أَثَلَ

ـــــِـــــ أُثُولًا: تأَصّل وقَدُم.

أَثُل

ـــــُـــــ أَثَالةً: أَثَلَ؛ فهو أَثِيلٌ.

يقال: شرفٌ أَثِيلٌ: أَصِيلٌ.

ويقال: شَعرٌ أَثِيلٌ: غزيرٌ طَويلٌ

أَثَّلَ

كَثُر مالُه

و- الشّيءَ: أَصَّله

و- مالًا: ادّخره ليستثمره

و- نمَّاه

و- أهلَه: كساهم وأَعزَّهم

و- فلانًا بمال، أو برجال: أَعزّه بهم.

تأَثَّلَ

الشّيءُ: تأَصَّل وثَبَت

و- تجمّع

و- عظُم

و- فلانٌ مالًا: ادَّخَره ليستثمره. وفي الخبر في الوصيّ على اليتيم: «إنه يأْكل من ماله غيرَ مُتأَثِّلٍ مالًا».

الأَثَالُ

- المالُ

و- الشَرَفُ والمَجد.

الأَثْلُ

شَجَرٌ من الفصيلة الطَّرْفاويّة، طويل مستقيم، يُعَمَّر، جيّدُ الخشب، كثير الأَغصان مُتَعَقِّدُها، دقيق الورق. وفي القرآن الكريم:

ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ

، واحدته: أَثْلةٌ.

الأَثْلةُ

- الأَصل.

يقال: نَحتَ أَثْلَتَه: عابه وتَنَقَّصَه. قال الأَعشى:

أَلستَ مُنْتَهيًا عن نَحْت أَثْلتِنا

ولستَ ضائرَها ما أَطَّتِ الإبلُ

ويقال: لفلان أَثْلةُ مالٍ

و- المِيرَة، وهي الطَّعامُ يُجْلَب إلى القوم

و- الأُهْبةُ والعُدَّة.

(ج) إثالٌ.

الأَثْلةُ | الأَثَلةُ

المَتاع من فِراشٍ ونَحْوِه.