أَبَلَ

(أَبَلَتِ) الإبلُ ـــــُـــــ أَبْلًا، وأُبُولًا: كَثُرت

و- توحَّشَت

و- استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء

و- فلانٌ إبَالةً: أَحسن رِعاية الإبل

و- فلانٌ أَبْلًا، وأَبَالةً: تنسّك وترهّب

و- فلانًا أَبْلًا: جعل له إبِلًا

و- فلانٌ ـــــِـــــ أَبْلًا: كَثُرت إبلُه.

أَبِلَ

(أَبِلَتِ) الإبلُ ـــــَـــــ أَبَلًا: أَبَلَتْ

و- فلانٌ أَبَلًا، وأَبَالةً، وإبَالة:ً أَحسن رِعاية الإبِل؛ فهو أَبِلٌ.

أَبُلَ

ـــــُـــــ أَبالةً: تَرَهَّب وتَنَسَّك؛ فهو أَبِيلٌ.

آبَلَ

إيبالًا: كُثرتْ إبلُه.

أبَّلَ

- آبَلَ

و- الإبلَ: اقتناها

و- سَمَّنها.

ائْتَبَلَ

امتهن رَعْيَ الإبلِ.

تَأَبَّلَ

(تَأَبَّلَتِ) الإبلُ: استغنت بالنبات الرَّطْب عن الماء

و- فلانٌ الإبلَ: اقتناها.

الأَبابِيلُ

الجماعات، ويجيء في موضع التكثير. وفي القرآن الكريم:

ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ

.

الإبَّالةُ

- وتخفف الباءُ -: الحُزمة من الأَعواد ونحوها. ومنه المثل: «ضِغْثٌ على إبّالة»: عِبْءٌ على عِبْءٍ أَفْدَح.

الإبِلُ

الجِمال والنُّوق، لا واحد له من لفظه «مؤنَّث».

(ج) آبالٌ، وأَبِيلٌ.

ويقال: إبِلانِ، للقَطِيعَيْنِ. والإبلُ نوعان من جنسٍ واحد: الإبلُ العربيّةُ والأفريقيّةُ ذات السَّنام الواحد «العِراب»، والإبلُ الآسِيَوِيّةُ ذاتُ السَّنامَيْن «العوامل». (وانظر:بُخْت

و(الفَصِيلةُ الإبِلِيّةُ): فَصِيلةٌ من رُتَيْبة الخُفِّيّات، من رُتْبة الحافِرِيّات المُزْدَوِجةِ الأَصابِعِ، تَضُمُّ ثلاثةَ أجْناسٍ: جنسَ الإبل بنوعيه في العالَم القديم، وجنْسَيْن في العالَم الجديد: اللّاما، والفَيْكُونا.

الأُبُلَّةُ

- القَبيلة.

و(أُبُلَّة الرجُلِ): أَصحابه.

الأَبِيلُ

- العصا

و- الراهب.

(ج) آبالٌ، وأُبُلٌ.

الأَبِيلةُ

الحُزْمة من الأَعواد ونحوها.

المَأْبَلَةُ

المَوضع تقيم فيه الإبل، أو تكثر.

(ج) مآبِلُ.