أَبا

ـــــُـــــ أُبُوَّة، وإباوة: صار أَبًا.

يقال: البِرُّ مع الأُبُوّة، والعقوق مع البُنُوّة

و- فلانًا: صار له أَبًا

و- كان له كالأَب في التغذية والتربية، يقال: إنه ليأْبُو يتيمًا.

أَبّى

(أَبّاه) قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به.

تأَبَّى

أَبًا: اتخذَ أَبًا

و- فلانًا: اتَّخذه أَبًا.

اسْتأْبَى

أَبًا: تأَبّى أَبًا

و- فلانًا: تَأَبَّاه.

الأَبُ

- الوالد

و- الجَدُّ وإنْ عَلا، ويُطْلق على العَمِّ، وعلى صاحب الشّيء، وعلى من كان سببًا في إيجاد شيء، أَو ظهوره، أَو إصلاحه

و- لَقَبٌ كَنَسِيٌّ لرجُلِ الدِّين عند النصارى.

(ج) آباءٌ، وأُبُوٌّ، وأُبُوّةٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ

.

ويقال: فلان أَبو الضَّيف، وأَبُو الأَضياف: إذا كان كريمًا مِطْعامًا، وفلانٌ كريمٌ أبًا عن جَدٍّ: أصِيلٌ في كرَمِه، وفلان ابن أَبيه: إذا شابهَ أَباه.

ويقال: لله أَبوك!، في مَعْرِض المَدح والتعجب.

ويقال: لا أَبَ لك، في مواضع التعجب، والحَثِّ، والزجْر.

و(الأَب الرُّوحِيّ): تعبيرٌ نصرانِيٌّ يطلَقُ على الأبِ بالعِماد

و- شخصٌ في مقام الأب، يَعُدُّه المَرْءُ مثَلَه الأعلى.

الأَبا

– مقصور -: لغة في الأَبِ.

الأَبَوان

الأَبُ والأُمُّ. وفي القرآن الكريم:

ﯟ ﯠ

و- الأَبُ والجَدّ. وفي القرآن الكريم:

ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ

و- الأَبُ والعَمّ.

الأُبُوّةُ

صلة النَّسَب بين الأبِ وأولادِه.

الأَبَوِيُّ

المَنسوبُ إلى الأَب.

الأَبَوِيّةُ

نظامٌ اجتماعيٌّ يتأَلف من جماعة أو جماعات، أَصلُها أُسَرٌ مشترِكة في الدم، بحيث تخضع جميعها لسلطة حاكمٍ هو أَكبر الذكور فيها.