانُ الجَدْيِ

نباتٌ من الفصيلة الحِمْحِمِيّة، أَوراقه متلاصقة، تخرج من وسطه شماريخ طويلة تحمل أَزهارًا صغيرة، وثمره جافٌّ عُلْبِيٌّ، به بذور دقيقة.

آذان الدُّبّ

، أو البُوصِيرُ: عُشبٌ من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام وسَيناء، يرتفع إلى متريْن، ويكسوه زَغَب أَصفر أو رَماديّ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادة، وثماره عُلْبِيَّة مغطّاة بالكأْس، تحتوي على بذور عديدة.

آذان الشاة

عُشب من الفصيلة الحِمْحِميّة ينبت في أُورُبَّا وحوض البحر المتوسط.

آذان العنز

نباتٌ مائيٌّ من الفصيلة المِزْماريّة، يقال: له «مزمار الراعي».

آذان الفيل

(انظر:القُلْقاس)

الإذْن

الإعلام بإجازة الشّيء والرخصة فيه

و- في الشرع: فكُّ الحَجْر، وإطلاق التصرف لمن كان ممنوعًا منه شرعًا. ويقال في الاستئذان: بإذنك، وعن إذنك.

الأَذَنَةُ

ورقة الحبّة أَولَ ما تنبت

و- خُوصة الثُّمام.

(ج) أَذَن.

الأُذَنةُ

- يقال: رَجُلٌ أُذَنةٌ: يسمع مقال كل أَحد ويُصَدِّقه. وهي أُذَنَة أيضًا.

الأَذِينُ

- الأَذان

و- المُؤَذِّن

و- الكَفِيلُ.

الأُذَيْن

في التشريح: أحد تجويفَيِ القلب العُلْويين، وهما أيمنُ وأيسر، وهما اللذان يستقبلان الدم من الأَوردة.

الأُذَيْنةُ

آلةُ السَّمْعِ

و- الجزء الأَسفل من الأُذن

و- في النبات: جزء ناتئ من قاعدة الورقة متحوِّلٌ يتخذ صورًا مختلفة.

المِئْذَنَةُ

المَنارة يُؤَذَّن عليها.

(ج) مآذِنُ.

المَأْذون

مُوَثِّقُ عُقودِ الزَّواجِ والطَّلاقِ في مصر.