أَبَى

علَيَّ ـــــَـــــ إباءً، وإباءَةً: استعصَى
و- الشّيءَ: كرِهَه ولم يَرْضَه. وفي القرآن الكريم:
ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ
وفي المثل: «رَضِيَ الخَصْمانِ وأَبَى القاضِي» يُضْرَب لمَن يُطالبُ بحق نزل أَصحَابُه عنه
و- ترفَّع عنه؛ فهو آبٍ، من قوم أُبَاةٍ، وإباءٍ؛ وهو أَبَّاءٌ، وأَبِيٌّ.
ويقال: له نفس أَبيَّةٌ: ذات ترفُّع.
و(أَبَيْتَ اللعنَ): من تحية المُلُوكِ في الجاهلية، معناها: تَرَفَّعْتَ أَن تأْتيَ من الأُمورِ ما تُلعَن بسببه.

أَبِيَ

الغِذاءَ، ومنه ـــــَـــــ أَبًى: عافه فامتنع عنه؛ فهو أَبَيانٌ.
(ج) إبْيانٌ.
-

آبَى

فلانًا الشّيءَ إيباءً: جعله يَأْباه.

تأَبّى

عليه: استعصَى عليه.

الأُباءُ

عارِضٌ يجعل صاحبه يَأْبى الطعامَ والشرابَ.
يقال: أَصابه أُباءٌ.

الإبْيةُ

تجمُّع اللبنِ واحتباسُه في الثَّدْيِ أو الضَّرْعِ.

المَأْباةُ

مَدْعاة الإباء
و- من الطعام والشراب: ما يُؤْبَى تناوُلُه.
(ج) مَــــآبٍ.
-

أَبَيْتَ اللعنَ

و(أَبَيْتَ اللعنَ): من تحية المُلُوكِ في الجاهلية، معناها: تَرَفَّعْتَ أَن تأْتيَ من الأُمورِ ما تُلعَن بسببه.