أَبَّ

للسَّيرِ ـــــُـــــ أَبًّا، وأَبابًا: تَهَيَّأَ له وتجهَّزَ

و- إليه: اشتاقَ إليه ونَزَعَ

و- على أَعدائه: حَمَل عليهم حَمْلةً صادقةً.

ويقال: أَبَّتْ أَبابةُ الشّيءِ: استقامتْ طريقتُه

و- الشّيءَ أَبًّا: قَصَدَه.

ويقال: أَبَّ أَبَّه: قصَد قَصْدَه

و- يَدَه إلى سَيْفه: رَدَّها ليستلّه.

ائْتَبَّ

له: أَبَّ له.

اسْتَأَبَّ

فلانًا: اتخذه أَبًا، وانتسب إليه، «نادِرٌ والقياسُ اسْتَأْبَى». (وانظر:أبو

تَأَبَّبَ

به: فخَر به.

الأُبابُ

الماءُ الكثيرُ.

الأَبابةُ

داءٌ يُصِيبُ الغَرِيبَ، وهو شِدّةُ حَنِينِه إلى وَطَنِه.

الأَبُّ

العُشْبُ رَطبُه ويابسُه. وفي القرآن الكريم:

ﯯ ﯰ

.

ويقال: فلان راعَ له الحَبُّ، وطاع له الأَبُّ: زكا زَرْعُه، واتَّسع مَرْعاه

و- عَلفُ الحيوانِ

و- لُغةٌ في «الأَبِ».

إبّانُ

الشّيءِ: أَوانُه، ويغلب استعماله مضافًا، مثل: «إبّانَ الفاكهةِ».

أَبِيبُ

(انظره: في ترتيب حروفه).