أَخا

فلانًا ـــــُـــــ أُخُوَّةً، وإخاوةً: اتخذه أَخًا.

آخَى

فلانًا مؤاخاةً، وإخاءً: اتخذه أَخًا

و- بين الشخصَيْن، أو نحوِهما: جعلهما كالأَخَوَيْنِ

و- قرَنَ بينهما

و- في فلانٍ آخِيَّةً: اصطنع عنده معروفًا.

أَخَّى

فلانًا: قال له: يا أَخِي

و- للدّابّة: عمِلَ لها آخِيّةً.

تآخَيا

صارا كالأَخوين.

يقال: بين السماحة والحماسة تَــــآخٍ.

تَأَخَّى

فلانًا: اتَّخَذه أَخًا

و- الشّيءَ: تَوَخّاه وتحرّاه.

الآخِيةُ

عروةٌ تثبَّتُ في أَرضٍ أَو حائطٍ وتُربَط فيها الدّابّةُ

و- المعروفُ

و- الحُرْمةُ والذِّمَّةُ.

(ج) أَواخٍ.

الآخِيّة

- الآخِيةُ.

يقال: شَدَدْتُ له آخيّةً لا يَحُلُّها المُهْرُ الأَرِنُ.

ويقال: له عنده آخيّةٌ تُرعَى.

(ج) أَواخِيُّ.

يقال: شدَّ اللهُ بينكما أَواخِيَّ الإخاءِ.

الأَخُ

مَن جمعك وإيّاه صُلْبٌ أو بَطْنٌ أو هما معًا

و- من الرَّضاعِ: مَن يُشارِكُ الشَّخْصَ في الرَّضاعةِ

و- الصَّدِيقُ.

وفي المثل: «إنَّ أَخاك من آساك». و«رُبَّ أَخٍ لك لم تلِدْه أُمُّك».

ويقال: لا أَخا لك بفلان: لا صداقةَ معه

و- الشَّرِيكُ المَثِيلُ.

و(أَخو الشّيءِ): صاحبُه ومُلازِمُه.

يقال: هو أخو أسفارٍ: كثيرُها.

و(أخو القبيلةِ): أحدُ رجالها.

(ج) آخاءٌ، وإخوانٌ، وإخوةٌ.

ويقال: «إخوانُ الوِدادِ، أَقربُ من إخوةِ الوِلادِ».

و(إخْوانُ الصَّفا): جماعةٌ دينيّةٌ سياسيّةٌ فلسفيّةٌ، ظهرتْ بالبَصْرة في النصف الثاني من القرن الرابع الهِجْريّ، يَخْلِطُ مَذْهبُها بين الآراءِ الشَّرْقيّةِ واليونانيّةِ، جمعَ أعضاؤها مَعارِفَ عَصْرِهم ودَوَّنوها في رسائلَ تزيدُ على الخمسين.

و(دَمُ الأَخَوَيْن): صِبْغٌ أَحمرُ، يُتَّخَذُ من شَجَرِ البَقَّمِ وغيرِه، ويُطْلَق عليه: «العَنْدَمُ».

الأُخْتُ

مؤنَّثُ الأَخِ

و- المَثِيلةُ.

يقال: رماه اللهُ بليلةٍ لا أُختَ لها.

(ج) أَخَواتٌ.

و(أُختُ يُوشَعَ): كناية عن الشمس.

الأُخُوّةُ

الصِّلةُ بين الأَخوَيْنِ بالقرابة أو بالرَّضاعةِ أو بالدِّينِ أو بالصَّداقةِ.

يقال: بيني وبينه أُخُوّةٌ.

الأَخِيّة

- الآخِيةُ.

(ج) أَخايا.