- أَبْطَأَ
و- الشّيءَ: جعلَه بعد موضعه
و- المِيعادَ: أَجَّله.
عنه: جاءَ بعده
و- تَقَهْقَر عنه
و- لم يصل إليه.
ويقال: تأَخَّرَ في الفَهْمِ، وتأخَّرَ عن عَصْرِه
و- الدَّولةُ، أو نحوُها: تخَلَّفَتْ.
- تَأَخَّر.
أَحد الشيئين، يكونان من جنس واحد. قال المُتنبي:
وَدَعْ كلَّ صوتٍ غيرَ صوتِي فإنَّني
أَنا الصّائحُ المَحْكِيُّ والآخَرُ الصَّدَى
وـــــــ بمعنى «غَيْر». قال امرؤ القيس:
إذا قلتُ هذا صاحبٌ قد رَضِيتُه
وقَرَّت به العيْنَانِ بُدِّلتُ آخَرَا
من أسماءِ الله الحُسنَى، ومعناه: الباقِي بعدَ فَناءِ خَلْقِه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯴ ﯵ ﯶ
ﭼ
و- مُقابِلُ الأَوّلِ.
ويقال: جاؤوا عن آخِرهم: جميعُهُم، وأَتَى على آخِرِه: أَتَمَّه.
و(إلى آخِرِه): وغير ذلك، أو ما شابه ذلك، وتُكْتَبُ مُخْتَزَلةً بلفظ «إلخ».
مُقابِلُ الأُولَى
و- دارُ الحياةِ بعدَ المَوْتِ
و- من العَين: طَرَفُها ممّا جاورَ الصُّدْغَ.
(ج) أَواخِرُ، وآخِراتٌ.
ويقال: حَصَلَ الشّيءُ بآخِرةٍ، وجاءَ الشّيءُ بآخِرةٍ: أخيرًا.
– يقال: جاءَ آخِرِيًّا: آخِرَ كلِّ شيءٍ.
- الأَخيرُ
و- المُتأَخِّرُ عن الخيرِ أو الأمرِ
و- المُؤَخَّرُ المَطروحُ أو المَفصولُ.
ضدّ القُدُمِ.
يقال: رَجَعَ أُخُرًا، كما يقال: ذهب قُدُمًا.
ويقال: شَقَّ ثوبَه من أُخُرٍ: من خَلْفٍ.
مؤنّثُ الآخَر
و- الحياةُ الآخِرةُ.
ويقال: لا أَفعله أُخرى اللَّيالِي: أَبدًا.
(ج) أُخَرُ، وأُخْرَياتٌ.
ويقال: جاءَ في أُخْريات الناس، وفعل ذلك في أُخرَياتِ أَيّامِه.
- الأَخيرُ.
يقال: نِلْتُه بأَخَرةٍ، وأُخَرَةٍ، أَي: أَخيرًا.
- النَّسِيئةُ.
يقال: بِعتُه سِلْعَةً بأَخِرَةٍ: بنظِرَةٍ، أي: بتأخيرٍ في السَّدادِ.
المَنسوبُ إلى الأُخْرَى.
- يقال: لقيته أَخِيرًا، وجاءَ أَخيرًا: آخِرَ كلِّ شيءٍ.
الكثيرُ التأَخُّرِ
و- من الشجر: ما يتأَخَّرُ نُضْجُ ثمره إلى آخِر المَوْسِم.
(ج) مَآخيرُ.
نهايةُ الشّيءِ من الخلف.
يقال: مؤخَّر السفينة، ومؤخَّر البناء
و- من الدَّيْنِ، أو الصَّداق: ما أُجِّل منه.
من أَسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يؤخِّرُ الأشياءَ فيضعُها في مواضعها بترجيحِ إرادتِه.
نهايةُ الشّيءِ من الخَلْفِ.
و(مؤخِّرةُ الجيشِ): جُزْءٌ من القوَّةِ يُعيَّنُ لحراسة الخطوط الخلفية تكون مهمَّتُه تأْخيرَ العدوّ حتى يتمَّ للجيشِ تنظيمُ انسحابِه.
من العين: الآخِرةُ.
يقال: نظر إليَّ بمؤْخِرِ عينه.
من العين: الآخِرة.