أَخَذَ

به ـــــُـــــ أَخْذًا، وتَأْخاذًا، ومَأْخَذًا: أَمْسَكَ به. وفي القرآن الكريم:
ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ
.
ويقال: أَخَذَ بتلابِيبِه: أَمْسَك بخِناقِه. وأَخَذَ بيدِه: ساعَده وأَعانه
و- على يد فلان: منعه عمَّا يريد أَن يرتكِبَه
و- على فمه: منعه من الكلام
و- عن فلانٍ: تلقَّى عنه عِلْمًا ونحوَه
و- في الأمر: شرع فيه
و- من الشّيءِ: نال منه وتنقَّص.
يقال: أخذ من شَعْرِه
و- الشّيءَ: حازَه وحَصّله. وفي القرآن الكريم:
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ
و- تناوله.
يقال: أَخذنا المالَ
و- قَبِلَه. وفي القرآن الكريم:
ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ
و- اللَّبَنَ: حَمَّضه
و- إخْذَ فلان ومَأْخَذَه: سار سِيرته، وتخلَّق بأَخلاقه
و- فلانًا: حبسه. وفي القرآن الكريم:
ﰁ ﰂ ﰃ
و- عاقَبَه. وفي القرآن الكريم:
ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ
و- قتله. وفي القرآن الكريم:
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
و- أَسَره. وفي القرآن الكريم:
ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ
و- غلبه. وفي القرآن الكريم:
ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ
. و
ﮖ ﮗ ﮘ
: عانَدَ وتمسَّك بخَطَئِه
و- اللهُ فلانًا: أَهلكه
و- فلانًا الداءُ، أو العذابُ: نزل به
و- الشّيءُ حَدَّه: استوفَى ما ينبغي له
و- فلانًا بذنبه: جازاه
و- بالأَمر: أَلزمه به.
ويقال: أَخَذَ نَفْسَه بكذا: أَلزمها إياه
و- عليه الأَرضَ: ضَيَّق عليه سُبُلَها
و- عليه كذا: عدَّه عليه وعابَه به. وفِعْلُ الأَمرِ منه: «خُذْ» أَصله: «اُؤْخُذْ»؛ فهو آخِذٌ، والمفعولُ مأْخوذٌ، وأَخِيذٌ.
ويقال: ما أَنت إلّا أَخّاذٌ نَبّاذ: لِمَن يأْخذ الشّيءَ حريصًا عليه، ثم ينبِذُه سريعًا. وقالوا في «أَخذتَ» كذا: «أَخَتَّ»؛ بإدغام الذال في التاءِ تخفيفًا.

أَخُذَ

اللَّبَنُ، أو نحوُه ـــــُـــــ أُخُوذةً: حَمُض.

آخَذَ

(آخَذَتِ) السّاحرةُ فلانًا إيخاذًا: عَمِلت له أُخْذَةً.

آخَذَ

(آخَذَه) بذنبه مُؤاخذة: عاقبه به.

أَخَّذَ

الجملَ: قَيَّدَه وربطه
و- الساحرةُ فلانًا: آخذته.
يقال: هو مُؤَخَّذٌ عن النساءِ: محبوسٌ عنهنَّ بالسِّحر.

ائْتَخَذَ

القومُ في القتال: أَخذ بعضُهم بعضًا
و- في المُصارعة: أَخَذَ كُلٌّ على مُصارِعه أُخْذَةً يعتقله بها
و- فلان لمَرضه: صار مستكينًا خاضعًا.

اتَّخذَ

الشّيءَ: أَخذه.
ويقال: اتَّخذ من فلانٍ صَدِيقًا، واتَّخذه صديقًا: جعله كذلك. وفي القرآن الكريم:
ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ
.

اسْتأْخَذَ

فلانٌ: استكان وخضعَ
و- طأْطأَ رأْسَه من رمَدٍ أو وجَعٍ أَو غيرِه
و- الشَّعرُ، أو نحوُه: طال فاحتيج إلى أَخْذِه.

الإخاذةُ

أَرضٌ يحوزها الإنسانُ لنفسه
و- الغَدِيرُ الصَّغِيرُ
و- مَقْبِضُ التُّرس.
(ج) إخاذ، وإخاذاتٌ.
-

الأَخْذُ | الإخْذُ

السِّيرةُ والهَدْيُ.
يقال: ذهبوا ومن أَخذ أَخْذَهم، ولو كنتَ مِنّا لأَخذتَ بأَخْذِنا: بطريقتنا وهدينا
و- ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض.
(ج) أُخْذانٌ.
-

الأَخَذُ | الأُخُذُ

الرَّمَدُ.

الأُخْذةُ

و- حيلة يَتَّخِذُها المُصارع
و- ما يحتالُ به من السِّحْرِ لحبسِ الرَّجُلِ عن غِشْيانِ النِّساءِ في زَعْمِهِم.
(ج) أُخَذٌ.
-

الإخْذةُ

(ج) إخاذٌ.
-

الأَخِيذُ

يقال: هو أَخيذٌ في يد العدوّ،
ويقال: هو أَسِيرُ فِتنة، وأَخِيذُ مِحْنةٍ.

الأَخِيذةُ

ما اغتُصب من شيء فأُخِذ
و- المرأَة تُسبَى في الحرب.
(ج) أَخائذُ.
-

المَأْخَذُ

ويقال: أَمْرٌ قريب المَأْخَذ: سَهْلُ التناوُل
و- ما يُعابُ على العمل والعامل.
(ج) مآخِذُ.
و(مآخِذُ الطيرِ) ونحوِه: أَماكنُ صَيدِه.
و(مآخِذُ الشّيءِ): مصادره.
-

مآخِذُ الطيرِ

و(مآخِذُ الطيرِ) ونحوِه: أَماكنُ صَيدِه.

مآخِذُ الشّيءِ

و(مآخِذُ الشّيءِ): مصادره.