أَتَى

ـــــِـــــ أَتْيًا، وإتْيانًا، وإتِيًّا، ومَأْتًى، ومَأْتاةً: جاءَ

و- قرُب ودنا

و- على الشّيءِ: مَرَّ به

و- أَنْفَدَه وأَفْناه،

ويقال: أتى على الأَخْضَرِ واليابِس: قضى على كُلِّ شَيءٍ

و- عليه الدهرُ: أَهْلكه

و- المكانَ، أو فلانًا: جاءَه

و- الأَمرَ: فعله.

يقال: أَتَيْتُ الأَمرَ من مَأْتاه ومَأْتاته: من وجهه

و- المرأةَ: باشَرَها

و- القومَ: انتسبَ إليهم وليس منهم؛ فهو أَتِيٌّ.

أُتِيَ

الجيشُ ونحوُه: دَهَمَه العدوُّ

و- فلانٌ: غلَبتْ عليه الأَوهامُ

و- مِن جهة كذا: أُصيب من جهته.

وفي المثل: «من مَأْمَنِه، يُؤْتَى الحَذِر»؛ فهو مَأْتِيٌّ. وفي القرآن الكريم:

ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ

: آتيًا.

آتَى

الزَّكاةَ: أَدّاها

و- فلانًا على الأَمر: وافَقه.

ويقال: آتتْه الفرصةُ

و- جازاه

و- فُلانًا الشّيءَ: جاءَ به إليه. وفي القرآن الكريم:

ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ

و- أَعطاه إيَّاه. وفي القرآن الكريم:

ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ

.

أَتَّى

الشّيءَ: هيَّأَه، وسهَّله

و- الماءَ، وله: شَقَّ له مَجْرًى إلى مَقَرِّه.

أُتِّيَ

إليه الأَمرُ: خُيِّل إليه.

تَأَتَّى

للأَمر: ترفَّقَ له، وأَتاه من وَجْهه

و- لفلانٍ بسهمٍ: قصد له به حتى أَصابه.

استأْتى

(استأْتاه) طلب إتيانه.

الآتِي

التالي لِما ذُكِر قبْلَه.

الآتِية

- آتِيةُ الجُرْحِ: مِدَّته، وما يأْتِي منه.

الإتاءُ

ما يقع في مجرى الماء من خَشَب أَو وَرَق ونحوه، مما يَحْبِس الماءَ.

(ج) آتاءٌ، وأُتِيٌّ.

الأَتِيُّ

النافذ في الأُمور، الذي يتأَتَّى لها

و- الغريب الدَّعيُّ

و- السَّيلُ يأْتي من بعيد.

(ج) أُتِيٌّ.

المِيتاءُ

الغاية يَنْتَهِي إليها السِّباقُ.