أَدَبَ

ـــــِـــــ أَدْبًا، وأُدْبةً: صنع مَأْدُبةً
و- القَومَ، وعليهم: دعاهم إلى مأْدُبتِه
و- فلانًا: راضَه على مَحاسِنِ الأَخلاقِ والعاداتِ
و- دعاه إلى المَحامِدِ
و- القومَ إلى الأَمر، وعليه: جمعهم عليه، ونَدَبهم إليه؛ فهو آدِبٌ.
(ج) أَدَبةٌ، وهي بتاء.
(ج) أَوادِبُ، وآدِباتٌ.
-

أَدُبَ

فلانٌ ـــــُـــــ أَدَبًا: راضَ نفْسَه على المَحاسِنِ
و- حَذَقَ فُنونَ الأَدَبِ؛ فهو أَدِيبٌ. وهي بتاء.
ويقال: هو آدَبُ نُظَرائه.

آدَبَ

إيدابًا: صَنَعَ مَأْدُبةً
و- القومَ: دعاهم إلى مَأْدُبتِه.

أَدَّب

(أَدَّبه) راضَه على مَحاسِنِ الأَخلاقِ
و- لَقَّنه فنونَ الأَدَبِ
و- جازاه على إساءَتِه.
ويقال: أدَّبَ الدّابّةَ: روّضها وذلَّلها.

تَأَدَّب

تعلَّمَ الأَدَبَ
و- على فلانٍ: تَلَقّى عنه وتعَلَّمَ.
ويقال: تأَدَّبَ بأَدَبِ القرآنِ، أَو أَدَبِ الرَّسُولِ ﷺ : احْتَذاه.

الأَدَبُ

رِياضةُ النَّفْسِ بالتَّعليمِ والتَّهذيبِ
و- جُملةُ ما يَنْبَغِي لذِي الصِّناعةِ أَو الفَنِّ أن يتمسَّكَ به، كأَدَبِ القاضِي، وأَدَبِ الكاتِبِ
و- الفَنُّ اللُّغَوِيُّ الجَمِيلُ، الذي يُعَبِّرُ عن عَواطِفِ الإنسانِ وأفكارِه وطُمُوحاتِه من خِلالِ الأشكالِ المُتعارَفِ عليها، وهي الشِّعرُ، والرِّوايةُ، والقِصّةُ القَصِيرةُ، والمَسْرحيّةُ
و- كُلُّ ما أنتجَه العقلُ الإنْسانيُّ من ضُروبِ المَعرفةِ.
و(الأَدَبُ) في معناه العامِّ عند المُتقدِّمين: عِلْمٌ يَشْمَلُ اللُّغةَ والصَّرْفَ، والاشتقاقَ، والنَّحوَ، والمَعانِيَ، والبيانَ، والبديعَ، والعَروضَ، والقَافِيةَ، والخَطَّ، والإنشاءَ، والمُحاضراتِ.
(ج) آدابٌ. وتُطلَقُ الآدابُ حديثًا على الأَدَبِ بالمَعنَى الخاصّ، والتاريخِ، والجُغرافيا، وعلومِ اللِّسانِ، والفلسفةِ.
و(الآدابُ العامّةُ): العُرْفُ المُقرَّرُ المَرْضِيُّ.
و(آدابُ البَحْثِ والمُناظَرةِ): قَواعِدُ تبيِّنُ وتُنَظِّمُ كيفيّةَ المُناظَرةِ وشرائطَها.
-

الأَدبيُّ

المَنسوبُ إلى الأَدَبِ، ويُطلَق على المَعنويِّ غيرِ المادّيِّ، فيقال: مَرْكَزٌ أَدَبِيٌّ، وكَسْبٌ أدبيٌّ، ومَوْتٌ أدبيٌّ. وهي بتاء.
يقال: قيمةٌ أدبيّةٌ، وشجاعةٌ أدبيّةٌ.
و(أدَبِيّاتُ المَوضوعِ): تُراثُه وما كُتِبَ فيه.

الأَدِيبُ

الآخِذُ بمَحاسِنِ الأَخلاقِ
و- الحاذِقُ بالأَدَبِ وفنونِه
و- من الحيوانِ: المُرَوَّضُ المُذَلَّلُ.
(ج) أُدَباءُ.
-

التأْديب

و- المُجازاة.
و(مجلس التأْديب): هيئةٌ يُناطُ بها مُجازاةُ المُقَصِّرِ في عمله إدارِيًّا.

المَأْدَبة | المَأْدُبة

الوليمةُ يُدعَى إليها. وفي الخبَر: «إن هذا الكتابَ مَأْدُبةُ اللهِ في أَرضه».
(ج) مَآدِبُ.
-

المُؤدِّب

لقب كان يلقَّب به من يُخْتار لتربيةِ الناشِئ وتعليمِه.

الأَدَبُ

و(الأَدَبُ) في معناه العامِّ عند المُتقدِّمين: عِلْمٌ يَشْمَلُ اللُّغةَ والصَّرْفَ، والاشتقاقَ، والنَّحوَ، والمَعانِيَ، والبيانَ، والبديعَ، والعَروضَ، والقَافِيةَ، والخَطَّ، والإنشاءَ، والمُحاضراتِ.

الآدابُ العامّةُ

و(الآدابُ العامّةُ): العُرْفُ المُقرَّرُ المَرْضِيُّ.

آدابُ البَحْثِ والمُناظَرةِ

و(آدابُ البَحْثِ والمُناظَرةِ): قَواعِدُ تبيِّنُ وتُنَظِّمُ كيفيّةَ المُناظَرةِ وشرائطَها.

أدَبِيّاتُ المَوضوعِ

و(أدَبِيّاتُ المَوضوعِ): تُراثُه وما كُتِبَ فيه.

مجلس التأْديب

و(مجلس التأْديب): هيئةٌ يُناطُ بها مُجازاةُ المُقَصِّرِ في عمله إدارِيًّا.