أدْرَكَ

الشّيءُ: بلغَ وقتَهُ.

و- الثمَرُ: نَضِج.

و- الصبِيُّ: بلغ الحُلُم.

و- فلانٌ: بلغ علمُه أقصى الشّيء.

و- ماءُ البِئر: وَصَل إلى دَرَكِها، أي: قَعْرِها.

و- الشّيءَ: لَحِقَه وبلَغه ونالَه.

و- الشّيءَ ببصَرِه: رآه.

و- المعنى بعَقْلِه: فَهِمَه.

دارَكهُ

مُداركةً، ودِراكًا: لَحِقَه.

و- أتْبَعَ بعضَه بعضًا.

يقال: سَيْرٌ دِراكٌ: مُتلاحِقٌ متواصل. وطَعْنٌ دِراكٌ: مُتتابع. «وصف بالمصدر».

دَرَّكَ

المطرُ، أو غيرُه: تتابع كأَنه يُدْرِكُ بعضُه بعضًا.

ادَّرَكَ

القومُ: تلاحقوا، فلحِقَ آخرُهم أوَّلَهم.

و- الشّيءَ: أدْركه.

تَداركَ

القومُ: ادَّرَكُوا.

و- الأخبارُ: تتابعتْ.

و- الشّيءَ: أدرَكهُ.

و- ما فات: حاول إدْراكَه.

و- الشّيءَ بالشّيء: أتبعه به.

يقال: تَدارَكَ الخطأ بالصواب، والذَّنْبَ بالتَّوْبة.

ادّارَكَ

القومُ: ادَّرَكوا.

و- الشّيءَ: أدركه.

اسْتَدْرَك

ما فات: تَدارَكَه.

و- الشّيءَ بالشّيءِ: تَداركه به.

و- عليه القولَ: أَصْلَحَ خَطَأَه، أو أكمَلَ نَقْصَه، أَو أزال عنه لَبْسًا.

دَراكِ

اسم فعلِ أمرٍ، بمعنى: أَدْرِك. «يُخاطب به المفْرد والمذكَّر وغيرهما».

الإدراكُ

في الفلسفة: المعرفة في أوسع معانيها، ويشمل الإدراك الحسّيَّ، وهو المعرفة المباشرة للأشياء عن طريق الحواسّ، ويقابله الإدراك الذهنيُّ، وهو معرفة المجرَّد والكلّيّات، والإدراك الباطنيُّ، وهو وقوف الإنسان على إحساساته ومشاعره الداخليّة.

الإدراكيّةُ

نظريّة في التعليم، تذهب إلى أن ما نتعلَّمُه إنما هو تكوينٌ إدراكيٌّ وليس مجرّد استجابة لمثير ما.

الدَّرْكُ | الدَّرَكُ

اللِّحاقُ والوصولُ إلى الشّيء. وفي القرآن الكريم:

ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ

.

و- التَّبِعة.

يقال: ما لَحِقَكَ من دَرك فعَلىَّ خَلاصه، ومنه «ضمان الدَّرَك» في الفقه.

و- أسفلُ كلِّ شيء ذي عُمْق، كالبئر ونحوها. يقال: بلغ الغَوّاصُ دَركَ البحر.

و- المنزلة من مَنازل جهنم. وفي القرآن الكريم:

ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ

.

(ج) أدْراكٌ.

و- في اصطلاح الأمن: ما يُكلَّف الشُّرَطِيُّ بحفظه وحراسته في منطقة ما.

و(رجال الدَّرَك): الشُّرطيون؛ لإدراكِهم الفارَّ والمُجرِمَ.

ويقال: فَرَسٌ دَرَكُ الطريدةِ: يُدْركُها.

الدَّرَكةُ

المنزلةُ السُّفْلَى، ضِدّ الدَّرَجة، وهي المنزلة العليا، فالدَّرَكات منازلٌ بعضُها تحت بعض، والدَّرَجات منازلُ بعضُها فوق بعضٍ.

يقال: الجنةُ درَجاتٌ، والنار درَكاتٌ، والفضيلة درَجات، والرَّذيلة درَكات.

الدِّرْكةُ

حَلْقةُ الوَتَر.

و- سيْرٌ يُوصل بوَتَرِ القوْس.

و- وُصلة الحبْل أو الحزام القصير.

(ج) دِرَكٌ.

الدَّريكةُ

- الطَّرِيدةُ.

(ج) دَرائِكُ.

المُتَدارَكُ

في العَرُوض: أحد بحور الشعر، وقد تَداركَه الأخْفَش على الخليل، ويؤَسَّس الشطر منه على النحو التالي:

«فاعلن، فاعلن، فاعلن، فاعلن».

المُتَدارِكُ

من القَوافي: نوعٌ من القافية توالَى فيه حرفان متحرِّكان بين ساكنَين مثل: «مُسْتَفْعِلُنْ».

المَدارِكُ

- المَداركُ الخمس: الحَواسّ الخمسُ، وهي السمع، والبصر، والشَّم، واللمس، والتذوُّق.