أَجَلَ

الشّيءَ ـــــُـــــ أَجْلًا: حَبَسَه ومنعه

و- فلانًا ـــــِــ عالجه من الإجْل، وهو وَجَعُ العُنُقِ.

أَجِلَ

ـــــَـــــ أَجَلًا: تأَخَّرَ؛ فهو أَجِلٌ، وآجِلٌ، وأَجِيلٌ

و- فلانٌ: اشتكى الإجْلَ.

آجَلَ

(آجَلَه) إيجالًا: حَبَسَه ومَنَعه.

أَجَّلَ

الشّيءَ: أَخَّره إلى مُدّةٍ

و- سَمَّى له أَجَلًا

و- الماءَ: جَمَعَه وحَبَسَه

و- فلانًا: داواه من الإجْل.

تَأَجَّلَ

القومُ: تجمعوا.

ويقال: تأَجّلوا عليه

و- البهائمُ: صارت إجْلًا، أي: قَطِيعًا

و- الماءُ: تَجمَّع واستنقع

و- فلانٌ الشّيءَ: أَجَّلَه

و- فلانًا الشّيءَ: طلب منه أَن يُؤَجِّلَه إلى مدة.

استأْجَلَ

فلانًا: طلب منه تحديدَ أَجَلٍ.

الآجِلةُ

أَجْل

- يقال: فعلتُ ذلك أَجْلَك، ومن أَجْلِكَ: بسببك.

أَجَلْ

حرف جواب كـ«نعم»، يكون تصديقًا للمُخبِر، وإعلانًا للمُستخبِر، ووعدًا للطّالِب.

الأَجَلُ

مُدَّةُ الشّيءِ

و- الوقتُ الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشّيء أَو حُلوله.

يقال: ضربت له أَجَلًا. وفي القرآن الكريم:

ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ

.

ويقال: جاء أَجلُه: إذا حان موته. وفي القرآن الكريم:

ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖﯗ ﯘ ﯙ

و- غاية الوقت المُحدَّد لشيء. وفي القرآن الكريم:

ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ

.

(ج) آجالٌ.

الإجْلُ

وَجَع في العُنُق من ميله عن الوسادة

و- القطيع من بقرِ الوحْشِ والظِّباءِ.

(ج) آجالٌ.

الأَجِيلُ

المُؤَجَّل إلى وقت

و- من الماء: المجتمِع

و- حَوضٌ حولَ الشجرةِ يَحْبِس الماءَ لريِّها.

(ج) أُجْلٌ.

المَأْجَلُ

حَوْضٌ واسعٌ يُجمَع فيه الماءُ، ثم يُفَجَّر إلى المَزارع وغيرها.

(ج) مآجِلُ.