أَثَرَ

(أَثَرَه) ـــــُـــــ أَثْرًا، وأَثارةً، وأُثْرةً: تَبِعَ أَثَرَه
و- الحديثَ: نقله، ورواه
و- الشّيءَ: أَثْرًا، وأُثْرةً: ترك فيه علامةً يُعْرف بها
و- فَضَّله.
ويقال: أَثَرَ فلانٌ أَن يفعل كذا: اختار فِعْلَه.

أَثِرَ

عليه ـــــَـــــ أَثَرًا، وأَثَرةً، وأُثْرةً، وإثْرةً، وأُثْرَى: فضَّل نفسه عليه في النصيب؛ فهو أَثِرٌ
و- أَن يفعل كذا: فضَّل
و- على الأَمر: عَزَمَ عليه
و- له: فَرَغَ له
و- به: حَذَقَه، ومَرَن عليه.

آثَرَ

(آثَرَه) إيثارًا: اختاره وفضَّلَه.
ويقال: آثره على نفسه. وفي القرآن الكريم:
ﯷ ﯸ ﯹ
و- فلانًا بالشّيء: خصّه به
و- الشّيءَ بالشّيء: أتْبَعَه إيّاه.

أَثَّر

فيه، وبه: ترك فيه أَثَرًا.

ائْتَثر

(ائْتَثره) تتبَّع أَثَره.

تأَثَّر

الشّيءُ: ظهر فيه الأَثَرُ
و- بالشّيء: تَطَبَّعَ به
و- الشّيءَ: تتبَّع أَثَرَه.

اسْتَأْثَرَ

به: خَصَّ به نفسَه
و- اللهُ فلانًا، وبه: توفّاه.

الآثار

- عِلْم الآثار: معرفة القديم، أَو عِلْم الوثائق القديمة، ويُعنَى بدراسة جميع ما خلّفه السّابقون.

الإثار

شبهُ كيسٍ يُشَدُّ على ضَرْع العَنْزِ ونحوِها لئلّا تصاب بالعين، وعلى الفاكهة وقايةً لها.
(ج) أُثُرٌ.
-

الأَثارةُ

و- بقية الشّيء. وفي القرآن الكريم:
ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ
.

الأَثْرُ | الأُثْرُ | الأُثُرُ | الإثْرُ

لَمَعانُ السَّيفِ ورَونقُه، ويشبَّه به كلُّ ذي نَصاعة نقيَّة
و- ماء الوجه ورَوْنقه.
ويقال: جاءَ في إثْرِه: في عَقِبه.

الأَثَرُ

و- لَمَعانُ السَّيفِ
و- ما خلَّفه السابقون
و- الخبر المَرويُّ، والسنَّة الباقية.
يقال: جاء في الأَثَر.
و(أَثَرُ الشّيءِ): ما يُحْدِثُه في غيرِه
و- بقيته.
وفي المثل: «لا تطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْنٍ»: يُضْرب لِمَن يَطْلُبُ أَثرَ الشّيءِ بعد فواتِه.
ويقال: جاءَ في أَثَره وعلى أَثَرِه: بَعْده وفي عقبه.
(ج) آثارٌ، وأُثُورٌ.
و(الأَثَرُ الرَّجْعِيُّ) في التشريع: سريان القانون الجديد على المُدّةِ التي سَبَقَتْ صُدُورَه.
-

الأَثِرُ

- رَجُلٌ أَثِرٌ: يستأْثِر على غيره بالخير.

الأُثْرُ | الأُثُرُ

أَثَر الجرح بعد البُرْء.

الأَثَرَةُ

تفضيلُ الإنسانِ نفسَه على غيره، وفي الخبر: «سترون بعدي أَثَرَةً»: يستأْثر أمراء الجور بالفَيْءِ والسُّلْطةِ
و- المَنْزِلة.
يقال: لفلان عندي أَثَرةٌ.
و(أَثَرَةُ العلمِ): بقية منه تُؤْثَر
و- في الفلسفة وعلم النفسِ: حُبُّ النَّفْسِ. وتطلق أخلاقيًّا على من لا يهدف إلّا إلى نفعِه الخاصّ، وتقابل الإيثارَ.

الأُثْرةُ

الأَثر في الأَرض
و- أَثر السيف
و- المَكرُمة المُتَوارَثة
و- أَثَرةُ العلم.
(ج) أُثَرٌ.
ويقال: هو ذو أُثْرة عندي: من خُلَصائي.
-

الأَثَرِيُّ

من الأَشياءِ: القديمُ المأْثورُ
و- من الناسِ: المُشتغلُ بدراسة الآثار.

الأَثيرُ

بريقُ السَّيفِ
و- المُفضَّل على غيره.
يقال: هو أَثيري، أو أثِيرٌ عندِي.
(ج) أُثَراءُ
و- في الفيزياء: (انظره: في ترتيب حروفه).
-

الإيثارُ

تفضيلُ المَرءِ غيرَه على نفسه.

الإيثاريّةُ

في الفلسفة: مذهب يعارض الأَثَرَة، ويرمِي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الذّاتِيّ
و- عند عُلَماء النفس: اتجاه اهتمام الإنسان وميول الحب فيه نحو غيره، وقَبْل ذاته، سواءٌ أَكان هذا عن فطرة أَم عن اكتساب.

التأَثُّريّة

في الأدب والفن: مذهب لا يخضع لأُصولٍ مَرْعيّة وقواعدَ عقليّة، بقدر ما يخضع للذَّوق الشخصيّ، والتأَثُّر الذاتيّ، وقد يُسَمَّى الانطباعيّةَ.

المَأْثُرةُ

المَكرُمةُ المُتوارَثةُ.
(ج) مآثِرُ، ومأْثُراتٌ.
-

المِئْثَرةُ

كُلُّ أَداة تَتْرُك في الشّيء أَثرًا خاصًّا يتميز به.
(ج) مآثِرُ.
-

المَأْثُورُ

ما وَرِثَه الخلَفُ عن السَّلَف
و- الخبرُ المَروِيُّ.
(ج) مأْثُوراتٌ.
و(عِلْم المَأْثورات الشَّعْبيّة): عِلم يبحث فيما أُثِرَ عن الشُّعوبِ، من ملاحِمَ وسِيَرٍ شَعْبيّة وأغانٍ وأمثالٍ وفنونٍ ونحوِها، ولم يكن مُدَوَّنًا.
-

أَثَرُ الشّيءِ

و(أَثَرُ الشّيءِ): ما يُحْدِثُه في غيرِه

الأَثَرُ الرَّجْعِيُّ

و(الأَثَرُ الرَّجْعِيُّ) في التشريع: سريان القانون الجديد على المُدّةِ التي سَبَقَتْ صُدُورَه.

أَثَرَةُ العلمِ

و(أَثَرَةُ العلمِ): بقية منه تُؤْثَر

عِلْم المَأْثورات الشَّعْبيّة

و(عِلْم المَأْثورات الشَّعْبيّة): عِلم يبحث فيما أُثِرَ عن الشُّعوبِ، من ملاحِمَ وسِيَرٍ شَعْبيّة وأغانٍ وأمثالٍ وفنونٍ ونحوِها، ولم يكن مُدَوَّنًا.