أَثَرَ

(أَثَرَه) ـــــُـــــ أَثْرًا، وأَثارةً، وأُثْرةً: تَبِعَ أَثَرَه

و- الحديثَ: نقله، ورواه

و- الشّيءَ: أَثْرًا، وأُثْرةً: ترك فيه علامةً يُعْرف بها

و- فَضَّله.

ويقال: أَثَرَ فلانٌ أَن يفعل كذا: اختار فِعْلَه.

أَثِرَ

عليه ـــــَـــــ أَثَرًا، وأَثَرةً، وأُثْرةً، وإثْرةً، وأُثْرَى: فضَّل نفسه عليه في النصيب؛ فهو أَثِرٌ

و- أَن يفعل كذا: فضَّل

و- على الأَمر: عَزَمَ عليه

و- له: فَرَغَ له

و- به: حَذَقَه، ومَرَن عليه.

آثَرَ

(آثَرَه) إيثارًا: اختاره وفضَّلَه.

ويقال: آثره على نفسه. وفي القرآن الكريم:

ﯷ ﯸ ﯹ

و- فلانًا بالشّيء: خصّه به

و- الشّيءَ بالشّيء: أتْبَعَه إيّاه.

أَثَّر

فيه، وبه: ترك فيه أَثَرًا.

ائْتَثر

(ائْتَثره) تتبَّع أَثَره.

تأَثَّر

الشّيءُ: ظهر فيه الأَثَرُ

و- بالشّيء: تَطَبَّعَ به

و- الشّيءَ: تتبَّع أَثَرَه.

اسْتَأْثَرَ

به: خَصَّ به نفسَه

و- اللهُ فلانًا، وبه: توفّاه.

الآثار

- عِلْم الآثار: معرفة القديم، أَو عِلْم الوثائق القديمة، ويُعنَى بدراسة جميع ما خلّفه السّابقون.

الإثار

شبهُ كيسٍ يُشَدُّ على ضَرْع العَنْزِ ونحوِها لئلّا تصاب بالعين، وعلى الفاكهة وقايةً لها.

(ج) أُثُرٌ.

-

الأَثارةُ

- العلامة

و- بقية الشّيء. وفي القرآن الكريم:

ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ

.

الأَثْرُ | الأُثْرُ | الأُثُرُ | الإثْرُ

لَمَعانُ السَّيفِ ورَونقُه، ويشبَّه به كلُّ ذي نَصاعة نقيَّة

و- ماء الوجه ورَوْنقه.

ويقال: جاءَ في إثْرِه: في عَقِبه.

الأَثَرُ

- العلامة

و- لَمَعانُ السَّيفِ

و- ما خلَّفه السابقون

و- الخبر المَرويُّ، والسنَّة الباقية.

يقال: جاء في الأَثَر.

و(أَثَرُ الشّيءِ): ما يُحْدِثُه في غيرِه

و- بقيته.

وفي المثل: «لا تطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْنٍ»: يُضْرب لِمَن يَطْلُبُ أَثرَ الشّيءِ بعد فواتِه.

ويقال: جاءَ في أَثَره وعلى أَثَرِه: بَعْده وفي عقبه.

(ج) آثارٌ، وأُثُورٌ.

و(الأَثَرُ الرَّجْعِيُّ) في التشريع: سريان القانون الجديد على المُدّةِ التي سَبَقَتْ صُدُورَه.

-

الأَثِرُ

- رَجُلٌ أَثِرٌ: يستأْثِر على غيره بالخير.

الأُثْرُ | الأُثُرُ

أَثَر الجرح بعد البُرْء.

الأَثَرَةُ

تفضيلُ الإنسانِ نفسَه على غيره، وفي الخبر: «سترون بعدي أَثَرَةً»: يستأْثر أمراء الجور بالفَيْءِ والسُّلْطةِ

و- المَنْزِلة.

يقال: لفلان عندي أَثَرةٌ.

و(أَثَرَةُ العلمِ): بقية منه تُؤْثَر

و- في الفلسفة وعلم النفسِ: حُبُّ النَّفْسِ. وتطلق أخلاقيًّا على من لا يهدف إلّا إلى نفعِه الخاصّ، وتقابل الإيثارَ.

الأُثْرةُ

الأَثر في الأَرض

و- أَثر السيف

و- المَكرُمة المُتَوارَثة

و- أَثَرةُ العلم.

(ج) أُثَرٌ.

ويقال: هو ذو أُثْرة عندي: من خُلَصائي.

-

الأَثَرِيُّ

من الأَشياءِ: القديمُ المأْثورُ

و- من الناسِ: المُشتغلُ بدراسة الآثار.

الأَثيرُ

بريقُ السَّيفِ

و- المُفضَّل على غيره.

يقال: هو أَثيري، أو أثِيرٌ عندِي.

(ج) أُثَراءُ

و- في الفيزياء: (انظره: في ترتيب حروفه).

-

الإيثارُ

تفضيلُ المَرءِ غيرَه على نفسه.

الإيثاريّةُ

في الفلسفة: مذهب يعارض الأَثَرَة، ويرمِي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الذّاتِيّ

و- عند عُلَماء النفس: اتجاه اهتمام الإنسان وميول الحب فيه نحو غيره، وقَبْل ذاته، سواءٌ أَكان هذا عن فطرة أَم عن اكتساب.

التأَثُّريّة

في الأدب والفن: مذهب لا يخضع لأُصولٍ مَرْعيّة وقواعدَ عقليّة، بقدر ما يخضع للذَّوق الشخصيّ، والتأَثُّر الذاتيّ، وقد يُسَمَّى الانطباعيّةَ.

المَأْثُرةُ

المَكرُمةُ المُتوارَثةُ.

(ج) مآثِرُ، ومأْثُراتٌ.

-

المِئْثَرةُ

كُلُّ أَداة تَتْرُك في الشّيء أَثرًا خاصًّا يتميز به.

(ج) مآثِرُ.

-

المَأْثُورُ

ما وَرِثَه الخلَفُ عن السَّلَف

و- الخبرُ المَروِيُّ.

(ج) مأْثُوراتٌ.

و(عِلْم المَأْثورات الشَّعْبيّة): عِلم يبحث فيما أُثِرَ عن الشُّعوبِ، من ملاحِمَ وسِيَرٍ شَعْبيّة وأغانٍ وأمثالٍ وفنونٍ ونحوِها، ولم يكن مُدَوَّنًا.

-

أَثَرُ الشّيءِ

و(أَثَرُ الشّيءِ): ما يُحْدِثُه في غيرِه

الأَثَرُ الرَّجْعِيُّ

و(الأَثَرُ الرَّجْعِيُّ) في التشريع: سريان القانون الجديد على المُدّةِ التي سَبَقَتْ صُدُورَه.

أَثَرَةُ العلمِ

و(أَثَرَةُ العلمِ): بقية منه تُؤْثَر

عِلْم المَأْثورات الشَّعْبيّة

و(عِلْم المَأْثورات الشَّعْبيّة): عِلم يبحث فيما أُثِرَ عن الشُّعوبِ، من ملاحِمَ وسِيَرٍ شَعْبيّة وأغانٍ وأمثالٍ وفنونٍ ونحوِها، ولم يكن مُدَوَّنًا.