أَثَرَ

(أَثَرَه) ـــــُـــــ أَثْرًا، وأَثارةً، وأُثْرةً: تَبِعَ أَثَرَه

و- الحديثَ: نقله، ورواه

و- الشّيءَ: أَثْرًا، وأُثْرةً: ترك فيه علامةً يُعْرف بها

و- فَضَّله.

ويقال: أَثَرَ فلانٌ أَن يفعل كذا: اختار فِعْلَه.

أَثِرَ

عليه ـــــَـــــ أَثَرًا، وأَثَرةً، وأُثْرةً، وإثْرةً، وأُثْرَى: فضَّل نفسه عليه في النصيب؛ فهو أَثِرٌ

و- أَن يفعل كذا: فضَّل

و- على الأَمر: عَزَمَ عليه

و- له: فَرَغَ له

و- به: حَذَقَه، ومَرَن عليه.

آثَرَ

(آثَرَه) إيثارًا: اختاره وفضَّلَه.

ويقال: آثره على نفسه. وفي القرآن الكريم:

ﯷ ﯸ ﯹ

و- فلانًا بالشّيء: خصّه به

و- الشّيءَ بالشّيء: أتْبَعَه إيّاه.

أَثَّر

فيه، وبه: ترك فيه أَثَرًا.

ائْتَثر

(ائْتَثره) تتبَّع أَثَره.

تأَثَّر

الشّيءُ: ظهر فيه الأَثَرُ

و- بالشّيء: تَطَبَّعَ به

و- الشّيءَ: تتبَّع أَثَرَه.

اسْتَأْثَرَ

به: خَصَّ به نفسَه

و- اللهُ فلانًا، وبه: توفّاه.

الآثار

- عِلْم الآثار: معرفة القديم، أَو عِلْم الوثائق القديمة، ويُعنَى بدراسة جميع ما خلّفه السّابقون.

الإثار

شبهُ كيسٍ يُشَدُّ على ضَرْع العَنْزِ ونحوِها لئلّا تصاب بالعين، وعلى الفاكهة وقايةً لها.

(ج) أُثُرٌ.

الأَثارةُ

- العلامة

و- بقية الشّيء. وفي القرآن الكريم:

ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ

.

الأَثْرُ | الأُثْرُ | الأُثُرُ | الإثْرُ

لَمَعانُ السَّيفِ ورَونقُه، ويشبَّه به كلُّ ذي نَصاعة نقيَّة

و- ماء الوجه ورَوْنقه.

ويقال: جاءَ في إثْرِه: في عَقِبه.

الأَثَرُ

- العلامة

و- لَمَعانُ السَّيفِ

و- ما خلَّفه السابقون

و- الخبر المَرويُّ، والسنَّة الباقية.

يقال: جاء في الأَثَر.

و(أَثَرُ الشّيءِ): ما يُحْدِثُه في غيرِه

و- بقيته.

وفي المثل: «لا تطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْنٍ»: يُضْرب لِمَن يَطْلُبُ أَثرَ الشّيءِ بعد فواتِه.

ويقال: جاءَ في أَثَره وعلى أَثَرِه: بَعْده وفي عقبه.

(ج) آثارٌ، وأُثُورٌ.

و(الأَثَرُ الرَّجْعِيُّ) في التشريع: سريان القانون الجديد على المُدّةِ التي سَبَقَتْ صُدُورَه.

الأَثِرُ

- رَجُلٌ أَثِرٌ: يستأْثِر على غيره بالخير.

الأُثْرُ | الأُثُرُ

أَثَر الجرح بعد البُرْء.

الأَثَرَةُ

تفضيلُ الإنسانِ نفسَه على غيره، وفي الخبر: «سترون بعدي أَثَرَةً»: يستأْثر أمراء الجور بالفَيْءِ والسُّلْطةِ

و- المَنْزِلة.

يقال: لفلان عندي أَثَرةٌ.

و(أَثَرَةُ العلمِ): بقية منه تُؤْثَر

و- في الفلسفة وعلم النفسِ: حُبُّ النَّفْسِ. وتطلق أخلاقيًّا على من لا يهدف إلّا إلى نفعِه الخاصّ، وتقابل الإيثارَ.

الأُثْرةُ

الأَثر في الأَرض

و- أَثر السيف

و- المَكرُمة المُتَوارَثة

و- أَثَرةُ العلم.

(ج) أُثَرٌ.

ويقال: هو ذو أُثْرة عندي: من خُلَصائي.

الأَثَرِيُّ

من الأَشياءِ: القديمُ المأْثورُ

و- من الناسِ: المُشتغلُ بدراسة الآثار.

الأَثيرُ

بريقُ السَّيفِ

و- المُفضَّل على غيره.

يقال: هو أَثيري، أو أثِيرٌ عندِي.

(ج) أُثَراءُ

و- في الفيزياء: (انظره: في ترتيب حروفه).

الإيثارُ

تفضيلُ المَرءِ غيرَه على نفسه.

الإيثاريّةُ

في الفلسفة: مذهب يعارض الأَثَرَة، ويرمِي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الذّاتِيّ

و- عند عُلَماء النفس: اتجاه اهتمام الإنسان وميول الحب فيه نحو غيره، وقَبْل ذاته، سواءٌ أَكان هذا عن فطرة أَم عن اكتساب.

التأَثُّريّة

في الأدب والفن: مذهب لا يخضع لأُصولٍ مَرْعيّة وقواعدَ عقليّة، بقدر ما يخضع للذَّوق الشخصيّ، والتأَثُّر الذاتيّ، وقد يُسَمَّى الانطباعيّةَ.

المَأْثُرةُ

المَكرُمةُ المُتوارَثةُ.

(ج) مآثِرُ، ومأْثُراتٌ.

المِئْثَرةُ

كُلُّ أَداة تَتْرُك في الشّيء أَثرًا خاصًّا يتميز به.

(ج) مآثِرُ.

المَأْثُورُ

ما وَرِثَه الخلَفُ عن السَّلَف

و- الخبرُ المَروِيُّ.

(ج) مأْثُوراتٌ.

و(عِلْم المَأْثورات الشَّعْبيّة): عِلم يبحث فيما أُثِرَ عن الشُّعوبِ، من ملاحِمَ وسِيَرٍ شَعْبيّة وأغانٍ وأمثالٍ وفنونٍ ونحوِها، ولم يكن مُدَوَّنًا.