- العلامة
و- بقية الشّيء. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ
ﭼ.
- العلامة
و- لَمَعانُ السَّيفِ
و- ما خلَّفه السابقون
و- الخبر المَرويُّ، والسنَّة الباقية.
يقال: جاء في الأَثَر.
و(أَثَرُ الشّيءِ): ما يُحْدِثُه في غيرِه
و- بقيته.
وفي المثل: «لا تطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْنٍ»: يُضْرب لِمَن يَطْلُبُ أَثرَ الشّيءِ بعد فواتِه.
ويقال: جاءَ في أَثَره وعلى أَثَرِه: بَعْده وفي عقبه.
(ج) آثارٌ، وأُثُورٌ.
و(الأَثَرُ الرَّجْعِيُّ) في التشريع: سريان القانون الجديد على المُدّةِ التي سَبَقَتْ صُدُورَه.
تفضيلُ الإنسانِ نفسَه على غيره، وفي الخبر: «سترون بعدي أَثَرَةً»: يستأْثر أمراء الجور بالفَيْءِ والسُّلْطةِ
و- المَنْزِلة.
يقال: لفلان عندي أَثَرةٌ.
و(أَثَرَةُ العلمِ): بقية منه تُؤْثَر
و- في الفلسفة وعلم النفسِ: حُبُّ النَّفْسِ. وتطلق أخلاقيًّا على من لا يهدف إلّا إلى نفعِه الخاصّ، وتقابل الإيثارَ.