أَتَى

ـــــِـــــ أَتْيًا، وإتْيانًا، وإتِيًّا، ومَأْتًى، ومَأْتاةً: جاءَ
و- قرُب ودنا
و- على الشّيءِ: مَرَّ به
و- أَنْفَدَه وأَفْناه،
ويقال: أتى على الأَخْضَرِ واليابِس: قضى على كُلِّ شَيءٍ
و- عليه الدهرُ: أَهْلكه
و- المكانَ، أو فلانًا: جاءَه
و- الأَمرَ: فعله.
يقال: أَتَيْتُ الأَمرَ من مَأْتاه ومَأْتاته: من وجهه
و- المرأةَ: باشَرَها
و- القومَ: انتسبَ إليهم وليس منهم؛ فهو أَتِيٌّ.

أُتِيَ

الجيشُ ونحوُه: دَهَمَه العدوُّ
و- فلانٌ: غلَبتْ عليه الأَوهامُ
و- مِن جهة كذا: أُصيب من جهته.
وفي المثل: «من مَأْمَنِه، يُؤْتَى الحَذِر»؛ فهو مَأْتِيٌّ. وفي القرآن الكريم:
ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ
: آتيًا.

آتَى

الزَّكاةَ: أَدّاها
و- فلانًا على الأَمر: وافَقه.
ويقال: آتتْه الفرصةُ
و- جازاه
و- فُلانًا الشّيءَ: جاءَ به إليه. وفي القرآن الكريم:
ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ
و- أَعطاه إيَّاه. وفي القرآن الكريم:
ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ
.

أَتَّى

الشّيءَ: هيَّأَه، وسهَّله
و- الماءَ، وله: شَقَّ له مَجْرًى إلى مَقَرِّه.

أُتِّيَ

إليه الأَمرُ: خُيِّل إليه.

تَأَتَّى

للأَمر: ترفَّقَ له، وأَتاه من وَجْهه
و- لفلانٍ بسهمٍ: قصد له به حتى أَصابه.

استأْتى

(استأْتاه) طلب إتيانه.

الآتِي

التالي لِما ذُكِر قبْلَه.

الآتِية

- آتِيةُ الجُرْحِ: مِدَّته، وما يأْتِي منه.

الإتاءُ

ما يقع في مجرى الماء من خَشَب أَو وَرَق ونحوه، مما يَحْبِس الماءَ.
(ج) آتاءٌ، وأُتِيٌّ.
-

الأَتِيُّ

النافذ في الأُمور، الذي يتأَتَّى لها
و- الغريب الدَّعيُّ
و- السَّيلُ يأْتي من بعيد.
(ج) أُتِيٌّ.

المِيتاءُ

الغاية يَنْتَهِي إليها السِّباقُ.